فريق التقدم والاشتراكية يسائل الحكومة حول تدني جودة وجبات الإطعام المدرسي ونفور الطلبة من مدرجات الجامعة

طالبت النائبة خديجة أروهال، خلال تعقيبها الإضافي باسم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، على جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، على السؤال الشفهي الموجه إليه، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي المنعقدة بمجلس النواب، يوم الإثنين 17 أبريل 2023، بحق التمدرس، لتلاميذ المدرسة الجماعاتية «سيدي بوعبد اللي» بإقليم تيزنيت. وخلال الجلسة ذاته، ساءل النائب أحمد العبادي يسائل الحكومة، شكيب بنموسى حول جودة وجبات الإطعام المدرسي بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية. أما النائبة نزهة مقداد فسائلت الحكومة حول سبل معالجة الإشكاليات الواقعية المرتبطة بالولاية الشرعية على الأبناء، فيما اهتمت النائبة نهى الموسويفي سؤال موجه للحكومة ، حول ظاهرة الهدر الجامعي وعواملها الاجتماعية والبيداغوجية. ومعلوم أنه في مستهل جلسة الأسئلة الشفهية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي المنعقدة بمجلس النواب،يوم 17 أبريل 2023، تم الإعلان عن توصل مكتب المجلس، بمقترح قانون يقضي بإحداث الوكالة الوطنية لتوزيع المنتجات الغذائية، تقدم به السيد النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وباقي السيدات عضوات والسادة أعضاء الفريق.

نهى الموسوي: ظاهرة الهدر الجامعي وعواملها الاجتماعية والبيداغوجية

وجهت النائبة نهى الموسوي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا شفهيا باسم الفريق، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، حول «ظاهرة الهدر الجامعي وعواملها الاجتماعية والبيداغوجية «، وجاء ذلك، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي، المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين 17 أبريل 2023.
وقالت نهى الموسوي في هذا الصدد، إن نسبة الهدر الجامعي تصل إلى حوالي 50 في المائة من نسبة الطلبة المسجلين، ولا يحصل على شهادة الإجازة داخل ثلاث سنوات سوى 25% منهم،متسائلة هل هذا يرجع إلى ضعف وخلل في التوجيه، أم يتعلق الأمر بمشاكل اجتماعية ولوجيستيكية، وضعف في العرض، بخصوص المنح والسكن الجامعي، تمنع الطالب من الحصول على تعليم ناجع وتكوين جيد، خصوصا وأن بعض التكوينات لم تعد لها الجاذبية السابقة، نظرا لبنيتها الكلاسيكية التي لم تعد تستجيب لسوق الشغل.
كما تساءلت النائبة نهى الموسوي في سياق تدخلها، حول ما إذا تفكر الوزارة الوصية في تجاوز هذا الأمر، خصوصا وأن التكوين في بعض الجامعات الخاصة، أصبح تحت الطلب، وكذا ما تنوي الوزارة القيام به، لخفض نسبه التأطير المرتفعة، خاصة وأنها قد تصل إلى 368 طالب لكل أستاذ واحد، كما هو الشأن بالنسبة لجامعة عبد المالك السعدي.

نزهة مقداد: سبل معالجة الإشكاليات الواقعية المرتبطة بالولاية الشرعية على الأبناء

وجهت النائبة نزهة مقداد عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا شفهيا باسم الفريق، إلى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، حول سبل معالجة الإشكاليات الواقعية المرتبطة بالولاية الشرعية على الأبناء، وجاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي، المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين 17 أبريل 2023.
وقالت نزهة مقداد في معرض تدخلها، إن مدونة الأسرة الحالية، تتطلب مراجعة عميقة ومتقدمة، مشيرة إلى أن إقرار المساواة يعتبر من بين الأولويات في الولاية الشرعية على الأبناء،وكذا من بين الأولويات المنتظرة في هذه المراجعة، مؤكدة في السياق ذاته، على أن الجميع يعرف أن المرأة المطلقة، كيفما كانت وضعيتها الاجتماعية أو الثقافية أو حسن حضانة أبنائها،لاتزال تعاني من تصرفات بعض الأزواج، الذين يصل بهم الحال في بعض الأحيان، إلى الابتزاز والعنف العاطفي.
وأشارت النائبة نزهة مقداد، إلى أن هذه المعاناة تزداد عندما يتعلق الأمر بوثائق التمدرس لأطفال المرأة المطلقة، أو حصولهم على جواز السفر، أو بطاقة التعريف الوطنية، أو سفرهم خارج أرض الوطن، وغيرها من الأمور التي تستلزم موافقة طليقها، الذي شددت نزهة مقداد في السياق ذاته، على أنه في غالب الأحيان يرفض إعطائها هذه الموافقة، مما يتنافى مع المصلحة الفضلى للأبناء، كما يؤثر ذلك، بشكل سلبي على صحتهم النفسية.
وعلى هذا الأساس، شددت نزهة مقداد، على أنه أصبح من الضروري وضع حد لهذا الظلم وهذا التمييز على أساس النوع.

