الصويرة: اتفاقية تمويل للنهوض بالحضور النسوي على مستوى الهيئات المنتخبة

تم مؤخرا توقيع اتفاقية تمويل بين عمالة إقليم الصويرة وشبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي تتوخى تعزيز تمثيلية المرأة في المجالس الجماعية خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة..

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها عامل الإقليم، وممثل التنسيقية المحلية لشبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي، في إطار التدابير المعتمدة من قبل صندوق الدعم لتشجيع التمثيلية السياسية للنساء الذي أحدثته الحكومة قصد تعزيز مشاركة وتمثيلية النساء في تدبير الشأن العام.

ويسعى هذا المشروع، الذي سيستفيد من هذا التمويل على مستوى مدينة الصويرة، إلى تحقيق تمثيلية أفضل للنساء على مستوى المجالس الجماعية، وضمان تأطيرهن وتأهيلهن وانخراطهن وتحسيسهن بأهمية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ويتوجه هذا المشروع إلى المستشارات الجماعيات بالإقليم والنساء عضوات تعاونيات زيت أركان والمستفيدات من برامج التعاون الوطني.. وتلتزم تنسيقية شبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي بتنظيم دورات تكوينية حول الترسانة القانونية المواكبة للمستجدات التشريعية في مجال تدبير الشأن العام، والتحسيس بمضامين الميثاق الجماعي والحكامة الجيدة ودور الجماعات المحلية.

يشار إلى أنه لا يجب أن يتعدى سقف تكلفة كل مشروع من المشاريع القابلة للتمويل في إطار هذا الصندوق 200 ألف درهم، وأن نسبة مساهمة الدولة في كل مشروع ستغطي 70 بالمائة.

وتأسست شبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي في شهر ماي من عام 2002 بمبادرة أزيد من 120 جمعية منتمية إلى ست عمالات وأقاليم تضم في نفوذها محمية أركان للمحيط الحيوي (أكادير-اداوتنان، إنزكان-آيت ملول، الصويرة، تزنيت، اشتوكة آيت باها وتارودانت).

Top