خريبكة: بيداغوجيا الاذماج في مادة الرياضيات

على مدى خمسة أيام شهد مركب الإعلاميات بخريبكة دورة تكوينية لمادة الرياضيات للأساتذة العاملين بالإعدادي والثانوي حيث استفاد من هده الدورة 27 أستاذا تحت إشراف مفتشين ممتازين في هذه المادة لتقديم العروض والأعمال والورشات بإشراف الأساتذة محمد حجلة وحمادي حمدي سعيا وراء تطوير الأداء المهني لإنماء الكفاءات في مادة الرياضيات لدى المتعلمين عبر وضعيات إدماجية حتى يصبح المعلم قادرا على التقويم. ومن ثمّ تغدو هذه المقاربة بيداغوجيا وظيفية تعمل على التحكم في مجريات الحياة بكل ما تحمله من تشابك في العلاقات وتعقيد في الظواهر الاجتماعية، وبالتالي، فهي اختيار منهجي يمكّن المتعلم من النجاح في الحياة، من خلال تثمين المعارف المدرسية وجعلها صالحة للاستعمال في مختلف مواقف الحياة.

إنّ هذه المقاربة كتصوّر ومنهج منظِّم للعملية التعليمية/التعلمية، تستند إلى ما أقرّته النظريات التربوية المعاصرة وبخاصّة النظرية البنائية التي تعدّ نظرية نفسية لتفسير التعلم وأساسا رئيسا من الأسس النفسية لبناء المنهاج المدرسي، الذي ينطلق من كون المعرفة: تُبنى ولا تنقل- تنتج عن نشاط- تحدث في سياق- لها معنى في عقل المتعلم- عملية تفاوضية اجتماعية- تتطلّب نوعا من التحكم.

من هنا، فالمناهج – ومن خلالها مختلف المواد الدراسية- تستهدف تنمية قدرات المتعلم العقلية والوجدانية والمهارية ليصبح مع الأيام وبمرور المراحل الدراسية مكتمل الشخصية، قادرا على الفعل والتفاعل الإيجابيين في محيطه الصغير والكبير، وعموما في حياته الحاضرة والمستقبلية. ولكي تكون المناهج في خدمة هذا التوجّه، كان من الضروري التركيز على الكيف المنهجي بدلا من الكم المعرفي من خلال نظام الوحدات الذي يمكّن المتعلم من التركيز على مضامين بعينها تتوفّر فيها شروط التماسك والتكامل تمكّن المتعلم من كيفية الاعتماد على النفس، تفجير طاقاته، إحداث تغيّرات ضرورية في ذاته لتكيّف مع حاجات طارئة. إنّه مسعى يمكّن المتعلم من اكتساب كفاءات ذات طبيعة مهارية وسلوكية تتكيّف مع الواقع المعاصر سواء في عالم الشغل أو المواطنة أو الحياة اليومية.

Top