مناضلات حصلن على نوبل -الحلقة 6-

“…أن تكون مُؤمنًا بقضية لا يعني الكثير، أما أن تقرّر أن تُناضل من أجلها فأنت تُقرّر حينها أن تحيا أسطورتك الذاتية، يعني أن لديك قلبًا ينبض وعقلًا يضيء فتشعر حينها بأنك تحيا إنسانيتك، وتستشعر وجودك، فإذا كان صنع السلام أصعب من خوض الحرب لأن صنعه والمحافظة عليه يتطلبان الشجاعة ويفترضان أحياناً مقاربات جديدة وصعبة، إلا أن ذلك يبقى رهينا بالتمتع بشخصية مدنية مُحببة ورأسمال ضخم من الإرادة والطموح والعمل والمثابرة والعزيمة للوصول إلى الهدف، شعرن دومًا بقلوبهن النابضة وعقولهن المضيئة بذلك الإنسان القابع في نفوسهن برغم القيود التي فرضها عليهن المجتمع لا لشيء إلا لكونهن ملحقات بتاء التأنيث، وبرغم ذلك قررن أن يحملهن تاء التأنيث سلاحا في نضالهن، ينتشرن في التاريخ كالزهرات الجميلات يمنحن الأمل ويتركن حلما لدى الجميع يقول: أنا المرأة، أنا النضال، أنا الحرية، أنا الإنسان دون تمييز… فتدافعن نحو الحرية وحماية حقوق الإنسان بشجاعة ومُثابرة، ناضلن في سبيل الحقيقة والعدالة والأمل والإصلاح والسلام، دافعْن عن القضية الإنسانية وحملن لأجلها راية الحرية والديمقراطية والحفاظ على كرامة الإنسان، حتى كوفئن أخيرا بتسجيل أسمائهن في وصية ألفريد نوبل التي كتبها تكفيراً عن شعوره بالذنب لاختراعه الديناميت القاتل، إنهن مناضلات دافعن عن الحياة وحصلن على نوبل….”.

إيميلي غرين بالش.. البنية الروحية للسلام

المنزل الروحي الذي تلاقح فيه النضال والأدب والفلسفة

“….عزيزي الشعب الصيني: إنها رسالة حب أرسلها إليكم، أنا أمريكية وربما ما تُسمونه رأسمالية، هل يفترض بذلك أن يكون حاجزا أمام الحب؟ إُنه لا يعيق حبي، هناك العديد من الاختلافات بيننا، تقاليد…، أسلوب حياة.. لغات.. ديانات… لكننا متساوون في العديد من الجوانب الأخرى، لقد ولدنا لنعاني، نضحك ونبكي مثلما يفعل البشر فقط، هل يفترض بالجيران أن تفصل بينهم الإيديولوجيات؟…لا… لا…، لا يجوز ذلك، لا بد أن نتعايش جميعا، دعونا نكسر الحواجز الكبيرة ونتخطاها، دعونا نتعلّم العيش معا..”..

بهذه الكلمات البسيطة والمعبرة خطت إيميلي غرين ابنة الثامنة والثمانين رسالتها إلى الشعب الصيني بهدف تحطيم الهوة الكبيرة بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين، لتؤكد من خلالها على الإرادة الطيبة التي هي أساس التعاطي مع الآخرين وعلى الصعيدين البشري والسياسي، وباتت بالتالي كمثيلتها جين آدامز تدافع وبصلابة عن السلام الدولي حتى عمر الرابعة والتسعين دون أن تخسر حس الدعابة الذي أحبه أصدقاؤها كثيراً وعلقت على جائزة نوبل للسلام 1946 مع صديقها وابن بلدها (جون راليغ موت) أمين سر جمعية الشبان المسيحيين بالقول: “.. الأمر أشبه بحضور جنازتك قبل أن تموت…”.

رسالة الموت.. بكاء الرئيس الأمريكي

ففي جو من الإحساس العالمي بالقوة الروحية والانضباط الذاتي والمعايير الاخلاقية الرفيعة والإخلاص لكل القضايا النبيلة، نمت وترعرت إيميلي غرين رفقة أشقائها الستة مغمورة بحنان والدها فرانسيس ووالدتها إيلين بالتش، قبل أن تغمرها تلك المعايير وتنطلق معها لتحصل على جائزة نوبل للسلام بعد أن أضحت المرأة الأكثر شعبية في أمريكا وجعلت دموع الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون تنهمر بكثافة (بعد أن منح الإذن لمجلسي الكونغرس لإعلان الحرب عام 1917) لحظات بدأ يقرأ فيها رسالتها التي تقول: “.. رسالتي اليوم هي رسالة موت لرجالنا الشباب، كم غريب أن يتم تلقي هذا الخبر بالتصفيق، إنني أقف إلى جانب مواطنتي وعضوة الكونغرس جانيت رانكلين التي راقبتها عن كثب وهي ترفض التصويت على قرار الحرب،  إنني أحب وطني مثلها، وأنا مثلها أيضا لا أستطيع التصويت على الحرب ولَكم سيكون جميلا لو تم التصويت بالرفض منكم جميعا…”.

