في ما يأتي النص التقديمي “رائحة التراب” الذي خصَّصناه لكاتالوغ معرض الفنان التشكيلي عبد المالك بومليك “نَفَسُ الأرض”، الذي ينظم طيلة الفترة الممتدة ما بين 29 يناير و12 فبراير 2019 برواق باب لكبير في الرباط..
بعشق طقوسي للأرض وبرائحة التراب وألوانها، يقترح الفنان عبد المالك بومليك في هذا المعرض مجموعة من اللوحات التي تمتد لتجارب صباغية سابقة جسَّدت بداية نزوعه نحو إدماج سنائد ووسائط مادية متعاضدة، كدقيق الحصى، الخيطان، القماش والصبغات العجينية ضمن سياقات تجريدية جمالية عابقة بلغة العلامات والرموز والتخطيطات والخدوش الغرافيكية المتنوِّعة، مع هيمنة شبه مطلقة لتوظيف ألوان ترابية متحوِّلة على إيقاع اختلاف الحوامل والأسناد Supports وتباين مقاساتها الخاضعة لسُلطة المحو وطفاوة الصبغات وحشدها، وهي في شكل مراءٍ أثرية وحفريات مبصومة بعذرية الألوان في وحشيتها وفطريتها ما يجعلها تثير فينا أسئلة ومعالجات بصرية تستوعب الأشياء المرسومة والمصبوغة في حدود اختلافها وتناقضها.
من عمق هذه اللوحات الصباغية تنبعث رائحة التراب..تتسلل من داخل تكوينات لونية ونماذج عضوية قائمة على التجريد معلنة عن هوية الفنان وتمسكه بالجذور والبدايات. وفيها -اللوحات- يتعايش القماش والخشب الرقيق في حوار جمالي استثنائي، حيث ينصهر الثاني في لجَّة الأول. في ذلك يعمد الفنان إلى تلبيس الخشب بالقماش ليقوم بثنيه تارة وتقطيعه وتمزيقه تارة أخرى وفق ضرورات جمالية وتعبيرية في آن. من ثم يتحوَّل السند إلى فضاء يقبل تصادم المواد والخامات المستعملة والمأخوذة من مرجعيات بيئية محلية. إنه نوع من الاحتفاء بالأرض. فالفنان بومليك يؤمن إيماناً قطعياً بكون “الرسم يبدأ بمحبَّة الأرض ومن عليها”، كما قال التشكيلي السوري الراحل فاتح المدرس. من ثمَّ تمسي أعماله احتفاءً بالأرض، أمنا المقدَّسة..أبرز تَجَلٍّ لأنساق حياتنا، عين الوجود التي لا تنضب ولا تكل فيضاً وانبجاساً رغم خشونتنا واعتداءاتنا المتكرٍّرة عليها وضِدَّها!!
هناك تتألسن المواد والأصباغ داخل تراكيب متحوِّلة يكثر فيها التكثيف والتعضيد الناتجين عن استعمال أدوات غير معتادة في مجال الرسم والتصوير، أدوات يستعيرها الفنان من حقول حِرفية متنوِّعة مهمتها الحفر والدعك والتغرية والكشط والتبصيم الناتئ والمحدب والمقعر..بهذا المعنى يبني الفنان الأثر قبل أن يرسمه ويتعقب ترسباته التي لا تخلو من سفور المادة وصلابة التشكيل الذي يمنح العمل الفني وحدته المادية. فليس للأثر إذن وجود في عمل الفنان سوى في ثنايا اللوحة وداخل تشكيلات المسطح، الأثر المنزوع من رحم أثر آخر بأبعاد مادية ملمسية قائمة على التوالد والتناسل والتكاثر. هناك يتخيَّر الفنان مواده ليهجنها ويخلطها مع أصباغ عجينية في مقابل مساحيق لونية مدكوكة وأتربة محمرَّة ومصفرَّة ونثارات خشب خردلي متآكل يمنح اللوحة دلالات جمالية مغايرة تشي بالعراقة والقِدم. بواسطتها يفتح الفنان مساحة آخرى للاشتغال يبدأ بتهييء الخلفية بطلاء أولي شبيه بـ”البوفيرا” Povera (تقنية تلوينية إيطالية شائعة خلال القرن الثامن عشر)، قبل تأسير المساحات والكتل اللونية لتبدو على هيئة أشكال عضوية تجريدية مخصوصة بملامح آدمية وحيوانية (أعين، أطراف، قوائم..) مبنية على التحوير والاختزال والتبسيط الهندسي وإثرائها بحياة وافرة من الرموز والإشارات التي تمارس إغراءاتها عبر الملمس والبناء والتكوين بصيغ ومعالجات تشكيلية تتناغم مع رؤية أوسكار ويلدWild O. الذي اعتبر أن “كل فن هو بالأساس كتلة من الرموز”.
داخل هذه التطبيقات اللونية والأنفاس المادوية، يسافر بنا الفنان بومليك أركيولوجيّاً عبر الزمن..زمن اللوحة في التقائها -بمعنى ما- مع بعض إبداعات جماعة “حوامل- مساحات” في السبعينيات على مستوى تطويع الوسائط وشغل المساحات وتشكيل القطع الفنية التصويرية ومادياتها..
غير أن الفنان بومليك حين يشرع في تشكيل لوحاته على المنوال المذكور يستحضر طقوسه الخاصة ومعرفته الخاصة ليبدو مختلفاً عن الآخرين، بل حتى عن أناه الطبيعية -أي كما هي-، يسلط كل التركيز على فعل الإبداع، ويبدو داخل المرسم ناسكاً غارقاً بكثير من الزهد في التأمُّل الذي يسبق الخلق والإبداع..لا يكترث بالأشياء والأحداث التي تدور أو تقع من حوله..يصير جزءاً من فضاء الاشتغال، وفي ما بعد يصير جزءاً من العمل الفني ولا يخرج منه (أو يتخلص منه) إلا بعد إتمامه، لينشغل بالتفكير في إنجاز عمل صباغي آخر. هي هكذا سيرورة التشكيل لديه، دورة إبداعية لا تنتهي ورغبة جامحة في الاشتغال ومواصلته.. وهو هكذا عرفته فناناً بطموح لا يتوقف، قبل أن أشاهد لوحاته التشكيلية -لمرات متعددة- التي ترسم أفقه الجمالي المفتوح على المزيد من التجريب والحفر في جسد المادة والسند..
> ابراهيم الحَيْسن