الخياري: المغرب يمكن أن يستوحي من نموذج الحكم الذاتي بجزر الكناري

أبرز التهامي الخياري، الكاتب الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، أن مسؤولي الأحزاب السياسية بجزر الكناري يلحون، بخصوص ملف الوحدة الترابية للمملكة، على “ضرورة التسريع بإيجاد حل لهذه القضية التي دامت أزيد من 35 سنة”. وأضاف الخياري، خلال ندوة صحفية عقدها أول أمس الخميس بالرباط لتسليط الضوء على نتائج الزيارة التي قام بها وفد عن الجبهة إلى جزر الكناري، إلى أن نموذج الحكم الذاتي المعمول به في جزر الكناري عرف نجاحا كبيرا وأنه يمكن للمغرب أن يستوحي منه في إطار تنفيذ المشروع الكبير للجهوية المتقدمة.

من جهة أخرى، قال الخياري إن الأحزاب الرئيسية بجزر الكناري تلح على ضرورة إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون والصداقة مع المغرب.
وأشار أنه لمس لدى مخاطبيه إرادة للنهوض بمجالات التعاون وتنميتها وتطويرها في شتى الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية، وأن المغرب يشكل أولوية وضرورة لتطوير الاقتصاد الكناري.

وكان وفد عن جبهة القوى الديمقراطية، برئاسة الخياري، قد أجرى في الفترة من 22 إلى 25 أبريل الجاري مباحثات مع عدد من قادة الأحزاب السياسية الكنارية.

وتندرج زيارة وفد جبهة القوى الديمقراطية، التي تأتي بعد الزيارة الأخيرة لموريتانيا، في إطار تفعيل “الدبلوماسية الحزبية” للدفاع عن مصالح المملكة وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية. وخلال هذه الزيارة التي وصفها أعضاء الحزب ب “الناجحة والإيجابية جدا”، استقبل الوفد من طرف رئيس البرلمان الجهوي لجزر الكناري أنطونيو كاسترو.

وعقد وفد حزب جبهة القوى الديمقراطية أيضا لقاء مع رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري بولينو ريفيرو (الائتلاف الكناري)، كما أجرى اتصالات مكثفة مع زعماء أحزاب سياسية ممثلة في البرلمان.++ وحسب السيد الخياري، فإن المسؤولين الكناريين أعربوا جميعا عن استعدادهم للعمل من أجل تعزيز علاقات التعاون مع المغرب في مجالات مختلفة.

Top