 

كانت ايميلي قد كتبت رسالتها تلك وقد أخذ يغمرها إحساس الغضب والكراهية لأولئك المُتحمسين للحرب من أصحاب المصالح الشخصية الذين يضربون مصالح الجميع عرض الحائط في سبيل تحقيق غاياتهم وأهدافهم البعيدة عن الحب والمليئة بالكراهية والحقد والعنف الدموي، وفي هذا أخذت تقول: “… ترتكز النوايا الطيبة لحل المشاكل على نوع تصدير الحب العالمي الذي يشمل كل الكائنات الواعية، الحب الشامل الذي هو أساس جيد لكل النشاطات السياسية، إنها قوة الذكاء الحاسمة لفهم الآخر واستنباط حلول مقبولة لكل المعنيين، ولهذا سأهب كل وقتي لتحقيق السلام، السلام الكامل حيث الحب والمودة التي تسود..، لقد وجدت كلماتي تلك تطبيقا لها على أرض الواقع بعد أن قررت سريعا المشاركة في أول مؤتمر دولي للنساء في هولندا يناير 1915 ومع الإحداثيات الأولى للحرب العالمية…”.

طرائق جديدة للتفكير الريادي

وتضيف إيميلي بالقول: “…. كانت مرحلة شبابي مرحلة جميلة وسعيدة جدا، فقد طبعها الحب الحماسي للطبيعة والرغبة بالكتابة، بت اقرأ كثيرا وفي شتى أصناف العلم والمعرفة دون أن أغلق عيني عن رغبتي غير المنطوقة بأن أكون شخصا مهما بعيدا عن الغرور، ذلك الوحش الذي يثور في داخل النفس البشرية والذي عوضت عنه بالعواطف بتحفظ مفرط وحس دعابة خاص حتى حصلت على منحة دراسية إلى أوروبا لمدة عام وكنت حينها أول طالبة أنثى تحصل على منحه كهذه، حاولت التنازل عنها لغيري مراراً وتكراراً لكن أساتذتي وزملائي رفضوا ذلك بعد أن وصفوني بأنني امرأة صاحبة ذكاء غير اعتيادي وأخلاق استثنائية وروح كاملة مستعدة للتضحية والفداء في سبيل الآخرين، وبت حينها أميل إلى التركيز على الآداب والتاريخ واللغة (بعيدا عن خانة الاقتصاد كما تقتضيه المنحة الدراسية)، فآمالي كانت تنحصر في أن أكون شخصا مفيدا في المجتمع البشري كوالدي تماما، وبدأت أتحول إلى باحثة نظرية محترمة حول البنيات العقلية للسلام، حينها شعرت بأنني وجدت المجال الذي سأخدم به البشرية وأخذت أردد حينها بالقول: إن المجتمع الفعال يستلزم تكيفا مع القواعد الاجتماعية، لكن المسائل الأخلاقية لا يستطيع الفرد التمكن منها إلا من خلال اللحاق بالمجموعات وكسر القيم التقليدية حين تدعو الظروف لذلك..”.

مساعدة الفقراء

كان عمر ايميلي غرين بالتش 22 عاما تقريبا حين بدأت دراستها بالعاصمة الفرنسية باريس وانطلقت في رحلتها الاجتماعية التي بدأتها بمحاربة الفقر والتهميش بعد أن نشرت لأجله مقالا بعنوان (المساعدة العامة للفقراء في فرنسا 1893)، وساهمت للغاية نفسها في تطوير جمعية مساعدة أولاد بوسطن بعد عودتها من باريس التي تولت إدارتها سريعا وطارت عبرها إلى كشف العلاقة بين السبب والنتيجة في الظلم الاقتصادي والجرائم والحرب والقوانين والمكاتب الحكومية التي تتعاطى مع المعتدين الأحداث وصاغت لأجله عام 1895 دليلا  عرف باسم (قضايا المعتدين الأحداث والقاصرين الآخرين)، وأصبح فيما بعد مرجعا قياسيا وأخذت تقول في ديباجيته: “.. يصعب كثيرا الحفاظ على القيم النفيسة ونقل ثروة الماضي، ويصعب أكثر فأكثر مساعدة جيل جديد للتقدّم نحو المستقبل، لكنه أمر في غاية الإثارة، فعلى البشر نسيان الكثير قبل أن يصبحوا مستعدين لطريقة تفكير جديدة، يجب تعليمهم احترام كل الآخرين بما في ذلك الضعفاء والمغفلين والمعوقين، يجب أن يتعلموا وهب الآخرين الحريات التي يطلبونها لأنفسهم”.

