الدورة الثالثة والستون لمهرجان “كان” السينمائي الدولي

تنافس 19 فيلما على السعفة الذهبية

انطلقت الدورة الثالثة والستين لمهرجان “كان” السينمائي الدولي, مساء أول أمس, بعرض فيلم المخرج البريطاني ريدلي سكوت “روبن هود”, وذلك بحضور نخبة من نجوم السينما الأمريكية والعالمية. وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة , التي يترأسها المخرج الأمريكي تيم بورتن, الممثلة الأمريكية كايت بيكينسايل, والممثلة الإيطالية جيوفانا ميتزوغيورنو, والمدير السابق لمهرجان البندقية ورئيس المتحف الوطني الإيطالي للسينما ألبرتو باربيرا, والكاتب والمخرج الفرنسي إيمانويل كارير, والممثل البورتو ريكي بينيسيو ديل تورو, والمخرج الإسباني فيكتور إيريس, والمخرج والممثل الهندي شيخار كابور.
ويتنافس 19 فيلما في هذه الدورة للفوز بالسعفة الذهبية , وتشارك فرنسا في الدورة بثلاثة أفلام هي “جولة فنية” من إخراج ماتيو أمالريك, و”رجال وآلهة” من إخراج جزافييه بوفوا, و”أميرة مونبونسييه” من إخراج برتران تافارنييه.
وستكون السينما الإفريقية حاضرة في هذه المنافسة, من أبرزها فيلم “خارجون عن القانون” من إنتاج جزائري بلجيكي فرنسي مشترك, ومن إخراج رشيد بوشارب, بالإضافة إلى التشادي محمد صالح هارون (رجل يصرخ), والإثيوبي هايلي جريما (تيزا).
ومن المرتقب أن تعلن المنظمة الدولية للفرنكفونية, على هامش هذا المهرجان عن إحداث صندوق إفريقي لدعم السينما.
وسيعرف المهرجان, يومه الجمعة, تدشين الدورة الثانية لرواق “سينما العالم”, الذي يروم تعزيز “رؤية السينمائيين في كل من إفريقيا وجزر الكاريبي والمحيط الهادي وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأوروبا الوسطى والشرقية”.
كما يهدف, من جهة أخرى, إلى “إرساء شبكة وعقد لقاءات بين المهنيين”, و”دعم تطوير وتوزيع الأفلام”.

وتمنح الدورة الثالثة والستون لمهرجان “كان” السينمائي الدولي هذه السنة لصناع السينما في العالم باقة من خمسين فيلما, المشاركة منها في المسابقة الرسمية, أو خارج المنافسة , أو العروض الخاصة وغيرها.
وسيعرض فيلم “نجوم سيدي مومن” للمخرج المغربي نبيل عيوش, المستوحى من رواية المبدع المغربي ماحي بنبين, الذي يحكي عن تفجيرات الدار البيضاء (مايو 2003), ضمن المشاريع التي تم اختيارها في إطار مبادرة الورشة.

Top