يعد الأستاذ عبد الله شقرون من أهم رواد المسرح الإذاعي والتلفزي بالمغرب بسبب غزارة إنتاجه التمثيلي وقيادة دفة التمثيل والتأطير داخل أروقة الإذاعة المغربية منذ انطلاق إذاعة التلفزة المغربية في بداية الستينيات.
وقد ولد الكاتب في مدينة سلا سنة 1926م. وقد حصل على الإجازة في الأدب العربي من الجزائر ودبلوم الإخراج الإذاعي والتلفزيوني من مدرسة هيئة الإذاعة والتلفزيون الفرنسية بباريس، ودرس العلوم الإسلامية وفقه اللغة العربية بالمدرسة التطبيقية للدراسات العليا بجامعة السوربون، كما درس الفقه الإسلامي والحديث النبوي وتفسير القرآن الكريم، واشترك في دورة تكوين المخرجين الإذاعيين التي نظمتها على المستوى الأوربي بباريس الإتحاد الأوربي للإذاعة.
وقد تولى عدة مناصب إدارية سامية: عمل في راديو المغرب بالرباط منتجا ومحررا ومذيعا ومخرجا وصحافيا، وعمل رئيسا لمصلحة التمثيل العربي بالإذاعة المغربية من 1952إلى 1962، وصار بعد ذلك نائب المدير بالإذاعة والتلفزة ومديرا ثم متصرفا عاما ورئيسا للعلاقات الخارجية ومستشارا سابقا لوزارة الثقافة.
إن عبد الله شقرون هو بكل جدارة مؤسس المسرح الإذاعي والتلفزي بالمغرب، إذ ألف نحو 500 تمثيلية باللغة العربية والدارجة وأضاف إليها اثنتي عشرة مسلسلة.
كما أنه خبير في مجال نشاط دولي متعدد الجوانب، ولاسيما في نطاق الاتحادات والمنظمات الإقليمية للإذاعة الصوتية/ الراديو/ والإذاعة المرئية المسموعة / التلفزيون/ بإفريقيا والعالم العربي، وهو متخصص كذلك في ميدان الملكية الفكرية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة على الصعيد الدولي. وقام بالإخراج الفني – في الإذاعة المغربية – لمئات من الأعمال الدرامية والتمثيلية بين سهرات مسرحية وتمثيليات ومسلسلات لمؤلفين وكتاب مختلفين بما في ذلك إنتاجه الزاخر. وحاز على عدة جوائز تقديرية وتكريمية.
وسينهمر ميكروفون الإذاعة بسيل من التمثيليات الأثيرية ابتداء من سنة 1949 حين سيشرف على قسم التمثيل الذي لعب الراحل عبد الله شقرون دورا هاما في تحريكه وتأطيره، والذي غطى بنشاطه المسرحي، تأليفا واقتباسا وإخراجا، فترة زمنية طويلة تشمل خمس عشرة سنة، شد فيها آذان المستمعين إلى الميكروفون بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع.
كما ساهم أثناءها في تكوين طاقم من الممثلين والممثلات الذين تحولوا من الميكروفون إلى الخشبة أو جمعوا بينهما معا، وبذل جهدا محسوسا في مغربة الخطاب المسرحي، مضمونا ولغة. ولا شك أن هذا كفيل بأن يبوئ اسم عبد الله شقرون مكانة تاريخية مرموقة، ليس كقيدوم للمسرح الإذاعي فحسب، بل كدعامة للمسرح المغربي عامة.
عبد الله شقرون، باعتباره رجل مسرح وإعلام سمعي وبصري، وباعتباره أيضا اشتغل بقضايا الملكية الفكرية وشؤون التراث الشعبي، القصصي والشعري بالمغرب.. خلف للمكتبة المغربية مئات من المسرحيات والتمثيليات للإذاعة، والمسرح، والتلفزيون، منها ما هو باللغة العربية الفصحى، وما هو بالدارجة المغربية، وعرضها على العموم متعاونا مع أفراد فرقة التمثيل العربي للإذاعة والتلفزة المغربية.
أصدر أكثر من خمسين كتابا في مختلف مجالات الثقافة، إبداعا ودراسات وبحوثا، باللغة العربية وكذا باللغة الفرنسية، وتمت طباعة كتبه وصدرت بالمغرب وفي تونس..
تقلد عبد الله شقرون مناصب ومسؤوليات مهمة في داخل المغرب وخارجه: كان مديرا للتلفزة المغربية خلال فترتين اثنيتن (من فبراير سنة 1963 إلى نهاية 1965 وكذا من سنة 1971 إلى سنة 1973)
أمضى عشرة أعوام في تونس أمينا عاما – مديرا عاما – لمنظمة اتحاد إذاعات الدول العربية للراديو والتلفزيون – منظمة الاسبو ASBU التابعة لنظام جامعة الدول العربية.
– عمل على المستوى الإفريقي رئيسا منتخبا للجنة الإدارية والقانونية لاتحاد هيئات الإذاعة والتلفزيون الوطنية لإفريقيا (الاورتنا URTNA القائمة في داكار) من سنة 1968 إلى سنة 1974، أي طيلة ستة أعوام، وقد شارك خلال تلك الفترة المديدة، مرارا وتكرارا في أشغال عديد المؤتمرات والملتقيات الدولية لحقوق المؤلف، والحقوق المجاورة، وحقوق الإعلام..
لم يفتر عن القيام بمهام مستشار دولي والمثابرة على تأليف الكتب وإصدارها، فبالإضافة إلى عمله الأساسي في مطلع حياته المهنية رئيسا لمصلحة المسرح ومديرا لفرقة التمثيل العربي بالإذاعة والتلفزة المغربية طيلة خمسة عشر عاما، فقد أنهي مشواره الوظيفي مديرا ومستشارا لديوان وزارة الشؤون الثقافية، من سنة 1992 إلى سنة 1997.
