المغرب يفوز بشرف تنظيم نهائيات “كان 2025”

 أعلن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، صباح أمس الأربعاء، بشكل رسمي، عن فوز المملكة المغربية بشرف احتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا للأمم سنة 2025، خلال أشغال اجتماع المكتب التنفيذي لـ”كاف” الذي احتضنته العاصمة المصرية، القاهرة.

وتمكن الملف المغربي من الفوز بتنظيم ثاني النسخ الإفريقية، بعد الأولى سنة 1988 بمدينتي الدار البيضاء والرباط، إذ أنهاها “أسود الأطلس” في المركز الرابع خلف منتخبات الكاميرون (البطل)، ونيجيريا (الوصيف)، والجزائر (صاحب المركز الثالث).

وتضمن الملف المغربي، حسب مصادر “بيان اليوم” من داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، 24 ملعبا للتداريب خاصا بالمنتخبات المشاركة في النهائيات الإفريقية (24 منتخب)، أي أن كل منتخب سيكون له ملعب خاص به من أجل القيام بالاستعدادات اليومية، إضافة إلى توفير ملعب خاص للحكام.

وكان الإتحاد الجزائري لكرة القدم، قد راسل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، معلنا انسحابه بشكل رسمي من سباق الترشح لاستضافة الكأس الإفريقية سنتي 2025 و2027.

وعزى الرئيس الجديد للاتحاد الجزائري السبب الرئيسي وراء الانسحاب، إلى رغبته الملحة في تنظيف البيت الكروي وعودة التتويجات للأندية خاصة على مستوى مسابقتي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية، ناهيك عن عودة المنتخب الأول إلى مسار التتويج بألقاب “كان” جديدة.

ونافس المغرب الجزائر على استضافة كأس أمم إفريقيا 2025 التي تضم 24 منتخبا، بينما تتنافس السنغال والجزائر أيضا وكينيا وتنزانيا وأوغندا في ملف ثلاثي مشترك، على استضافة نسخة 2027.

وبدأت المملكة المغربية منذ أشهر قليلة مسلسل إصلاح العديد من الملاعب، ويتعلق الأمر بكل من ملعب فاس الكبير، وملعب طنجة الكبير، و”أدرار” بأكادير، والمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، والملعب الكبير لمراكش والمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، حتى تطابق المعايير الدولية لـ “فيفا” و”كاف”.

 عادل غرباوي

Top