لم يعيشوا حياتهم جزافا، بل كانت لهم رسالة أرادوا إيصالها للناس، إنهم أولياء الله الصالحين الذين خاضوا تجربة روحية وتأملا وجوديا لتحقيق الوعي بمقامات التقوى، وبما أننا في شهر العبادة والذكر، تأخذكم “بيان اليوم” طيلة أيام شهر رمضان المبارك، في صحبة أشهر أعلام التصوف في الإسلام، لنسافر معهم إلى عوالم العشق الإلهي، ونسبر أغوار عالم التصوف وخباياه، ولنتعرف أيضا على التنوع الكبير في أشكال الولاية والطرق إلى الله.
الرحلة الثالثة والعشرون: السيد أحمد البدوي
“إياك وحب الدنيا فإنه يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل”
هو أحمد بن علي بن إبراهيم ينتهي نسبه إلى الإمام الحسين رضى الله عنهم جميعا، والمعروف بالشيخ أبي الفتيان الشريف العلوي السيد أحمد، وعرف بالبدواي لكثرة تلثمه. ولد سنة 695 هـ بمدينة فاس بالمغرب ولما بلغ سبع سنوات سمع أبوه صوتا في منامه يقول له: يا علي انتقل من هذه البلاد إلى مكة المشرفة فإن لنا في ذلك شأنا.هو أحمد بن علي بن إبراهيم ينتهي نسبه إلى الإمام الحسين رضى الله عنهم جميعا، والمعروف بالشيخ أبي الفتيان الشريف العلوي السيد أحمد، وعرف بالبدواي لكثرة تلثمه. ولد سنة 695 هـ بمدينة فاس بالمغرب ولما بلغ سبع سنوات سمع أبوه صوتا في منامه يقول له: يا علي انتقل من هذه البلاد إلى مكة المشرفة فإن لنا في ذلك شأنا.سافروا إلى مكة في أربع سنوات، أقام بمكة واشتهر فيها بالشجاعة وسمي بالعطاب، وأقرأه أخوه القرآن وهو في الحادية عشر من عمره، ثم حدث له حال فتغيرت أحواله واعتزل الناس ولزم الصمت وكان لا يتكلم إلا بالإشارة، وكان كثير الصيام والعبادة. وتوفي سنة 675 هـ عن سن ناهز 79 عاما، ودفن في مسجده العظيم بطنطا الذي يؤمه الناس من سائر البقاع للزيارة والتبرك بمقامه الشريف، واستخلف بعده على الفقراء سيدي عبد العال. تفرعت من مدرسة أحمد البدوي في التربية أكثر من ستة عشرة طريقة صوفية، في أنحاء مصر والعالم منها البيومية الأحمدية والزاهدية الأحمدية والأحمدية الشناوية والجوهرية الأحمدية، ويعتبر مولدها ظاهرة اجتماعية هامة لأتباع التصوف، وقد رصدها الكثير من علماء الاجتماع الشرقيين والغربيين.ترك مجموعة من الرسائل الصوفية الهامة، منها ما يعرف بـ “الرسائل الكبرى: المناجاة الفردية الإلهية في تبين معالم الطريقة المحمدية”، جاء في إحداها: “واعلموا إخواني علمكم الله خيرت، أن ما ذكرناه آنفا من كون الإذن للكامل الراسخ من الله جل جلاله، ومن رسوله صلوات الله وسلامه عليه؛ لا يكون ألا عن رؤية وعيان… فاعتقدوا كما تعتقدون الشهادتين… أن رؤية الباري جل جلاله وتقدست ذاته وصفاته وأسماؤه جائزة غير مستحيلة… قلت وذلك والله ثم والله من غير حلول ولا اتحاد ولا تجسيم ولا تشبيه ولا اتصال ولا انفصال، وكان الله على كل شيء مقتدرا”.وقد سبق لرحمة بورقية في مقالها “رحلة التصوف سيدي أحمد البدوي من فاس إلى طنطا” أن تناولت سيرة أحمد البدوي، وتقول: ” تبين سيرة أحمد البدوي أنه كان فب طنطا ينزوي فوق السطوح لمدة أيام وعيناه جاحظتان في الشمس دون أكل أو شرب. وهذا السلوك يجسم الزهد والتخلي عن ملذات الحياة والترفع عن الماديات؛ أي الخروج عن المألوف والانفراد بالتمييز الضروري لوضع ذلك الحد الفاصل بين الزاهد وعامة الناس”.وتضيف: ” لقب بالصامت وبالغضبان والجمع بين الصمت والانزواء فوق السطوح والغضب والانفعال المفرط هو جمع بين الأضداد، كما عرف السيد البدوي بمقاومة الإغراء عندما رفض الزواج بفاطمة بنت بري ليخرج عن المألوف والمعتاد، بالإضافة إلى هذه الرحلة في أعماق الذات يمكن أن نعتبر تأسيس التجربة الصوفية أيضا رحلة في تاريخ الذات، بحيث لا يكتمل التأسيس دون إثبات النسب الشريف، بحيث يعتبر النسب الشريف لأحمد البدوي من ركائز تأسيس صلاحة، وإثبات النسب رحلة استعدادية أو رحلة بالخلف للبحث عن النسب العربي الشريف الذي يعد مهما في مواصفات الشيخ”.حضي السيد أحمد البدوي بإجلال كبير بعد موته، وأضحى محل زيارة وبركة، تقام له ثلاثة احتفالات في طنطا واحد منها في وقت الحصاد وتنظم احتفالات حول الطريقة البدوية يتداخل فيها ما هو اقتصادي وديني وقيمي وثقافي، وعبر الاحتفال بسيدي أحمد البدوي تتحقق لحظة تواصل اجتماعي، ويتوحد القاموس الثقافي للمجتمع.
> إنجاز: أنس البشارة (صحافي متدرب)