الجديدة : تتويج الزميل عبد الصمد دنيدن بجائزة صحفي السنة

ترسيخا لثقافة الاعتراف، نظمت جمعية الصحافة بالجديدة، مساء السبت المنصرم بالمركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط الحفل السنوي “بصمات”، والذي خصص هذه السنة للاحتفاء وتشجيع الكفاءات والمقاولات والتعاونيات والجمعيات التي برزت على المستويين الوطني والمحلي؛ وتحفيز الطاقات المحلية على الخلق والإبداع؛ وكذا الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية التي شرفت إقليم الجديدة وساهمت في إشعاعه في عدة مجالات، وبصمت على حضور متميز خلال سنة 2023، ورسمت صورة مشرفة على المستوى الإقليمي، الوطني  والدولي، سواء بشكل فردي أو جماعي، تحفيزا لها على المزيد من البذل والعطاء، وذلك سيرا على العهد الذي أخذته جمعية الصحافة كإطار فاعل داخل الحقل الجمعوي بمدينة الجديدة، من خلال إشراك جميع المتدخلين والفاعلين المحليين، في تثمين المجهودات التي سعت أو تسعى لتشريف الإقليم نيابة عن كل الجديدين. 
وحظي الصحفي المتألق بجريدة بيان اليوم الزميل عبد الصمد ادنيدن بجائزة صحفي السنة نظير تفوقه في عدة أعمال صحفية والتي حصل من خلالها على جائزة الصحافة العربية ضمن فئة الشباب سنة 2020، كما حل في الرتبة الثالثة فئة الصحافة المكتوبة ضمن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في نفس السنة، وأيضا حصل على جائزة الجنوب الشرقي سنة 2022، وظفر نهاية سنة 2023 بجائزة الحسن الثاني للبيئة، قبل أن يتم تسجيل اسمه مرة أخرى بحر دجنبر الماضي، ضمن الثلاثة المؤهلين لنيل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، هذا إلى جانب عدد من المنح الوطنية والدولية الخاصة بالإنتاجات الصحفية.
وأكد الأستاذ بوشعيب بنقرايو رئيس جمعية الصحافة أن هذه البادرة الطيبة هي تقليد سنوي دأبت الجمعية على إحيائه ترسيخا لثقافة الاعتراف، ولتشجيع الكفاءات الدكالية والتي تميزت خلال السنة في العديد من المحالات .
وفي كلمة له بالمناسبة أعرب الزميل عبد الصمد ادنيدن عن سعادته وهو يحظى بالتتويج وسط عائلته وأصدقائه، مؤكدا أن لهذا التتويج أهمية خاصة لأنه تم في مسقط رأسه.
 وعلق ادنيدن قائلا “كان لي كل الفخر أن أنهي سنة 2023، واستقبل السنة الجديدة بهذا التتويج الجديد باسم جريدة بيان اليوم. والأجمل أن يكون تتويجي بجائزة صحفي السنة 2023، على مستوى المدينة التي أنتمي إليها ووسط العائلة والأحباب”.
وأضاف المحتفى به، أغتنم المناسبة لأشكر جمعية الصحافة بالجديدة على هذا الشرف العظيم، الذي أعتبره دفعة جديدة للاجتهاد والعطاء، إنه تكليف ومسؤولية جديدة على عاتقي تتمثل في العمل على تشريف هذه المدينة الغالية على قلبي وعبرها البلد الجميل مغربنا العظيم الذي أنتمي إليه.
والجدير بالذكر أن ادنيدن التحق بالعمل الصحفي، كصحفي متدرب، بداية يناير 2017، واشتغل بمجموعة من القنوات والجرائد الالكترونية والورقية (قسم الأخبار بالقناة الأولى، قسم الأخبار والإعداد بقناة تلي ماروك، شركة الإنتاج ميديا كولكت، جريدة العمق المغربي، جريدة رسالة الأمة الورقية)، قبل أن يلتحق بجريدة بيان اليوم كمسؤول عن الأخبار الاقتصادية، بداية يناير 2019 والتي لا زال يشتغل فيها حتى اللحظة.
وأنجز خلال مساره عشرات الروبورتاجات والحوارات والتحقيقات الوازنة، وعمل على تغطيات تظاهرات وأحداث وطنية ودولية كبرى، آخرها زلزال الحوز وقمة المناخ 28 بدبي، كما مثل المغرب عبر منتدى الصحفيين الشباب سنة 2022، بالمنتدى الاجتماعي العالمي بالمكسيك.
وعبد الصمد ادنيدن حاصل على شهادة البكالوريا تخصص علوم الحياة والأرض بالثانوية التأهيلية بئر أنزران، وشهادة الإجازة في القانون العام بجامعة القاضي عياض، وبعدها إجازة مهنية في الصحافة القانونية والاقتصادية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، ويتابع دراسته بسلك الماستر تخصص العلوم السياسية والتواصل السياسي بنفس الكلية.
وإلى جانب تتويج الصحفي عبد الصمد ادنيدن عن جريدة بيان اليوم ، تم أيضا تتويج الدكتور خالد الخالدي والدكتور بن حدو زرارة في صنف الابتكار والاختراع ، وأنور راضي ضمن أفضل مقاولة ناجحة، وفي صنف الثقافة والإبداع تم تتويج الدكتور عبد المجيد النوسي الفائز بجائزة كاترا القطرية في الدراسات السيميائية، هذا فضلا عن تتويج جمعية النهضة وهي جمعية رائدة في مجال  محاربة الهدر المدرسي في صفوف الفتات القروية، ثم جمعية أم الربيع للجزارة.. 
هذا وتخلل الحفل، الذي قام بتسير فقراته الإعلامي بوشعيب نفساوي، فقرات موسيقية وغنائية للفنانين سعيد بناني ومحمد لوخناتي الملقب بخميس.

< عبد الله مرجان

Top