أحمد العبادي: جودة وجبات الإطعام المدرسي بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية

وجه النائب أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا شفهيا باسم الفريق، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، حول جودة وجبات الإطعام المدرسي بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية، وجاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي، المنعقدة بمجلس النواب، يوم الإثنين 17 أبريل 2023.
وأوضح أحمد العبادي، في سياق تعقيبه على جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أن تحقيق مدرسة الجودة وتكافؤ الفرص ليس بالأمر الهين، مما يستوجب المراقبة والتتبع والحكامة وتوفير الإمكانيات، مشددا على أن تكافؤ الفرص يتطلب تحيين النظام الغذائي للأطفال المتمدرسين، والذين هم في الغالب، من أوساط فقيرة ومعوزة.
وأشار النائب أحمد العبادي، في سياق تعقيبه، إلى أن دراسات علمية في هذا الصدد، تربط بين جودة التغذية والقدرة على التحصيل وتحقيق النتائج، كما تؤكد على ذلك منظمة «الفاو»،مضيفا أن الغلاء الصاروخي في الأسعار، كان له تأثير سلبي كبير على الفئات الهشة والفقيرة،وكذا على المقاولات التي تشتغل في قطاع التغذية، مؤكدا على أنه أمام هذ الغلاء الفاحش، أصبحت الوجبات ضعيفة بشكل كبير، قبل أن يضيف في هذا الصدد، قوله:» لم نلاحظ منكم السيد الوزير، أنكم قمتم بإجراءات استباقية فورية، من أجل حل هذا المشكل لا بالنسبة للمقاولين، ولا بالنسبة للأطفال المتمدرسين الذين أصبحت وجباتهم متدهورة»

خديجة أروهال: حق التمدرس لتلاميذ المدرسة الجماعاتية «سيدي بوعبد اللي» بإقليم تيزنيت

قالت النائبة خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب:» اليوم نحن في الأسبوع الثالث، وبعض التلاميذ من المدرسة الجماعاتية «سيدي بوعبد اللي» بإقليم تيزنيت،محرومين من حقهم في التمدرس، وذلك لسوء تدبير النقل المدرسي، الذي أصبح اليوم،سببا بارزا في الهدر المدرسي».
وأضافت خديجة أروهال، خلال تعقيبها الإضافي باسم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، على جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، على السؤال الشفهي الموجه إليه، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي المنعقدة بمجلس النواب، يوم الإثنين 17 أبريل 2023، حول «الوضعية المتردية لمجموعة من المدارس الفرعية بالعالم القروي»، قولها:» في هذه الأثناء التي أتحدث معكم السيد الوزير، هناك مظاهرة أمام المدرسة، ولا من يحرك ساكنا».
كما تابعت أروهال في السياق ذاته،قولها:» نحن نعرف أن هذا، السيد الوزير، من اختصاص المجالس الإقليمية، ولكن نحن نتأسف عن انسحاب وزارتكم، من تأمين حق التلميذ في الوصول للمدرسة، ووضع التلاميذ رهائن لمزاجية من يدبرون النقل المدرسي».
وأشارت النائبة خديجة أروهال من جهة أخرى، إلى أن أغلب الأولياء يعيشون تحت عتبة الفقر،ولا يتوفرون على 400 درهم، وهناك من لديه أربعة وخمسة وحتى ستة أبناء ممن يتابعون دراستهم في المدرسة، قبل أن تضيف قولها: «اليوم نحن نناشدكم، لأن مسؤولية الحكومة ووزارتكم تحديدا، ثابتة في ضرورة معالجة إشكالية بعد المدارس على التلاميذ «

< البرلمان: محمد بنسعيد

Related posts

Top