![](images/stories/2010/photos2010/07/29/settate1.jpg)
وقدم مدير أكاديمية جهة الشاوية ورديغة في عرضه الحصيلة على المستوى الجهوي برسم السنة الأولى من تفعيل البرنامج ألاستعجالي، مشيرا، إلى المذكرة الوزارية (74)، و مشروع النقل المدرسي، ومناهج التعليم الأولي، ثم ركز على نتائج المخطط الاستراتيجي الجهوي الأول للتكوين المستمر الممتد من سنة (2006-2009)، وتسطير الأكاديمية لمخطط استراتيجي جهوي للتكوين المستمر (2010-2012) و خطوات اعداده وسبل أجرأته.
وقد عرفت هذه المحطة من المجلس الإداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة مناقشة العروض المقدمة. وخلال المناقشة تمت الإشارة إلى مجموعة من القضايا التي شهدها الموسم الدراسي الحالي على مستوى الجهة،و منها: التكوينات المتعلقة ببيداغوجيا الإدماج وما شابها من ارتجال و تناقضات سواء في المواقيت أو المضامين، والكم الكبير من المذكرات والعمليات التي واكبت طرائق التتبع والإجراءات المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج، وعملية التقويم من خلال المذكرة (74) التي تضمنت أعباء إضافية منها صيغ التقويم والأوزان المختلفة و شبكات التفريغ المتعددة بتعدد المواد والأفواج، والتصنيفات التي لم يعد لها اعتبار في ظل شعار: النجاح للجميع.
كما تم التطرق أيضا إلى المشاكل التي تطرحها الأقسام المشتركة بالجهة، و معاناة الإدارة التربوية لاسيما في التعليم الابتدائي، حيث أفرغت من و ظيفتها التربوية وتم اشغالها بمهام جمعوية. كما تمت المطالبة بإحداث شعب أخرى وبناء ثانوية تقنية بمدينة ابن أحمد، وتمكين بعض المناطق البعيدة من النقل المدرسي، وتوسيع البنيات التحتية بالزيادة في عدد الأسرة بالداخليات، وإحداث دور للطالبات والطلبة بمساهمة الجماعات المحلية للتخفيف من ظاهرة الهدر المدرسي.