اعتناق الاشتراكية… وسيلة لمحاربة الفقر

فرغم عملها كأستاذه في كلية الاقتصاد وتعلمها الاشتراكية بشكل جدي إلا أنها تمكنت من أخذ عطلة سنوية عام 1905 وسافرت لسنتين زارت خلالها العديد من مدن أوروبا حتى صدمت بالفقر الذي صادفته أينما حلت وارتحلت والتصقت بالشباب الاشتراكي المثقف الذي يشعر حتما بالعواقب الهائلة للفقر، وبدت هذه الطريقة السياسية كأنها البديل الأكثر ملاءمة؛ وفي هذا تقول “… كان هناك حدث عظيم دفعني وبصراحة إلى اعتناق الاشتراكية وبشكل حاسم، كان ذلك أثناء زيارتي لعائلة توماس ساريك في براغ عام 1906 الذي أصبح فيما بعد رئيس الجمهورية التشيكية، كان واحدا من صباحات الشتاء الكئيبة جدا حين رأيت رجلا عجوزا يبحث بيديه العاريتين عن شيء يأكله في برميل النفايات، يشهد الله أنني صادفت قبلا الكثير من البؤس لكن تلك الأصابع العارية في النفايات المتجلدة كانت آخر حافز احتجت إليه، حينها شعرت بمهمتي الثانية ألا وهي محاربة الفقر، فمع لحظات اندلاع الحرب العالمية الأولى دعا العمال الاشتراكيون المتوجهون نحو الإصلاح إلى اجتماع مباشر أنشئوا معه مجموعات للعمل لإعادة السلام بأسرع وقت ممكن، حينها ساهمت في الاتحاد الأمريكي ضد التسلح وبدأت بالتالي مهمتي الثالثة كناشطة للسلام ..”.

التزامي الشخصي بالسلام

كانت إيميلي بالتش قد اعتنقت التفكير الرافض للحرب منذ طفولتها ومعاصرتها للحرب الأمريكية الإسبانية بعد أن شحذت بمواعظ تشارلز دويل ودعواته المؤيدة لخدمة المجتمع لحظات زيارتها لكنيسة جامايكا الموحدة، وعندما اندلعت شرارة الحرب العالمية الأولى كانت ايميلي قد وجدت الفرصة مناسبة عن ذي قبل للتحرك سريعا في الخيار المناهض لها، ومن خلال اشتراكها في الاتحاد الأمريكي ضد التسلح قررت الكفاح للسلام على المستوى البنيوي، وفي هذا تقول:  “… كانت شرارة الحرب العالمية الأولى اعتراض مأساوي لأهمية أوقاتنا الجوهرية حيث تحقيق النظام العادل الأكثر رضاء للجميع، وها هي الحرب قد جاءت إلينا بمبررات وأهداف لم تكن ملائمة لطريقة التقدم البشري، حينها قررت الكفاح للسلام والتزمت به على المستوى الشخصي بعد أن أصبحت الجهود للحؤول دونها مسألة طارئة، فقد أضحينا نعيش في عالم متفجر ولا يستطيع أّحد توقع المستقبل رغم أننا جميعا نساعد على إنشائه بطريقة متعمدة أحيانا أو غير متعمدة أحيانا أخرى، كنت مقتنعة تماما بأن طريق الحرب ليست طريق العالم المسيحي فإلغاؤها من نظامنا يعني ثورة رهيبة، وبت على قناعة بأنه يمكن إصلاح الحرب من خلال استئصالها أو استبدالها بطرائق أكثر فاعلية تصمم عبرها البشرية سلامها الخاص..”.                                        

