مجلس جماعة الدار البيضاء يرفع تذاكر” الطرامواي” والمعارضة تحتج

قرر مجلس جماعة الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، تعديلات على نظام التعرفة المتعلقة بالنقل عبر خطوط “الطرامواي”، تقضي بزيادة سعر التذكرة العادية من 8 إلى 9 دراهم، وسعر التذكرة لرحلتين من 14 درهم إلى 16 درهما، بالإضافة إلى رفع سعر البطائق المختلفة بمقدار نصف درهم إلى درهمين
وصرحت نبيلة الرميلي رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء خلال الجلسة، أن المجلس ارتأى زيادة تسعيرة تذكرة الطرامواي، لسد العجز الذي يكلف ميزانية الجماعة كثيرا، والزيادة بدرهم واحد مناسبة.
قرار خلف ردود فعل معارضة. فقد اعتبر”مروان الراشدي” عضو بمجلس مدينة الدار البيضاء أن هذه الزيادة ليست في محلها نهائيا، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها السكان.
وقال مروان الراشدي، في تصريح لبيان اليوم، إن هذا القرار سيؤثر سلبا على ميزانية السكان وسيزيد من العبئ المالي عليهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، مؤكدا أنه يجب التفكير في المواطن البسيط قبل اتخاذ قرارات مثل هذه، فالطلبة والعمال والموظفون كلهم سيتأثرون بهذه الزيادة، وخصوصا ذوي الدخل البسيط.
من جانبها، تعتزم لشركة طرامواي الدار البيضاء رفع الغرامات على المخالفين للقوانين التي تحكم سيرها، مثل البصق في العربات أو وضع القدمين على المقاعد، حيث سترتفع الغرامات من 50 إلى 300 درهم في حال الأداء الفوري. وفي حال عدم الأداء الفوري، سيتم إصدار محضر غرامة تبلغ قيمته 500 درهم، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 50 درهما عن كل يوم تأخير في سداد الغرامة.
يشمل الإجراء أيضا مخالفات أخرى… مثل سوء استخدام الآلات الصوتية أو الاستخدام التعسفي لجهاز الإنذار، وعرقلة عملية إغلاق الأبواب.
وفي إطار مكافحة السلوكيات غير المقبولة والاحتيال في استخدام خدمة الحافلات… تقترح الشركة المدبرة للطرامواي تعديل تعريفة الغرامات من 35 درهما إلى 50 درهما… وسيتم تحويل العائدات الناتجة عن هذه الغرامات إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات.

< هاجر العزوزي

Top