مع اقتراب موسم الصيف.. إطار صحي يحذر الشباب من مخاطر القفز المتهور من المرتفعات الشاطئية

بمناسبة قدوم العطلة الصيفية وارتفاع درجات الحرارة، تشهد العديد من الشواطئ إقبالا كثيفا من طرف مختلف الشرائح الاجتماعية وبصفة خاصة الشباب، الذين يعمد البعض منهم، للأسف الشديد، إلى القيام بتصرفات غير محسوبة العواقب.
وفي هذا الصدد حذر “أشرف بوغابة”، المنسق الصحي لجمعية الأوائل، التي تنشط في مجال الإعاقة بمدينة تطوان والنواحي، (حذر) الشباب المغربي المغامر من التهور والقفز من المرتفعات الشاهقة، لما يمكن أن ينجم عن هذا السلوك من مخاطر صحية تتمثل في الوفاة أو الشلل النصفي وأحيانا الشلل الكلي أو القصور عن الحركة .
وفي هذا السياق قدم بوغابة، في تصريح لبيان اليوم، نصيحة للشباب الذين يقصدون الشواطىء من أجل الاستجمام، من أجل اجتناب هذا النوع من الألعاب التي من الممكن أن تشكل مخاطر صحية لهم. وشدد عليهم بضرورة التحلي بحس المسؤولية وأن يتجنبوا ما أمكن السقوط الحر من الارتفاعات «حتى لا يبقوا عالة على أسرهم طيلة حياتهم»، فحسب تجربته من شباب كانوا ضحايا لهذا النوع من الحوادث، يؤكد بوغابة أنه من الممكن أن يتأثر العنق والعمود الفقري ويفقد الشخص الاستقلالية في الحركة والمشي، بحيث يصبح أحيانا غير قادر حتى على قضاء حاجياته البيولوجية.
ويقول الإطار الصحي بوغابة، إن الترويض الطبي يبقى مجرد عامل مساعد من أجل تحسين حالة المريض بعض الشيء، لكن بالنسبة للشلل الكلي أو القصور عن الحركة فإن المريض سيبقى يعاني طيلة حياته، للأسف، ولا يوجد علاج لمثل هذه الحالات المستعصية.

< هاجر العزوزي

Top