الفنانة المغربية إكرام القباج تعرض منحوتاتها الجديدة بالدار البيضاء

 تعرض الفنانة المغربية إكرام القباج برواق ورشة 21 بمدينة الدار البيضاء، منحوتاتها الجديدة خلال الفترة الممتدة من 27 شتنبر إلى 6 نونبر القادم.
 في هذا العرض، اختارت إكرام القباج أن تقدم أعمالا بأساليب مبتكرة، تشهد على تطور مسارها التشكيلي. وكما يؤكد على ذلك الكاتب والأستاذ الجامعي اللبناني شربل داغر في الكتيب الخاص بالمعرض: “إكرام القباج لا تقوم بتشذيب الأشكال، بل تبتكرها من جهة إلى أخرى. أشكال جديدة بالكامل تبهر النظر بتفردها. إنها أعمال مصنوعة من الحجر وعناد الآلة، بتصور لا محدود للفعل”.
وذكر بلاغ لرواق “ورشة 21″، يوم الاثنين، أن إكرام القباج اختارت أن تقدم في هذا المعرض منحوتات تعكس التطور الذي عرفه مسارها الفني، الذي “أبدعت فيه من خلال النحت الدؤوب لأشكال جديدة تثير الانتباه بفرادتها وتميزها”.
    إكرام القباج من مواليد سنة 1960 بمدينة الدار البيضاء. تتلمذت على أيدي فناني مدرسة الدار البيضاء حيث تكونت قبل أن تلتحق بالمدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة بباريس، تشغل موقعا خاصا في مشهد الفنون التشكيلية بالمغرب. نحاتة وكذلك مناضلة لأجل إدماج النحت في الفضاءات العمومية بالمغرب. إكرام القباج ارتبط عملها بتصور دائم للعلاقة بين النحت والهندسة وكذا الفضاء بشكل أرحب. نظمت وشاركت في ما يزيد عن عشرين سامبوزيوم للنحت عبر العالم، كما أن بعض منحوتاتها  حظيت باهتمام كوليج غرينيل بمدينة لوا، وكذا بحديقة سطاو بمدينة فيرمون بالولايات المتحدة الأمريكية. تعتبر إكرام القباج من بين الفنانين القلائل بالمغرب الذين يمارسون النحت بشكل حصري. علاقتها الحميمة الممتدة مع النحت جعلت منها واحدة من الفنانين النحاتين الأساسيين بالعالم العربي.
 أعمال إكرام القباج تم إدراجها بالعديد من المجموعات التوثيقية الشهيرة، كما هو الحال بالنسبة لمجموعة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، نوادر عمار بدبي بالإمارات العربية المتحدة، حديقة النحت سطاو بالولايات المتحدة الأمريكية، الشركة العامة، مجموعة العمران، مجموعة ديانا هولدينغ بالمغرب..
الفنانة تعيش وتعمل بين الدار البيضاء ومراكش.
سيقام حفل افتتاح معرضها يوم الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، ابتداء من السابعة مساء.    

Related posts

Top