الدار البيضاء: لقاء حول برنامج تزويد الوسط القروي بالماء الشروب

في إطار تتبع تقدم برنامج 2022-2024 المتعلق بتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب في المجال القروي، والذي شكل موضوع اتفاقية بين وزارة الداخلية وولاية الجهة، وعدد من الشركاء الجهويين، نظم يوم الجمعة الماضي، لقاء تم خلاله تقديم عرضين لكل من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتدارس السبل الكفيلة بإنجاح البرنامج وتحقيق كافة الأهداف المنشودة.

شكل رصد تقدم برنامج 2022-2024 المتعلق بتعزيز تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب لفائدة مئات الدواوير بجهة الدار البيضاء- سطات، محور اجتماع عقد يوم الجمعة الماضي، بمقر ولاية الدار البيضاء.

وتميز هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الدار البيضاء-سطات، سعيد احميدوش، ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، عبد اللطيف معزوز، بعرضين قدمتهما كل من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وأبرز ممثل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في عرضه على أن البرنامج يتعلق بتزويد 436 دوارا بأقاليم سطات، والجديدة، وبرشيد، وبنسليمان، وسيدي بنور.

وأشار إلى أن البرنامج يهم تزويد 9 مراكز و 317 دوارا بإقليم سطات بالماء الشروب، بميزانية إجمالية قدرها 201.37 مليون درهم، ومركز واحد و41 دوارا بإقليم سيدي بنور (53.58 مليون درهم)، ومركز واحد و41 دوارا ببنسليمان (35.9 مليون درهم)، ومركزين و31 دوارا ببرشيد (30.03 مليون درهم)، وثلاثة مراكز وستة دواوير بإقليم الجديدة (30.30 مليون درهم)، مبرزا أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 21 بالمائة.

وفي العرض الثاني، أكد ممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب والسقي 2020-2027 والذي يضم المشاريع المهيكلة لبرنامج 2022-2024 المتعلق بتعزيز التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية، فإن المكتب يتكلف بإنشاء مرافق للإنتاج في المناطق القروية على مستوى الجهة.

كما أبرز أنه سيستفيد من هذه المشاريع 97 ألف شخص موزعين على 341 دوارا بميزانية إجمالية قدرها 126.6 مليون درهم.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار والي جهة الدار البيضاء-سطات، إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار تتبع تقدم برنامج 2022-2024 المتعلق بتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب في المجال القروي، والذي شكل موضوع اتفاقية بين وزارة الداخلية وولاية الجهة، وعدد من الشركاء الجهويين.

وأوضح أن هذا الاجتماع يشكل فرصة لتحديث البرنامج والوقوف على نقاط القوة والنقاط التي يجب تحسينها، مشيدا بانخراط كافة الشركاء لإنجاح هذا المشروع.

من جانبه، أبرز رئيس جهة الدار البيضاء- سطات أن هذا اللقاء يشكل فرصة لتدارس السبل الكفيلة بإنجاح البرنامج وتحقيق كافة الأهداف المنشودة.

وأشار معزوز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار تتبع تقدم برنامج 2022-2024 المتعلق بتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب بعدد كبير من الدواوير التابعة للجهة، وخاصة على مستوى أقاليم سطات، والجديدة، وبرشيد وسيدي بنور، مبرزا أن هذا البرنامج الذي تعمل على تنزيله الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تشرف عليه وزارة الداخلية.

وأضاف أن وزارة الداخلية قد خصصت لهذا المشروع ميزانية قدرها 352 مليون درهم، فيما عبأ مجلس الجهة ميزانية إضافية قدرها 200 مليون درهم، مشيرا إلى الأهمية التي يحظى بها برنامج تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب ومياه السقي. وذكر السيد معزوز أن برنامج التزود بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي بالوسط القروي يعد من المهام الأساسية للمجالس الجهوية. يشار إلى أن هذا اللقاء جرى بحضور على الخصوص، الكاتب العام للولاية، وعمال الأقاليم المعنية بالبرنامج وممثلي الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ووكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية.

Top