أولاد حمدان: فضيحة .. روض تعليمي من دون ربط بالماء الشروب وأطفال صغار يعانون من العطش داخل المؤسسة

وجد أطفال الروض الكائن بمركز جماعة أولاد حمدان بإقليم الجديدة، المؤسسة من دون ماء للشرب وباقي الاستعمالات الحيوية. وكان هذا الروض يتزود حاجياته من الماء من بئر الدورة التابعة لجماعة أولاد حمدان قبل أن انقطاعه منذ السنة الماضية.

وتعاني هذه المؤسسة الخاصة بالتعليم الأولي التي بنتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الجديدة بشراكة مع الجماعة الترابية لأولاد حمدان من عيوب في حاجة ماسة للإصلاح.

 هذا وقد وقف كل من قائد قيادة أولاد حمدان والمسؤول بجماعة أولاد حمدان، على هذه الفضيحة، حيث انعدام الماء الصالح للشرب بهذا الروض الموجود بمركز الجماعة، وليس بدوار نائي و معزول، وذلك خلال زيارتهما المفاجئة لهذا الروض، صباح يوم الاثنين 11 شتنبر الجاري.و تجدر الإشارة إلى أن بناية هذه المؤسسة الخاصة بالتعليم الأولي التي بنتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الجديدة بشراكة مع الجماعة الترابية لأولاد حمدان، أصبحت في حاجة ماسة للإصلاح. و قد سبق للمسؤول عن جماعة أولاد حمدان أن وافق على إصلاح هذا الروض، وذلك خلال اجتماع بمقر قيادة أولاد حمدان، عقد بحضور رئيسة الجمعية المشرفة على الروض في شهر مارس 2023. لكن لم يتم تنفيذ أي إصلاح، إلى حدود كتابة هذه الأسطر، مما تسبب في عدم إدماج هذا الروض ضمن مؤسسات التعليم الأولي المستفيدة من برنامج دعم التعليم الأولي، وبالتالي حرمت مربيات هذا الروض من الدعم المالي المباشر المقدم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات.” الأمل للطفولة بأولاد حمدان ” من أي دعم أو منحة مالية، علما أن الجماعة تتوفر على الملف القانوني لهذه الجمعية التي راسلت الجماعة في الموضوع، ووضعت ملفها الإداري والقانوني مشفوع بطلب الدعم، بمصالح جماعة أولاد حمدان، تحت عدد 40 بتاريخ 10 مارس 2023، لكن الجماعة حرمتها من ذلك، دون مبرر سوى تصفية حسابات سياسية ضيقة .

  • والحالة هذه، على المسؤولين إنقاذ هذا الروض والتعجيل بضرورة توفير الماء الصالح للشرب و إصلاحه خدمة لرهانات التعليم الأولي.
  • والأخطر من ذلك أن جماعة أولاد حمدان للسنة الخامسة على التوالي، جمعية
  •  
  • وتثير هذه الوضعية المتردية للروض الاستغراب، بسبب حرمان الجمعية المسيرة لهذا الروض، من أي دعم مالي أو منحة من الجماعة المحلية. علما أن هذا الروض يستقبل سنويا أزيد من 40 طفلة وطفلا.
  • علما أن الاتفاقية الأولى الموقعة في إطار البرنامج الأفقي بشراكة بين، المندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني، النيابة الإقليمية للتربية الوطنية، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، جماعة أولاد حمدان و الجمعية المغربية للإعلام والتوجيه، تلزم جماعة أولاد حمدان بربط هذا الروض بالماء الصالح للشرب كما جاء في المادة الرابعة(4) من هذه الاتفاقية.
  • مع بداية الدخول المدرسي الحالي 2023/2024، و جد أطفال الروض الكائن بمركز جماعة أولاد حمدان بإقليم الجديدة، أنفسهم محرومين من الماء الصالح للشرب والماء المستعمل في تنظيف المراحيض، حيث تنعدم هذه المادة الحيوية بهذا الروض، بعد أن انقطعت، منذ السنة الماضية و في ظروف غامضة، مياه البئر المعروفة ببئر الدورة التابعة لجماعة أولاد حمدان، والتي كانت المزود الوحيد لمركز الجماعة والمؤسسات الموجود به، و ذلك أمام صمت المسؤولين بهذه الجماعة، وعدم قيامهم بأي مبادرة لفائدة أطفال هذا الروض الذين يعانون من انعدام الماء الشرب بالمؤسسة.  
  • محمد الغوات

Top