اكتمال التحضيرات لعملية التلقيح على مستوى إقليم تطوان

اكتملت جميع التحضيرات الخاصة بعملية التلقيح ضد جائحة فيروس كورونا على مستوى إقليم بتطوان. وأوضح الطبيب الرئيسي لمصلحة شبكة المؤسسات الصحية الدكتور عبد النور بولعيش،أول أمس الاثنين بالمركز الصحي من المستوى الأول بوجراح، أن جميع التحضيرات على مستوى مندوبية وزارة الصحة بتطوان انتهت، الجميع مستعد لاستقبال الأشخاص الذين سيستفيدون من عملية التلقيح ضد كوفيد-19″، مسجلا أن وزارة الصحة اعتمدت استراتيجية التلقيح هاته كوسيلة للتطعيم ضد الجائحة والتحكم في انتشارها.
وأشار إلى أنه تم تخصيص ما مجموعه 39 مركزا صحيا بإقليم تطوان لاستقبال عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد -19، بالإضافة إلى 8 مراكز للدعم تمت تهيئتها على مستوى المراكز السوسيو ثقافية والرياضية بالإقليم، مسجلا أن فرقا طبية متنقلة ستتوجه نحو المناطق القروية من أجل تقريب هذه العملية من الساكنة المحلية وتعزيز الجهود الرامية إلى الحد من تفشي الجائحة.
وأوضح الدكتور بولعيش، في هذا الصدد، أنه يتعين على جميع المراكز الصحية المعبأة بالوسطين الحضري والقروي الحرص على ضمان السير الجيد للعلاجات الصحية المقدمة للمرضى، ومن بينها تلقيح الأطفال والتخطيط العائلي وتتبع الحمل والولادة، ومحاربة الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى عملية التلقيح ضد كوفيد -19.
وأشار إلى أنه يرتقب أن يصل عدد المستفيدين من هذه العملية 210 أشخاص يوميا في كل مركز صحي على مستوى إقليم تطوان، مسجلا أنه ستتم تعبئة طاقم طبي يتكون من أربعين طبيبا وحوالي 70 ممرضا في إطار هذه العملية.
هذا، وقد تميزت الوضعية الوبائية بالمملكة خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة مساء من يومي الأحد والاثنين، بتسجيل 1217 إصابة جديدة، و3042 حالة شفاء، و35 حالة وفاة.
وأوضحت وزارة الصحة في نشرتها اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 400 ألف و826 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 359 ألف و65 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 89.6 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 6659 حالة، بنسبة إماتة قدرها 1.7 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين كل من جهات الدار البيضاء-سطات بـ370 حالة، والرباط-سلا-القنيطرة (360)، وطنجة- تطوان- الحسيمة (148)، وسوس ماسة (101)، وفاس مكناس (75)، ومراكش-آسفي (74)، إلى جانب تسجيل 56 بجهة الشرق، و17 حالة بدرعة- تافيلالت، و7 حالات بجهة الداخلة- وادي الذهب، و5 حالات بجهة العيون الساقية الحمراء، و4 حالات ببني ملال- خنيفرة.
وبخصوص حالات الوفاة، أشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 12 حالة بجهة الدار البيضاء- سطات، و9 حالات بجهة مراكش- آسفي، و7 حالات بجهة الرباط- سلا- القنيطرة، وحالتي وفاة بكل من جهتي طنجة-تطوان- الحسيمة والشرق، وحالة وفاة بكل من جهات درعة-تافيلالت وبني ملال-خنيفرة وكلميم-واد نون.
وبحسب الوزارة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يناهز 1103.8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 3.4 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 8435 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى ثلاثة ملايين و803 ألف و586 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 35 ألفا و102 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 93 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 1039 حالة، 114 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و601 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top