الأكاديميات تضطلع بدور كبير في تكوين اللاعبين بمختلف الأعمار

اعتبر المسؤول عن التكوين بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم عبد الواحد زمرات، أن الأكاديميات التي تتوفر عليها المملكة المغربية حاليا تضطلع بدور كبير في تكوين اللاعبين من مختلف الفئات العمرية الناشئة.

وقال زمرات منذ خمس سنوات بدأت سياسة التكوين التي دشنتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من خلال الأكاديميات، والتي تأتي أكاديمية محمد السادس على رأسها، تؤتي ثمارها ويظهر ذلك جليا في عدد اللاعبين الذين يمارسون حاليا في جميع المنتخبات وكذا الأندية.

وأضاف أن تدشين أكاديمية محمد السادس من قبل جلالة الملك محمد السادس سنة 2010، واعتماد استراتيجية للتكوين من المستوى العالي فتح الباب أمام إحداث أكاديميات أخرى تابعة لمجموعة من الأندية الوطنية على غرار الفتح الرباطي والجيش الملكي والرجاء والوداد البيضاويين ونهضة بركان وحسنية أكادير، في أفق افتتاح أكاديميات إضافية.

وأوضح زمرات أن دور أكاديمية محمد السادس لا يقتصر فقط على تكوين اللاعبين بل يتعداه إلى مرافقتهم ومتابعتهم طوال مشوارهم الرياضي أي من التكوين القاعدي إلى الإحتراف سواء داخل المغرب أو خارجه.

وأبرز أن عدد خريجي أكاديمية محمد السادس لكرة القدم كبير جدا إذ يشمل جميع الفئات العمرية اعتبارا من سن أقل من 15 سنة وإلى سن أقل من 23 سنة، وهي الفئات التي برز منها لاعبون متميزون أمثال يوسف النصيري ونايف أكرد وأحمد رضا التكناوتي ولاعب الوداد الرياضي سيف الدين بوهرة وعبد الله حيمود الذي ينتمي للنادي ذاته.

واستطرد أن الأكاديمية تتوفر حاليا على العديد من اللاعبين وتتراوح أعمارهم ما بين أقل من 19 و20 سنة لازالوا في طور التأطير والتكوين في أفق التحاقهم سواء بالمنتخبات الوطنية أو الأندية.

وتابع أن 60 في المائة من اللاعبين الذين يمارسون ضمن المنتخبات الوطنية بكل فئاتها والفرق الوطنية هم من خريجي أكاديمية محمد السادس وهذا دليل على نجاح سياسة التكوين المتبعة وفعاليتها سواء التكوين البيداغوجي والبدني والذهني.

وأشار إلى أن من بين كل 24 لاعبا تم تكوينهم والتحاقهم بالمنتخبات الوطنية يكون حوالي 13 لاعبا من خريجي أكاديمية محمد السادس وهذه النسبة تبقى جد مهمة وتسمح بتطعيم هذه المنتخبات بلاعبين تم تكوينهم على مستوى عال، وهو ما يعكس تألقها في مختلف المحافل الدولية، وخير مثال الإنجاز الرائع الذي حققه منتخب أقل من 17 سنة بالجزائر، وقبله منتخب الكبار في مونديال قطر.

Related posts

Top