الشيشا تغزو المقاهي وسلطات الدار البيضاء تتفرج

يعاني سكان وسط الدار البيضاء حاصة على مستوى شارع 11 يناير وزنقة فرحات حشاد بالدار البيضاء، من مقاهي الشيشة المتواجدة بجانبهم، والتي لا تكف عن نفث سمومها بشكل يومي ومتواصل.

وحسب شكاية توصلت بها بيان اليوم، فإن غالبية السكان يشتكون الروائح الكريهة الناجمة عن تدخين الشيشة التي تنبعث من المقاهي، فضلا عن الإزعاج الحاصل والأصوات العالية الصادرة من هذه المقاهي نتيجة الزحام، مبرزين مقهى الفيشاوي ومقهى أدانا كمصدر لكل هذا.

وفي نفس السياق، تحدث سكان المنطقة في شكايتهم عن خوفهم من خطورة استنشاق رائحة الشيشة كل يوم، وما يترتب عنها من أمراض معدية ومن خطر على الحياة العامة للساكنة، لاسيما فئة الأطفال والعجزة، مبرزين خوفهم أيضا من أن تتضمن المقاهي أحيانا أشخاصا قد يتسببون في حوادث أو مشكلات أمنية في المنطقة.

يذكر أن السلطات قد سبق وأن خاضت حربا ضد ظاهرة الشيشة تحت قيادة وزارة الداخلية، حيث دشنت عدة حملات لها تهم القضاء على الشيشة وتوقيف مروجيها، وزيادة الوعي حول مخاطرها وتشديد الرقابة على الأماكن التي تتواجد بها، فضلا عن اتخاذ إجراءات تهم تنظيم ومراقبة استخدام الشيشة في الأماكن العامة والمقاهي.

إلا أن هذه الحرب وضعت أوزارها بعد فترة وجيزة تاركة الفضاء أرحب لتجار الشيشة وللمقاهي التي تروجها يعيثون فسادا في صحة المواطنين.

Top