أكثر من 27 ألف مشاركة ومشارك في الحملة الوطنية لوقف العنف ضد النساء والفتيات

قالت وزير التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، الاثنين، إن الحصيلة الإجمالية لعدد الأنشطة التحسيسية والتوعوية للحملة الوطنية ال20 لوقف العنف ضد النساء والفتيات، بلغت أزيد من 372 نشاطا بمختلف جهات المملكة، وبمشاركة أزيد من 27 ألف و435 مشاركة ومشارك.
وأوضحت حيار في معرض ردها على سؤال محوري حول العنف ضد النساء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مجموع الهيئات المشاركة في تأطير وتنظيم الأنشطة التوعوية على الصعيدين الوطني والترابي بلغ حوالي 1560 جهة منظمة، شكلت منهم فئة الخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين حوالي 600 أستاذ باحث، وفئة المجتمع المدني أكثر من 460 جمعية شريكة، والقطاعات العمومية حوالي 200 مساهم، ووسائل الإعلام حوالي 80 منبرا، إضافة إلى 220 مؤطرة ومؤطرا يمثلون هيئات مختلفة.
وعلى مستوى القنوات التي تم توظيفها في التوعية، أبرزت الوزيرة، أنه تم خلال هذه الحملة التوجه بشكل واسع نحو عموم المواطنات والمواطنين، وتحسيسهم بموضوع الحملة عبر بث رسائل إيجابية مستمدة من الشعار، فضلا عن بث وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية عبر قنوات القطب العمومي والمحطات الإذاعية، ومنصات التواصل الاجتماعي، وشركات الاتصال.
كما تم حسب حيار، التواصل مع عموم المواطنات والمواطنين حول موضوع محاربة العنف ضد النساء داخل المساجد، وذلك بمبادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في خطبة الجمعة ليوم 9 دجنبر 2022، مشيرة إلى أن عدد مستعملي شبكات التواصل الذين مستهم الحملة بلغ حوالي مليون ونصف المليون شخص، فيما شاهد الوصلة التحسيسية التي تم إعدادها حوالي مليون شخص بنسبة تفاعل فاقت 70 ألف و 500 متفاعل.
وأكدت أنه اعتبارا لكون المجتمع المدني شريكا أساسيا في جميع الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة، فإنه تم توقيع شراكة مع 82 جمعية لخلق فضاءات متعدد الوظائف للنساء، بما فيها فضاءات خاصة بالإيواء الاستعجالي، مضيفة أن الوزارة تقوم بدعم أكثر من 69 مشروع لفائدة الجمعيات العاملة في مراكز التوجيه والإنصات لفائدة النساء وذلك بمبلغ مالي بلغ 7.8 مليون درهم.
وتابعت أنه في ما يخص الفضاءات المتعددة الوظائف فقد تم تخصيص أزيد من 16 مليون درهم في سنة 2022، مشيرة إلى أنه تم توقيع اتفاقيات شراكة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وذلك حرصا على حماية النساء داخل الفضاء الرقمي.
وخلصت حيار إلى القول إن حصيلة الحملة الوطنية ال20 لوقف العنف ضد النساء “كانت جد إيجابية”، مؤكدة التزام الوزارة باستمرار التعبئة المجتمعية طيلة أيام وشهور السنة.

Related posts

Top