حافلات للنقل المدرسي للجماعات بالوسط القروي

أكد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد معاذ الجامعي، يوم الثلاثاء الماضي، أن كل الجماعات بالوسط القروي في عمالة وجدة – أنجاد ستستفيد من حافلات النقل المدرسي في غضون هذه السنة.
وحث الوالي، الذي ترأس الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية المندرج في سياق تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كافة الشركاء والفاعلين المحليين على المزيد من الانخراط الإيجابي للمساهمة في تنزيل مختلف مشاريع المبادرة على صعيد النفوذ الترابي لعمالة وجدة – أنجاد؛ وفق بلاغ للعمالة.
وقال إن هذا الاجتماع ينعقد بعد التوصل بالشطر الأول من الاعتمادات المخصصة للصندوق الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفة استثنائية، على أن يتم التوصل بباقي الاعتمادات، بعد الانتهاء من إعداد التشخيصات التشاركية والمصادقة على المخطط الإقليمي للتنمية البشرية من طرف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، مع مراعاة الالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية للمصالح اللاممركزة والجماعات الترابية.
وذكر الوالي، بهذه المناسبة، بأهمية النتائج الإيجابية التي حققتها المبادرة الوطنية خلال السنوات المنصرمة، سواء على المستوى الكمي أو الكيفي ودورها الإيجابي في تنمية قدرات الساكنة المستهدفة وتحسين ظروف عيشها من خلال دعم الولوج للخدمات الاجتماعية والتجهيزات الأساسية وتقوية الخدمات الاجتماعية.
وأكد، في هذا الصدد، أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ستعمد إلى تبني برنامج متعدد السنوات، ينبثق استنادا إلى تحليل التشخيصات الترابية المنجزة من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية بتنسيق مع مختلف الشركاء والفاعلين المحليين.
وفي السياق، أشار البلاغ إلى أن رئيسة قسم العمل الاجتماعي قدمت، بالمناسبة، عرضا حول وضعية المشاريع في طور الإنجاز بتراب العمالة، وكذا مقترحات مشاريع الشطر الأول برسم سنة 2019 للمصادقة.
وتوجت المناقشة المستفيضة والمثمرة لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يضيف المصدر، بالمصادقة بالإجماع على المشاريع المقترحة.
يشار إلى أن عدد المشاريع المنجزة برسم المرحلتين السابقتين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة وجدة – أنجاد، خلال الفترة 2005 – 2018، بلغ 545 مشروعا رصد لها غلاف مالي ناهز 898 مليون درهم.

Related posts

Top