اتفاقية شراكة لتنفيذ مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء

صادق مجلس النواب، خلال جلسة عامة عقدها أول أمس الأربعاء، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 11.15 يتعلق بإعادة تنظيمتستمر الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء في دعم اللجوء إلى المياه غير التقليدية، وعلى رأسها إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة. فبعد الشراكة النموذجية مع الكولف الملكي دار السلام، مشروع آخر يرى النور، يخص هذه المرة إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي ملاعب الكولف والمنتجعات والمساحات الخضراء بكل من طنجة، تطوان، مرتيل، المضيق والفنيدق.
وفي هذا الإطار، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين كل من الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، وذلك على هامش الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ  (ميد كوب المناخ) يوم الإثنين 18 يوليوز الماضي بطنجة.
 يهدف المشروع، في شطره الأول، إلى سقي كل من مدن تطوان، مرتيل، المضيق والفنيدق.   هذا الشطر، والذي يعتمد على  إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لمحطة تمودة باي، سيتم على مرحلتين. المرحلة الأولى تهم سقي ملاعب الكولف والمساحات الخضراء لمنطقة تمودة باي (المضيق والفنيدق)، بكلفة مالية تقدر ب 20 مليون درهم. فيما تهم المرحلة الثانية سقي ملاعب الكولف و الحدائق العامة وكذا المساحات الخضراء الخاصة بالمنتجعات السياحية والملاعب الرياضية لجماعتي مرتيل وتطوان، بكلفة مالية تقدر ب 55 مليون درهم. الشطر الثاني لهذا المشروع الطموح يخص سقي ملاعب الكولف والمساحات الخضراء لمدينة طنجة, وذلك من خلال إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لمحطة بوخالف، بكلفة مالية تقدر ب 55 مليون درهم.
جدير بالذكر أن المشروع، والذي تقدر كلفته المالية الإجمالية ب 130 مليون درهم، هو الآن قيد الدراسة والإنجاز.  إذ تم بالفعل تنفيذ المرحلة الأولى لهذا المشروع، والتي تهم سقي ملاعب الكولف والمساحات الخضراء لمنطقة تمودة باي بالمياه العادمة المعالجة.
للإشارة، فاتفاقية الشراكة هاته تهم أيضا كلا من وزارة الداخلية، المجلس الإقليمي للمضيق الفنيدق، جماعة تطوان، جماعة طنجة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية وكذا شركة أمنديس.
هذا ويتلاءم تنفيذ هذا المشروع مع مقتضيات المخطط الوطني للماء، والذي ينص، بالإضافة إلى الاقتصاد في الماء وزيادة العرض من المياه السطحية، على اللجوء إلى استخدام المياه غير التقليدية، بما في ذلك استخدام المياه العادمة المعالجة. فمن بين أهداف المخطط الوطني للماء، إعادة استعمال ما يناهز 325 مليون م3 من المياه العادمة في أفق عام 2030

Related posts

Top