إدارة الجمارك توقف رسم الاستيراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، الاثنين، دورية تتعلق بدراسات التعريفة الجمركية ووقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة.
وأفادت الإدارة، في هذه الدورية، بأن المصلحة قد تم إخبارها بأن المرسوم رقم 2.24.64 بتاريخ 25 يناير 2024 (المنشور بالجريدة الرسمية، عدد 7269 بتاريخ 29 يناير 2024) بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة، ينص على وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة المذكورة في البند الفرعي 0102.29، وذلك في حدود حصة قدرها 100 ألف رأس.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الاستفادة من هذا الامتياز التعريفي تستلزم تقديم طلب للإعفاء الجمركي، مسلم من طرف وزارة الصناعة والتجارة.
وأوضحت الإدارة أن هذا الإجراء يشمل الفترة الممتدة من 29 يناير إلى 31 دجنبر 2024.
بذلك سيخضع استيراد عدد من المواشي من فصيلة الأبقار الأليفة لمقتضيات دورية جديدة أصدرتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في موضوع “دراسات التعريفة الجمركية”، مع إقرارها “وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة”.
هذه الدورية تأتي بعد قرار سابق للحكومة أكدت فيه إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية بخصوص استيراد الأبقار، بعدما أثار فرضُها مطلع العام الجاري جملة من الانتقادات وسط الفاعلين في قطاع اللحوم؛ لاسيما في أوساط المستوردين.
واعتبر العديد من مستوردي الأبقار والعجول بالمغرب أن القرار يأتي في وقته و سينعكس إيجابا على أسعار العجول المعدة للذبح والتسمين، خاصة في أفق حلول شهر رمضان لهذه السنة، وهي الفترة التي تعرف ذروة استهلاك اللحوم”.
وأضافوا جبلي أن تنزيل وقف استيفاء ضريبة استيراد الأبقار الأليفة سيؤدي دوره المرجو منه في قادم الأيام والأسابيع، من أجل ضمان استقرار أسعار اللحوم الحمراء المباعة في الأسواق المغربية”، لافتا إلى أن “ملاءمة الأثمان المرتفعة لرؤوس العجول والأبقار في سياق التضخم العالمي بعدد من دول الاستيراد مع نظيرتها بالمغرب هدف آخر للقرار الذي سيعزز بشكل مؤكد القطيع الوطني، من خلال الحصة المحددة في 100 ألف رأس طيلة عام 2024.
وحسب رئيس فدرالية قطاع المواشي بالمغرب فإن “القرار شُرع في تنفيذه مع وصول أول باخرة محمَّلة بـ1200 رأس من العجول والأبقار المستوردة المعدّة للذبح والتسمين”، معتبرا أن المهنيين يحق لهم الاختيار في الاستيراد بين دول البرتغال وإسبانيا والبرازيل وأوروغواي ضمن مجموعة من 8 دول يتاح منها استيراد العجول إلى المغرب.
وبشأن احترام الشروط المحددة في دفتر التحملات وشواهد السلامة الصحية المحددة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، طمأن الفاعل في قطاع استيراد المواشي بأن “العملية تتم في احترام تام لمدة حجر صحي محددة على الأقل في 35 يوما قبل دخول العجول والأبقار للمغرب”، بالإضافة إلى باقي الإجراءات والمساطر المعمول بها في مراقبة جودة لحومها قبل إعدادها لتجد طريقها إلى الذبح ثم الأسواق.

Top