اجتماع عربي يبحث بالقاهرة تداعيات كوفيد 19 على قطاع النقل

بدأت أول أمس الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع المشترك للجن الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط في الدول العربية، لبحث التدابير الاحترازية للتعامل مع حالات الطوارئ وتداعيات كوفيد 19 على قطاع النقل. ويبحث الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين، إنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط، بهدف المساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول العربية.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع أيضا، سبل تمويل تكلفة دراسة الجدوى الشاملة لمشروع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية.
وفي كلمة بالمناسبة أبرز رئيس الاجتماع، رضا أحمد إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل المصرية، أهمية وجود دليل استرشادى عربي للتدابير الاحترازية فى قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ ومنها جائحة كورونا، موضحا أنه في ضوء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها السلبية على كافة نواحي الحياة في المجتمع الدولي والعربي، فإن الأمر يتطلب سرعة اتخاذ الاجراءات لرفع مستويات الوعي وتعزيز القدرات لوضع تدابير مواجهة تداعيات الجائحة موضع التنفيذ.
وأوضح أن الاجتماع يناقش الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجيستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، وتحديث دراسة توحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية، بما يساهم في إيجاد حلول لإحدى العقبات الرئيسية التي يعاني منها قطاع النقل البري في نقل التجارة بين الدول العربية، الى جانب مناقشة بحث متطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية.

Related posts

Top