يوسف دويب يعرض لوحاته التشكيلية بمراكش تحت عنوان: “Viro Major”

ينظم الفنان التشكيلي يوسف دويب، بقاعة “La Galerie 38″، بمدينة مراكش، بين 1 و14 نونبر، معرضا فنيا تحت عنوان “Viro Major”. ويقدم يوسف دويب لوحاته الفنية التي تبرز التجريد الهندسي في أشكال بصرية تتجاوز أي مرجع من العالم الخارجي.
وفي عالم يسوده الارتباك والفوضى، يحاول دويب صياغة وتكوين عالم آخر ينشد السكينة والاطمئنان الروحي، داعيا المتلقي إلى التأمل في الرحلة البصرية التي يقدمها في لوحاته التشكيلية.

وتجذب الأعمال التشكيلية لدويب المتلقي نظرا لخلطة الألوان التي يستعملها، في تناسق مع طبيعة الأشكال الهندسية التي يرسمها. ويزاوج يوسف دويب في أعماله الفنية بين الألوان الداكنة والفاتحة، خالقا بذلك تباينات تتفاعل فيما بينها داخل الأشكال الهندسية التي تحكمها الدقة في القياسات الرياضية، بعيدا عن العشوائية التي قد تؤثر جماليا على فلسفته الفنية.

وسيجد زوار معرض يوسف دويب أنفسهم مدعوين إلى تقديم قراءات للعوالم البصرية التي تتشكل من أشكال هندسية صارمة، ولكن أيضا لينة وناعمة، تبرز الانسيابية واللطف والإحساس بالاطمئنان والهدوء والراحة النفسية، وهو ما يعزز هذا الطرح هو طبيعة الاختيارات الفنية للألوان.
ويلج يوسف دويب عالم التجريد التشكيلي من بوابة الألوان والأشكال، التي تبرز أسلوبه الفني الذي يبحث من خلاله عن السلم والسلام في بيئات تعرف اهتزازات في القيم الإنسانية.

وشغلت الأشكال والألوان منذ القدم فاسيلي كاندسني الذي كان لديه تصورا فلسفيا عميقا حول العلاقة بين الألوان والأشكال، التي ارتبطت لديه بالعوالم الروحية، ذلك أن الألوان في نظره ليست مجرد عناصر بصرية فحسب، وإنما حاملة للمعاني والعواطف والأحاسيس والمشاعر الإنسانية. ونفس القول يصدق على الأشكال الهندسية التي تحمل دلالات رمزية مختلفة.
وفي هذا السياق، يعتبر معرض يوسف دويب الذي له خلفية فنية منذ الصغر، نتيجة النشاط الفني لعائلته، إلى جانب التجارب الفنية التي راكمها، فرصة لاكتشاف العوالم التي يتمثلها تجريديا من خلال الدلالات التي تختزنها الألوان والأشكال.

يوسف الخيدر

Top