اتحاد جامعات العالم الإسلامي يشارك في منتدى إقليمي حول العلم المفتوح في المنطقة العربية

شارك اتحاد جامعات العالم الإسلامي، التابع لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو-، في المنتدى الإقليمي الأول حول “العلم المفتوح في المنطقة العربية”، الذي استضافته جامعة الجلالة التي يوجد مقرها بمدينة الجلالة بجمهورية مصر العربية، يومي 21 و22 من شتنبر 2021.
وتم عقد المنتدى بالتعاون بين اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالقاهرة. وشارك فيه مندوبو اللجان الوطنية العربية لليونسكو، وعلماء وباحثون وأكاديميون، ومطورو البرمجيات، وصناع السياسات، وممثلو الشباب، وممثلو هيئات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، في عدد من الدول العربية.
ويهدف هذا المنتدى إلى تدارس التحديات المشتركة، وتبادل أفضل الممارسات، وتطوير أدوات قياس عملية لنجاح مشروع العلم المفتوح بالدول العربية.
وناقش المشاركون في المنتدى مجموعة من القضايا ذات الصلة بالعلم المفتوح وركائزه الأساس، وتفعيله في المنطقة العربية، بالإضافة إلى وضع سياسات واستراتيجيات تدعم العلم المفتوح، والتحديات التي تواجه تطبيقه واستخدامه عند وضع السياسات في الدول العربية.
وتم بالموازاة مع أعمال المنتدى تنظيم معرض، لعرض المنتجات العلمية للمشاركين، بما في ذلك الكتب، والأبحاث، والاختراعات.
ويمثل الاتحاد في المنتدى، الدكتور عمر حلي، مستشار المدير العام للإيسيسكو لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، الذي سيقدم عرضاً علمياً حول الجامعات المفتوحة.

Related posts

Top