مغربيات يتنافسن على لقب ملكة جمال الأمازيغ

تتنافس عشر حسناوات مغربيات، لنيل لقب “ملكة جمال الأمازيغ”، خلال حفل سيقام في مدينة أكادير، تزامنا مع احتفالات رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968، الذي يوافق ليلة 13 يناير حسب التقويم الميلادي.
وقد حرصت المتباريات على ارتداء الزي التقليدي مرفوقا بالحلي الفضية الأمازيغية. ويخضع اختيار الملكة إلى العديد من المعايير والشروط الصارمة أهمها سن المتباريات، الذي يبدأ من 18 على ألا يتجاوز 29 سنة، فضلا عن المستوى الثقافي، وإتقان اللغة الأمازيغية.
وسيشهد الحفل، قبل الإفصاح عن اسم ملكة 2018 في نسختها الخامسة يوم 20 يناير 2018، العديد من الفقرات الترفيهية والموسيقية الأمازيغية من مختلف مناطق المغرب، واستعراض عدد من تقاليد الثقافة الأمازيغية، من بينها تحضير وجبة “تاكلا” التقليدية، التي تقتضي العادة أن يتم إعدادها من الشعير أو الذرة، احتفاء بالأيام الأولى للسنة الفلاحية والأمازيغية الجديدة.
وعلى غرار السنوات الماضية سيتم تخصيص مداخيل هذا الاحتفال لدعم أطفال بعض المراكز الاجتماعية بجهة سوس ماسة، وينتظر أن تشارك المتوجة باللقب في عدة أعمال خيرية، برعاية الجهة المنظمة.
وكانت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان قد طالبت في وقت سابق، بإقرار يوم بداية السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، أسوة بالسنة الميلادية والهجرية المحتفى بهما”.

سعيد الحبشي

Related posts

Top