إسماعيل العلوي والحسين الوردي يناديان إلى التصويت على لائحة الكتاب بدائرة الحي الحسني

إن عملية التصويت تعتبر من الأمور الواجبة من باب المواطنة على كل واحد وواحدة. وبالطبع علينا أن نحسن الاختبار.
رفيقنا مصطفى منضور هو الذي وقع عليه الاختيار وكيل اللائحة المحلية والتشريعية لحزب التقدم والاشتراكية بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء.
الرفيق مصطفى منضور، مثال حي للمعقول، والتفاني في خدمة قضايا مواطنات ومواطني عمالة مقاطعة الحي الحسني.
أناشد الأخوات والإخوة المواطنات والمواطنين أن يضعوا ثقتهم في مناضلي حزب الكتاب بالحي الحسني، في لائحة يترأسها المناضل الفد سي مصطفى منضور الذي لم يخيب قط الظن. لا ظن الناخبين الذين وضعوا فيه الثقة باستمرار منذ سنة 1997 إلى يومنا هذا، ولا ظن مناضلي حزبه الذين يقدمونه اليوم مرشحا بالحي الحسني، وهم متيقنون من أنه سيكون في مستوى المسؤولية التي سيتحملها إن حصل على ثقة المواطنات والمواطنين في الحي الحسني.

*رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية

***

الحسين الوردي*: أدعو للتصويت بدائرة الحي الحسني على لائحة الكتاب رمز المعقول

منطقة الحي الحسني منطقة تعرف مشاكل ونقائص واختلالات كثيرة، كما تعرف هذه المنطقة تفاوتات مجالية مهمة، وفوارق اجتماعية مقلقة.
هذا الوضع يحتاج لفعل سياسي حقيقي، ولفعل سياسي قوي، وأيضا لفعل سياسي جريئ وديمقراطي، بعيد عن منطق المال والفساد.
أتوجه لكل المواطنات والمواطنين وأدعوهم للتصويت بكثافة يوم الثامن من شتنبر 2021، وأتمنى أن يصوتوا لفائدة لائحة حزب التقدم والاشتراكية التي يقودها رفيقنا مصطفى منضور، لائحة تحمل رمز الالتزام ورمز المعقول ورمز الكلمة.

*عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية

***

مصطفى منضور: نضالات طويلة في خدمة ساكنة الحي الحسني

عملت على تنزل برنامج حزب التقدم والاشتراكية والترافع عن العديد من الملفات. ومن هذه الملفات الوضعية العقارية لمجموعة من الأحياء” وفاق 1، وفاق 2، وفاق 3، وفاق 4، حي الصفا، وليساسفة 1، وليساسفة 2، وليساسفة 3.
هذه الأحياء تشكل نسبة تفوق 50 بالمائة من ساكنة تراب مقاطعة الحي الحسني، والتي أنشأت في إطار برنامج محاربة دور الصفيح بداية الثمانينات. لكن واقع الحال ظل كما هو إلى يومنا هذا، بدون رسوم عقارية علما أن المجلس ما قبل الأخير بجماعة الدار البيضاء وافق بالإجماع في دوراته على تسوية الوضعية العقارية.
مع الأسف المجلس الأخير لم يعمل على تفعيل هذا القرار. وجهت رسائل في الموضوع لرئيس مقاطعة الحي الحسني. رسالة بتاريخ 4 يناير 2016، تقدمت بمقترح إدراج هذه النقطة بتاريخ 4 ماي 2018 وتوصلت بجواب مفاده أن هذا الملف يتطلب معالجة استثنائية وذلك بتاريخ 5 يناير 2017.
واصلت الترافع والدفاع عن هذا الملف على جميع المستويات محليا جهويا ووطنيا.
وفي مراسلة لرئيس مقاطعة الحي الحسني موجهة إلى شخصي مصطفى منضور بتاريخ 12 يونيو 2018 جاء فيها أن جماعة الدار البيضاء هي الجهة المخولة بحكم القانون بدراسة واتخاذ المتعين بخصوص هذه النقطة.
اليوم ماذا سنقول لساكنة هذه الأحياء، هل نقول لهم إننا لم نتوفر على القرار السياسي لتسوية هذا الملف الذي عمر طويل.
من بين هذه الأحياء حي وفاق 4 والذي يختلف عن باقي الأحياء حيث يندرج في إطار مقايضة بين ملاكي العقار والجماعة في إطار عقود يتنازل فيها الملاك عن حقوقهم مقابل بقع أرضية مجهزة. وللأسف الشديد الجماعة لم تقم بواجبها بإحالة هذه العقود على المحافظة العقارية.
وفي هذا الإطار، وجهت رسالة إلى رئيس المقاطعة بتاريخ 12 فبراير 2016 وراسلته بتاريخ 21 أبريل 2017. وللأسف الشديد لازالت العقود في الرفوف ولازالت دار لقمان على حالها.
كمستشار قمت بما يمليه علي ضميري؛
كمستشار قمت بدوري اتجاه الساكنة؛
كمستشار قمت بالتزاماتي؛
كمستشار قمت بما يخوله لي القانون وذلك بمساءلة ومراسلة رئيس المقاطعة.