ويلسون…خيبة الأمل الكبرى

كانت الحاجة لدى ايميلي بالتش قد جعلتها تبرز قدراتها على استخلاص وصياغة السياقات المعقدة في كلمات مفهومة بوضوح للجميع، وعندما التقت بجين آدامز التي شاركت معها مؤتمر السلام للنساء عام 1915 بهولندا، أصبح هدفها أشد إصرارا وعزيمة بعد أن أخذت ترفض جميع أشكال العنف والقوة والإكراه وتدعو إلى حل المشاكل بعيدا عن منطق الصراع والقوة، “…يجب حل المشاكل الاجتماعية والسياسية والدولية بجهود ذكية وصبورة بحيث تكون في الإجمال أفضل حل لكل الفرقاء المعنيين..”، وانطلقت للغاية نفسها تدعو إلى تسريع مهمة السلام واتصلت رفقة جين آدامز بالرئيس وودرو ويلسون حتى يتراجع عن قرار إشراك الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب وعلقت على ذلك بالقول: “…شعرت بإعجاب كبير حياله كشخص لكن أملي خاب كثيرا لأنه رفض اقتراحاتنا، لقد أصغى إلينا باهتمام لكنه صم أذنيه عن كل ما جئنا به وتمنيناه لتطوير خطة جديدة لوقف الحرب، لكننا فشلنا في النهاية بعد أن أيقنا بأن الرئيس لم يكن محايدا بقدر ما كان منخرطا تماما في سياسات القوة للحلفاء، وبت حينها أعيش أسوأ رفض شعبي بسبب توجهاتي المناهضة للحرب، لكنني لم أتردد في إرسال بياناتي المنددة بالحرب إلى كل مسؤول أستطيع الوصول إليه، أصدرت العديد من المقالات والبيانات الصحفية التي كان أهمها البيان المتعلق بالتعويضات (المطالبة بتعويضات الحرب) هي عائق جدي أمام السلام، ذلك السلام الذي بات غائبا حتى أنني لم أجده لنفسي بعد رفض الجامعة تجديد عقدي عام 1917 ووجدت نفسي سريعا في الشارع عام 1919 وأنا في الثانية والخمسين دون أي مصدر للأموال، وأتذكر جيدا ما كتبته حينها لرئيس الجامعة: (لا أفهم كيف يمكن أن تتفق الحرب مع تعاليم السيد المسيح)، حينها وجدت نفسي مجبرة على الرحيل إلى جنيف التي أنشأت فيها مكتبا دائما لرابطة النساء الدولية للسلام والحرية في ظل ملابسات افتتاح عصبة الأمم المتحدة لمكاتبها هناك التي سرعان ما أخذت تناضل لأجل مصالحها وأغراضها الخاصة فقط بعيدا عن أهدافها في تحقيق السلم والسلام الدوليين…”.

المنزل الروحي ومذهب المهتزين

“..أينما أكون في هذا الكوكب أشعر بأنني في منزلي، أستطيع العيش مما تقدمه لي الكتب والطبيعة والدين”، هكذا أخذت ايميلي بالتش تقول بعد أن وجدت الدعم الروحي والمعنوي في جذورها الدينية حيث مذهب المهتزين الذي يطابق فلسفتها وتحديدا لجهة الوحدة في كل المسائل الأساسية والتمتع بالحرية في المسائل غير الأساسية وامتلاك الحب المساعد كمبدأ أساسي، وتضيف بالقول: “… لم ترق لي فقط شهاداتهم ضد الحرب وعقيدتهم وانفتاحهم على الإصلاحات الاجتماعية الكبيرة، وإنما أيضا القوة الدينامكية لحبهم الناشط الذي تعبر من خلاله ديانتهم عن نفسها بطرائق عدة قبل الحرب وبعدها، إنه مذهب عميق من العبادة يتيح تواصلا رائعا بين الكائنات البشرية ومصدرا مفيدا لقوتها حيث القدرة على التحدث إلى الآخرين والتأمل في حال الصعوبات والبحث عن الحلول المناسبة لها، وهي أمور شكلت لي خدمة رائعة في عملي اللاحق بعد أن وجدت منزلي الروحي…”.

