تتويج سعد الله عبد المجيد وتكريم حميد نجاح

اختتام الدورة الأولى لمهرجان الفداء الوطني للمسرح (دورة المرحوم الحسين حوري)

تحت شعار “نحو انطلاقة مسرحية جديدة”، اختتمت الدورة الأولى لمهرجان الفداء الوطني للمسرح (دورة المرحوم الحسين حوري)  مساء الإثنين 15 غشت 2022 بالمركب الثقافي محمد الخامس بالدار البيضاء، بالإعلان عن المسرحيات الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية وبتكريم ثلة من الوجوه المسرحية وغيرها بمنطقة الفداء.

وهكذا فازت فرقة محترف الفن الأصيل للسينما والمسرح بالجائزة الكبرى عن مسرحيتها “المجدوبية” من إخراج وسينوغرافيا سامي سعد الله… كما نالت نفس المنسرحية جائزة النص للأستاذ عبد المجيد سعد الله والتشخيص ذكورا للفنان سعيد مزوار.. وكان من بين المكرمين حميد نجاح وأحمد أولاد وآخرين.  

فيما يتعلق بالمبدع البيضاوي حميد نجاح (73 سنة) فهو فنان متعدد المواهب يمارس الرسم والتشخيص في المسرح والسينما والتلفزيون، كما يمارس الاقتباس والتأليف والإخراج وتنفيذ الديكور للمسرح وكتابة الأشعار والخواطر والقصص القصيرة (بالفرنسية) …

ولعل من بين ما جمعه بالمسرحي الراحل الحسين حوري (1946- 1984)، الذي تحمل دورة المهرجان الأولى إسمه، كون أول لقاء بينهما تم في أواخر الستينيات من القرن الماضي، كما اشتغلا معا في مسرحية “حلاق درب الفقراء”، من تأليف يوسف فاضل، والفيلم السينمائي الذي يحمل نفس العنوان، من إخراج الراحل محمد ركاب.

انطلقت التجربة المسرحية لحميد نجاح منذ منتصف الستينيات واستمرت إلى الآن، حيث اشتغل مع العديد من الفرق المسرحية واحتك بمسرحيين كبار من قبيل يوسف فاضل ومحمد التسولي والطيب الصديقي ومحمد الحبشي ومصطفى سلمات والقائمة طويلة.. كما كان أول وقوف له أمام كاميرا السينما في فيلم “أحداث بلا دلالة” لمصطفى الدرقاوي سنة 1974 وتلته أفلام عديدة طويلة وقصيرة.

من آخر أعمال حميد نجاح المسرحية نذكر “يد من الفوقانية؟”، ومن بين أفلامه الجديدة “عمي نوفل” (2021)، وهو فيلم تلفزيوني من إخراج هشام العسري، و”لو كان يطيحو لحيوط” (2021)، فيلم سينمائي من إخراج حكيم بلعباس، وغيرها…

 أحمد سيجلماسي

Top