إمكانات استكشاف تتجاوز ملياري برميل من النفط بإنزكان

أعلنت شركة التنقيب البريطانيةEurope Gas & Oil ، صباح الثلاثاء الماضي، عن إحصاء إمكانات استكشاف تتجاوز ملياري برميل من النفط بمنطقة إنزكان، معلنة عن الشروع في عملية تفويت حصص من رخصة التنقيب البحرية التي تحوزها بمنطقة إنزكان (جنوب أكادير) التي تبلغ مساحتها 11.228 كيلومتر قبالة السواحل الجنوبية للمملكة.
وأبرزت الشركة في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي عقب تأكيد وجود مؤهلات كبيرة و غير مكتشفة من النفط والغاز في منطقة انزكان البحرية، مع إبراز أن المنطقة المذكورة تتماهى مع نفس الصفات الجيولوجية التي جرى رصدها في مناطق اكتشافات النفط والغاز الرئيسية على طول الساحل الغربي لأفريقيا.
وكشفت الشركة أنها أحصت أكثر من ملياري برميل من إمكانات الاستكشاف لحدود الساعة بالمنطقة موزعة على أفضل خمس مواقع واعدة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، سيمون أودي، إن إطلاق عملية الشروع في عملية تفويت حصص من ملكيتها لرخصة انزكان تأتي بعد اكتشاف أرقام إيجابية في المواقع الخمسة، والتي تتوفر على إمكانات استكشاف تبلغ 200 مليون برميل في كل موقع، مشيرا إلى أن موقع انزكان يمثل فرصة استكشاف عالية التأثير بالنسبة للشركة وتندرج ضمن استراتيجية الشركة المتمثلة في إنشاء محفظة متوزانة من الأصول التكميلية.
وأشارت الشركة إلى أن المغرب يقدم شروطا مالية ممتازة مع ضرائب منخفضة.
في سياق متصل، أفاد بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أول أمس الأربعاء، بأن الشركة البريطانية “Europa Oil & Gas” تمتلك رخصة التنقيب إنزكان، قبالة سواحل مدينة أكادير، بشراكة مع المكتب.
وأوضح بلاغ للمكتب، أن الأشغال الجيولوجية وتفسير المعطيات المتاحة (الجيولوجيا، والنشاط الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد، والآبار القديمة) مكنت من تحديد عدة احتمالات اكتشاف تقدر مواردها المحتملة من قبل الشركة بملياري برميل، مسجلا أن “الأمر يتعلق بموارد محتملة وليس باحتياطيات مؤكدة”.
وأضاف المصدر ذاته، أن عملية التنقيب ستستمر بأشغال محددة وتكميلية لفهم أفضل للنظام البترولي واستهداف أحسن للبنيات التي يتعين حفرها.
وأشار المكتب إلى أن “Europa Oil & Gas” أطلقت عملية البحث عن شريك تتقاسم معه التكاليف المتعلقة باستثمارات فترات التنقيب المقبلة، مسجلا أن هذا الإجراء، الذي تلجأ إليه الشركات من كافة الأحجام، إجراء شائع جدا في مجال التنقيب عن النفط.
وأكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن شركات النفط المدرجة في البورصة ملزمة بإصدار إعلانات لإبلاغ المستثمرين والهيئات التنظيمية للبورصة بشأن أنشطتها.

< عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top