***

زهير الركاني يقود اللائحة التشريعية والجماعية لحزب التقدم والاشتراكية بتطوان

وضع حزب التقدم والاشتراكية ثقته في زهير الركاني، كوكيل للائحة البرلمانية والجماعية، بمدينة تطوان.
يعتبر زهير الركاني من أبناء مدينة الحمامة البيضاء، حيث هاجر للديار البلجيكية لمدة 16 سنة، قبل أن يعود إلى مسقط رأسه للاستثمار فيها كرجل أعمال. وهو حاصل على شهادة الإجازة في الاقتصاد، والماستر، كما أنه مدرب معتمد في التنمية الذاتية وعلم النفس الإيجابي.
وقال الركاني المرشح باسم حزب “الكتاب” لاستحقاقات 8 شتنبر 2021، إن هذه المحطة “فرصة أتيحت لي من قبل حزب التقدم والاشتراكية، لأكون وكيل لائحة البرلمان، والجماعات المحلية، بمدينة تطوان”.
وأكد بأنه “وافد جديد على حزب التقدم والاشتراكية، ولكن كنت متعاطفا منذ مدة، خصوصا، منذ سنة 2017، عند ولوجي للعمل السياسي عبر حكومة الشباب الموازية، كوزير مكلف بالهجرة”.
وبخصوص خوضه رهان هذه الانتخابات، اعتبرها استثنائية، وفرصة جديدة لشباب المملكة ليكونوا قادة على مستوى الأحزاب السياسية.
وأوضح زهير الركاني، أن حزب التقدم والاشتراكية منحه فرصة “من أجل أن أكون وكيل اللائحة بالبرلمان وكذا الجماعة، وهي فرصة لا تتاح لأي شاب بالأحزاب الأخرى”.
وأشار الركاني، إلى أن تطوان أصبحت منطقة حساسة خلال الآونة الأخيرة، لأنها تعيش احتقانا اقتصاديا، بحكم أنها كانت موردا للمال لمدة معينة عن طريق باب سبتة، وبالتالي عند إغلاق هذا المعبر، تأثر الوضع الاقتصادي والاجتماعي للساكنة”.
ولهذه المعطيات يجب “إعادة الاعتبار للمستوى الاقتصادي لهذه المدينة، ولدينا مشاريع مهيكلة لتفادي أي مشاكل اجتماعية- اقتصادية، والتي تأثر على شريحة مهمة من المجتمع التطواني خصوصا الشباب منهم”.

***

بروحو على رأس لائحتي حزب التقدم والاشتراكية بطنجة

يعتبر سمير بروحو، أول وكيل لائحة انتخابية من ذوي الاحتياجات الخاصة في تاريخ الانتخابات التشريعية بالمغرب، هو الرئيس السابق لمقاطعة السواني بطنجة.
ولد بروحو في عاصمة البوغاز، وحصل على إجازة في القانون وشهادة في الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، خاض غمار السياسة منذ سنوات طويلة.
لكن سمير برحو سيترك المجال سنة 2015، بسبب إصابته بمرض السكري، فقد على إثره إحدى ساقيه بعد تدخل جراحي، ليعود الرئيس السابق لمقاطعة السواني، هذه السنة كوكيل للائحة الانتخابات التشريعية لطنجة-أصيلة، عن حزب التقدم والاشتراكية.
وفي لقاء عرضه الحزب على صفحته الرسمية بالفايسبوك، قال بروحو إن حالته الخاصة شكلت له تحديا، وأعطته عزيمة للمواصلة، والدفاع عن الشريحة التي ينتمي إليها، والتي عانى نفس المشاكل التي تعيشها هذه الفئة، وأكد أنه يريد البحث عن حلول ليقدمها أمام المؤسسة التشريعية.
وصرح أنه كان منتميا لحزب آخر، لكنه خذله وجعله يعيش الإحباط، ثم لجا لحزب التقدم والاشتراكية، الذي أشاذ به بروحو لاستدعائه وخدمته واحتضان ملفه، كما قدم له تزكية كأول مرشح مغربي في تاريخ الانتخابات التشريعية ينتمي للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

Related posts

Top