الأمل بحرية دولية

“…لقد أخذ العمل من أجل السلام يستنفذ المزيد والمزيد من وقتي وحياتي حتى قررت التخلي  قليلا لأسباب صحية عن عملي المدفوع كأمينة عامة لرابطة النساء الدولية للسلام والحرية دون أن أبتعد كثيرا نظير خدمتي لهذه المنظمة من خلال المداومة على حضور العديد من المؤتمرات الدولية والقيام بالأعمال التطوعية المتعلقة بالمخدرات وتدويل الطيران ونزع السلاح، ولعبت دورا كبيرا في إقناع الرئيس الأمريكي هوفر عام 1930 (بعد زيارتي لهاييتي) بانسحاب الأمريكيين من هناك عام 1934 بعد أن تطابقت توصياتي مع توصيات اللجنة الرسمية التي شكلها هوفر لحل المشكلة، كما أيدت حظر تصدير الأسلحة إلى اليابان وأمضيت أكتب حتى اندلعت الحرب العالمية الثانية التي سببت لي الكثير من تأنيب الضمير، لقد تزعزع موقفي الصارم المناهض للحرب (للمرة الأولى) نظير أخبار الانتهاكات القوية لحقوق الإنسان التي أخذ يرتكبها الفاشيون، حينها وجدت نفسي ممزقة وانطلقت بالقول: ..”لا يكفي النحيب أمام باب المنزل الشخصي أو أمام الحديقة الشخصية أو إطفاء اللهب حين يكون منزلك ملتهبا أو حين يستعر إطار باب الجيران ويبكي الأولاد طلبا للمساعدة عبر النوافذ….”.

العيش معها لقرن كامل

رغم كل ما واجهته إيميل من صعوبات وانتقادات وأهازيج العداء إلا أنها بقيت ملتزمة برسالة السلام، ترفض على الدوام كل أشكال القوة والعنف التي لم تفلح معها في وقف آلة القتل حيث الحرب العالمية الأولى والثانية، ولم تنجح في إقناع الرؤساء الأمريكيين في عدم دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب مع الحلفاء، لكنها نجحت في تحقيق الكثير والكثير واستطاعت أن تلاحظ وتعلق وتحاول التأثير على نشاطات ستة عشر رئيسا أمريكيا عاصرتهم خلال حياتها، (…….لست أميرة وإنما مجرد واحدة من العوانس والأساتذة السابقين في نيو  انجلند، لكن حصل أن عملت خلال فترة وجيزة من حياتي مع رجال كانوا في السلطة..)

نساء جائزة نوبل

انتهت حياة إيميل متأثرة بالمرض حيث الشيخوخة وداء الربو الذي فارقت على أثره الحياة في التاسع من يناير 1961 دون أن يتلقى الرئيس الجديد للبيت الأبيض جون كنيدي لأي بريد منها كما جرت العادة مع كل رئيس جديد، لكنها تركت الحياة بعد نيلها جائزة نوبل للسلام التي علقت عليها بالقول عام 1946: “…الطريق إلى السلام لا يكمن في حكومة عالمية بقدر ما تحتاج إلى تعاون أكبر وإكراه أقل، فالمسألة الأصعب أمامنا ليست مسألة تخطي الزمان والمكان إنما تخطي أنفسنا، غباؤنا وتراخينا، خوفنا، وآراؤنا المتعصبة، لا يطلب أحد منا الاستسلام للخيال أو الاعتقاد بعالم مثالي موجود بالقرب منا، بقدر ما يطلب منا بدلا من ذلك التحلي بالصبر مع التقدم البطيء والمتعثر والاستعداد للخطوة الممكنة، يطلب منا تسليح أنفسنا بالشجاعة والأمل والاستعداد للعمل الشاق والتشبث بالمثل العليا الرائعة والنبيلة بدل القوة والغطرسة والهمجية والسلاح…، يجب علينا  التحلي بروح الإخاء والمحبة لنحقق السلام المنشود حتى نعيش بأمن وطمأنينة وتنعم كافة الشعوب بالسلام…، فحين يتطور المجتمع الدولي بالسلام سيفتح معه احتياطات هائلة في الطبيعة البشرية، تماما مثل النابض المطلق من ضغط، هكذا ستكون استجابة جيل الشباب والنساء الناشئين في بيئة ودودة وآمنة، في عالم محتاج إلى خدمتهم ويقدم لهم الرفقة ويدعو إلى كل المغامرات والطموحات…، إنه السلام الذي يجب معه أن نتخطى حاجز الخوف وألا تنتهك معه أي خصوصية للضمير الحي، فعلى كل شاب أن لا يواجه مجددا ضرورة الاختيار بين انتهاك الضمير عبر التعاون في مذبحة جماعية تنافسية أو فصل نفسه عن أولئك الذين يسعون إلى خدمة الحرية والديمقراطية والبشرية، بقدر ما يجب عليه البحث والعثور عل طريقة أفضل لتجنيد نفسه في خدمة القضايا الاجتماعية وزرع الأمل على وجوه الآخرين، حيث المحبة والعاطفة التي توصلنا سريعا إلى بر السلام المنشود …”.

سلسلة من إعداد وتقديم: معادي أسعد صوالحة

Related posts

Top