استنفار كبير بتارودانت لمواجهة آثار الفيضانات

أدت الأحداث المفجعة التي وقعت على مستوى ملعب “تزيرت” بجماعة إيمي نتيارت، (دائرة إيغرن) بإقليم تارودانت، والتي خلفت وفاة 7 أشخاص واعتبار شخص واحد في عداد المفقودين، إلى تجند جميع المصالح المعنية بالإقليم، منذ مساء الأربعاء الماضي، لمواجهة آثار هذه الفيضانات.
وفي هذا الصدد، أفادت عمالة إقليم تارودانت أنه تمت تعبئة كافة الوسائل البشرية، من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ورجال واعوان السلطة ومنتخبين والمجتمع المدني، واللوجستيكية من آليات وسيارات الإسعاف بالإضافة إلى تسخير مروحية وطائرة من نوع “defender” وفرقة التأنيس، التابعة للدرك الملكي لمواصلة البحث عن الشخص المفقود وتقديم الدعم للمواطنين بهدف التخفيف من تداعيات الفيضانات التي عرفتها المنطقة.
وفي غمرة من الحزن والأسى، شيع سكان الدائرة الترابية لقبلية إداونضيف بإيغرم، أمس أول الخميس جثامين ضحايا فاجعة “ملعب تيزرت”، وعددهم سبعة أشخاص، وهم شاب يبلغ 17 عاما وستة مسنين، وذلك بحضور وزير السياحة وعدد من رجال السلطات المحلية والأمنية ورؤساء بعض المصالح الخارجية.
من جانب آخر، سبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن أكد أول أمس الخميس بالرباط، أن الجهات المختصة باشرت التحقيقات لمعرفة ما جرى بالتحديد في ملعب “تزيرت” بتارودانت، مشيرا في كلمة له خلال افتتاح المجلس الحكومي، أن الجهات المعنية، وفور وقوع الحادث الأليم، باشرت التحقيقات الضرورية لتسليط الضوء على ملابسات الحادث، ولتحديد المسؤوليات.
وأبرز رئيس الحكومة أن “السلطات المحلية والسلطات المعنية كلها معبأة للعثور على المفقودين”، مشيرا إلى حكومته ناقشت خلال اجتماعها الأسبوعي التدابير والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتفادي تكرار مثل هذه الأحداث الأليمة في مواقع أخرى، داعيا إلى اليقظة واتخاذ الاحتياطات، مطالبا جميع المتدخلين بالتعاون في ما بينهم لتفادي مثل هذه الحوادث، خصوصا مع التقلبات المناخية.
وأضاف في هذا الصدد، أنه “لابد من رفع درجة اليقظة، ومن واجب جميع الإدارات والجماعات المحلية والمجتمع المدني والمواطنين التعبئة والتعاون لنتفادى في المستقبل مثل هذه الحوادث المحزنة”.
وفي سياق ذي صلة، أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه يرتقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية، من المستوى البرتقالي، بعدد من أقاليم المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن هذه الزخات الرعدية ستهم أقاليم الحوز وتارودانت وطاطا وورزازات وشيشاوة وأزيلال وميدلت وتنغير وزاكورة والرشيدية وفجيج وبولمان والسمارة وبوجدور والعيون (الداخل) ووادي الذهب وأوسرد، فضلا عن المرتفعات التابعة لأقاليم تزنيت واشتوكة آيت باها وسيدي إفني وكلميم.
من جانب آخر، أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن حركة السير مقطوعة على مستوى الطريق الجهوية رقم 106 الرابطة بين تاليوين وتافراوت عند المقطع الطرقي أساكي – إغرام ، وذلك بسبب الأمطار الرعدية القوية التي عرفها إقليم تارودانت، مساء الأربعاء الماضي، وارتفاع مستوى منسوب مياه شعاب على مستوى بعض المقاطع الطرقية.
وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه يمكن لمستعملي الطريق تحويل الاتجاه انطلاقا من أساكي عبر الطريق الوطنية رقم 10 نحو التقاطع مع الطريق الوطنية رقم 7 مرورا بأولوز ثم الطريق الوطنية رقم 7 في اتجاه إغرم.

إسماعيل الأداريسي

Related posts

Top