الممرضون بجهة فاس مكناس يضربون عن العمل احتجاجا على تردي أوضاعهم المادية

دعت النقابة المستقلة للممرضين بجهة فاس مكناس، إلى خوض إضراب بكل المرافق الصحية التابعة للجهة، باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش ودور الولادة، مع وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 13 شتنبر 2023 أمام مقر المديرية الجهوية للصحة، بالإضافة إلى اعتصام في نفس يوم الإضراب خلال أوقات العمل.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، حسب بلاغ للنقابة توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، كرد على غياب التواصل والتجاوب مع مطالب الممرضين وتقنيي الصحة، وتعبيرا عن رفضهم لأساليب “التضييق والإقصاء والمساومة والتمييز” وغياب العدالة وتكافؤ الفرص.

وحسب نفس البلاغ، فإن النقابة تطالب بالرفع من الأجر الثابت لجميع الممرضين وتقنيي الصحة، مشددة على خصوصية القطاع والتي تتطلب التحفيز المادي، علما أن أكثر من 60% من الممرضين وتقنيي الصحة لم يستفيدوا مقدار درهم واحد من الاتفاق الأخير عكس ما يروجوه الناطقون باسم الحكومة والوزارة.

كما تطالب النقابة بتطبيق الصيغة القانونية لحساب تعويضات الحراسة والخدمة الإلزامية وتوحيدها مع تحيينها بمرسوم وزاري محفز “عوض التسويف بين طاولات الاجتماعات الصورية” وفق تعبير النقابة، وإيجاد حل مستعجل لمعضلة التقاعد لمستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية، معبرة عن استنكارها لحالة الفوضى والاكتظاظ في مصالح المستشفيات في غياب هيئات تنظم القطاع وتحمي صحة المواطنين من منتحلي الصفة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “في الأخير نجدد أننا ملتزمون بالدفاع و الترافع الحقيقي عن كل حقوق الممرضين وتقنيي الصحة إلى غاية الإنصاف الحقيقي لهاته الفئة المهمشة عمدا، ونهيب بكل الممرضين و تقنيي الصحة الانخراط الجدي والفعلي و تجسيد الخطوات النضالية المعلن عنها للدفاع عن مطالبهم المشروعة وأهمها الزيادة في الأجر”.

كما ناشدت النقابة كل الهيئات الحقوقية والمنابر الإعلامية لدعم وتغطية المحطات النضالية من أجل الهدف الواحد الأسمى عن طريق تجويد العلاجات والخدمات الصحية للمواطن المغربي وإنجاح الورش الملكي الكبير للحماية الاجتماعية، بضرورة إنصاف حجر أساس المنظومة الممرضين و تقنيي الصحة.

< إلياس ديلالي (صحافي متدرب)

Top