نعيمة اشركوك.. فنانة عصامية راكمت تجربة غنية

مسيرتها الفنية:

نعيمة أشركوك فنانة عصامية مسقط رأسها مدينة الفن والجمال شفشاون المعروفة بالجوهرة الزرقاء والمتميزة بطبيعتها الساحرة، فضلا عن طابعها المعماري الأندلسي، وهي محط إلهام للكثير من الشعراء والفنانين والمبدعين، حيث كانت الفضاء المحفز الذي ساعدها على أن تكون لها ملكة خاصة للفن، تنبني على روح الحرية والقيم الإنسانية والجمالية، درست القانون وحاصلة على الإجازة في الحقوق تخصص القانون العام، وديبلوم الدراسات العليا للمهن القانونية والقضائية.. بدأت نعيمة مسيرتها الفنية في 2015، مع مرور السنوات صقلت الموهبة بالبحث والتجربة والتواصل والاستفادة من مختلف التجارب التي تتقارب ونسقها الفني ونظرتها للموجودات وإلى العالم، وشاركت في العديد من المعارض الفردية والجماعية في المغرب وخارجها.

أسلوبها الفني:

تتميز نعيمة اشركوك بأسلوبها الفني الفريد، الذي يجمع بين تقنيات الرسم التقليدية والتجريبية.

تستلهم نعيمة أفكارها من محيطها، وتتناول في لوحاتها مواضيع متنوعة مثل الحياة اليومية، والهوية الثقافية، والتراث المغربي.

تعرف نعيمة بقدرتها على نقل المشاعر والأحاسيس من خلال لوحاتها، مما يجعلها تجربة فنية غنية للمشاهدين.

          من أعمال الفنانة نعيمة أشركوك

تنبني تجربتها الفنية على مشروع إبداعي يرسخ لقيم المستقبل والحداثة في المجال التشكيلي، تحمل رسالة نبيلة تعبر عن الذات والمجتمع وقيم التعايش والسلام والتسامح وحب الخير للجميع في عالم تسوده الحرية والاطمئنان. ونبذ كل أشكال الظلم والعنف والكراهية والقبح المجاني في هذا العالم الذي أصبحت تسوده الحروب المرعبة والعنف والقيم المادية. من خلال تجسيد عالم مفعم بفيض من الإشراقات الصوفية والعلامات المضيئة التي ترتبط بالإنسان والوجدان والقلب، بسحر ريشة تسافر في كل زوايا اللوحة بلا قيود بكل حرية حتى تترسخ معانيها بالطريقة الخيالية التي تحمل فيضا من الدلالات الفنية والإبداعية..

إسهاماتها في الفن المغربي والعربي:

ساهمت أعمالها في التعريف بالفن المغربي على الصعيد الدولي، كما نظمت عدة معارض وطنية ودولية.

شاركت في عدة معارض وطنية ودولية تناهز ما يفوق 50 معرضا أهمها:

  • معرض فردي في أكتوبر2016: بمناسبة اليوم الوطني للمرأة تحت شعار “ابتكارات المرأة والعمل الإنساني” الذي نظم بمركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، خصص جزء من مبيعاته لفائدة دوي الاحتياجات الخاصة.
  • نونبر2018: شاركت في معرض بمناسبة القمة الإفريقية الرابعة للعمل الإنساني والذي نظم بقصر المؤتمرات بالرباط تحت شعا ر “إفريقيا بيتي” والذي تم فيه تتويجها بجائزة للفنون الإبداعية والعمل الإنساني.
  • يناير 2019: شاركت في معرض ملتقى لندن الدولي للفن التشكيلي بلوحة تحت عنوان “سمفونية الروح” وحصلت على درع التميز.
  • فبراير 2019: المهرجان الأفرو مغربي النسخة الخامسة، تحت شعار “السياسة الملكية تجاه إفريقيا رؤية متكاملة من أجل قارة ناهضة” والذي نظم بالجماعة الحضرية سلا وتم فيه تتويجها بدرع التكريم .
  • ماي 2019: تمثيل المغرب في معرض دولي بستوكهولم للتعريف بالفن المغربي.
  • يونيو 2019: تتويجها من طرف الاكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب بديبلوم والميدالية البرونزية.
  • مارس 2020: أشرفت على تنظيم ملتقى دولي للفن التشكيلي المنظم من طرف الاتحاد الوطني لنساء المغرب تحت شعار ثقافة اللاعنف تجاه المرأة.
  • نونبر 2020: أشرفت على تنظيم معرض دولي افتراضي بصفتي المستشارة الثقافية بالمركز الدولي للدبلوماسية تحت شعار مستقبل الفن التشكيلي بعد زمن الجائحة.
  • دجنبر 2020: نظمت معرضا فنيا وطنيا افتراضيا تحت شعار “مناهضة العنف ضد المرأة” مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب .
  • غشت 2022: شاركت في ندوة حول “التجربة النسائية في الفن التشكيلي” التي نظمتها جمعية قطار المستقبل بالعرائش .
  • نونبر2022: حصلت على درع وشهادة التكريم من طرف المركز الدولي للدبلوماسية بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء والذكرى العاشرة لتأسيسه ضمن ثلة من الفاعلين في شتى المجالات والتي أسهمت في مجال الدبلوماسية الموازية..

فنانة استثنائية

تعتبر نعيمة مصدر إلهام للعديد من الفنانين الشباب، وتشجعهم على اتباع شغفهم وتطوير مواهبهم. فهي تشارك بنشاط ودينامية في مختلف الفعاليات الفنية والثقافية، وتسعى إلى نشر الوعي بأهمية الفن في المجتمع.

وتعد المبدعة نعيمة اشركوك فنانة استثنائية تركت بصمة مميزة في عالم الفن التشكيلي.. بحيث تتميز بأسلوبها الفريد وإسهاماتها القيمة في المشهد الفني المغربي والعربي. لذا فأعمالها تلهم الشغوفين بالفن التشكيلي والمشاهدين والفنانين الشباب على حد سواء.. وتثري تجاربهم الفنية، مما يجعلها فنانة استثنائية تستحق التشجيع.

 كتب: طارق الكناش

Top