ومنذ إحالة عبد الله شقرون على المعاش واصل عمله الفكري والثقافي بالمشاركة في مؤتمرات وندوات دولية وعربية، ومثابرا على تقديم المحاضرات في مختلف المحافل المسرحية داخل المغرب وخارجه، فضلا عن حرصه الشديد على استمراره في تأليف الكتب وإصدارها.
مجمل مؤلفات عبد الله شقرون
1 – “التلفزيون عبر الأقمار الاصطناعية وحقوق الاخرين”، تونس 1981 في 286 صفحة.
2- “شعراء على مسرح التلفزيون” تونس، 1983، في 208 صفحة.
3- “مسرح في التلفزيون والإذاعة”، تونس، 1985 في 384.
4- “حقوق المؤلف في الإذاعة والتلفزيون” تونس، 1986، في 184 صفحة.
5- “الأدب الشعبي على أمواج الإذاعة” تونس، 1987، في 400 صفحة.
6- ” رباعيات عبد الرحمن المجذوب عبر الأثير”، تونس، 1987، في 32 صفحة.
7- ” الشعر الملحون في الإذاعة” تونس 1987، في 112 صفحة،
8- ” حديث الإذاعة حول المسرح العربي” تونس، 1988، في 356 صفحة.
9- ” فجر المسرح العربي بالمغرب” تونس، 1988، في184 صفحة.
10- “فن الإذاعة” تطوان، 1957 في 60 صفحة.
11- “تكريم من الكرام” تونس 1994 في 210 صفحة.
12- “الواقعة” الرباط 1996 في 381 صفحة.
13- “حياة في المسرح” الدار البيضاء 1997 في 509 صفحة.
14-A la rencontre du théâtre au Maroc ; Casablanca, 1998, 294 p.
15- ” الإذاعة والتلفزة المغربية” الدار البيضاء، 1999 في 350 صفحة
16- Le Droit d’ auteur face à la communication audiovisuelles. Casablanca, 1999, 188p
17- “جلسات حول الدراما التلفزيونية” الدار البيضاء 2001 في 110 صفحة
18- “نظرات في شعر الملحون” الدار البيضاء 2001 في 112 صفحة
19- مسرحية ” طوق الحمامة” الدار البيضاء 2001 في 112 صفحة
20-“المجموعة الخضراء من النصوص المسرحية” الدار البيضاء 2002 في 212 صفحة.
21- “المجموعة الحمراء من النصوص المسرحية” الدار البيضاء 2002 في 160 صفحة
22-“قصة المسرح الأول” الدار البيضاء 2002 في 118 صفحة
23-“ألوان من الفنون المغربية” الدار البيضاء 2003 في 202 صفحة
24-“دولة الشعر والشعراء على ضفتي ابي رقراق” الدار البيضاء 2004 في 200 صفحة
25-“سبع قصص من المغرب” الدار البيضاء 2004 في 112 صفحة
26-“موعد من الاعلام والاتصال” الدار البيضاء 2002 في 212 صفحة
27- “رواية معركة المغرب حول حقوق المؤلف” الدار البيضاء 2004، في 160 صفحة
28- “مسيرة حياة في الاعلام السمعي البصري” الدار البيضاء 2005 في 296 صفحة.
29-“جولة في عالم الشعر والشعراء بالمغرب” الدار البيضاء 2006، في 216،
30-Reflexions sur l’ audiovisuel et le théâtre, Casablanca, 2006 151 pages
31- “الثقافة المسرحية” الدار البيضاء 2006 في 174 صفحة
32- “نشوة القلم في بدائع الادب” الدار البيضاء 2007 في 141 صفحة
33- Patrimoine, Casablanca 2007, 111 pages
34- “طفولة وشباب على ضفتي ابي رقراق” الدار البيضاء 2008 في 253 صفحة
35- “سنوات في كتابة المسرحيات والتمثيليات” الدار البيضاء 2009 في 163 صفحة.
36- “فن الملحون في مدينة سلا” الدار البيضاء 2009 في 159 صفحة
37- “حكاية في خزانة شخصية – اسلام وتصوف” الرباط 2010 في 179 صفحة
38- “أدب وفن من المغرب” الدار البيضاء 2010 في 175 صفحة
39- “سفارة ابي القاسم الزياني لدى الدولة العثمانية، الرباط 2010، في 189 صفحة
40- “زمن قال الراوي” الرباط 2010، في 175 صفحة
41-“شيوخ وأساتذة” الرباط 2011، في 162 صفحة
42-“مشاكل وحلول” الدار البيضاء، 2010 في 173 صفحة
43- “أمينة رشيد ممثلة” الرباط 2011، في 171 صفحة
44- “لكل سؤال جواب” الرباط 2012 في 184 صفحة
45- “أعمال إبداعية” الرباط 2012 في 112 صفحة
46-“الزمن الجميل” الرباط 2012 في 223 صفحة
47- Le théâtre arabe …et le Maroc , rabat , 2013 , 192 pages.
48- “مسرحية” احباء الله” ومسرحية ” المنافقون” الدار البيضاء 2013 في 189 صفحة
49-“حكايات تمثيلية من سلا والرباط” الرباط 2014، في 175 صفحة.
50-“النساء… والرجال” جزءان – الرباط 2013 في 191 صفحة لكل واحد من الجزئين .
51-“فاس، والكل في فاس” الرباط 2016، في 216 صفحة.
52-“مسرحيات الفصل الواحد…، الرباط 2015 في 179 صفحة
53- “الباقيات الصالحات”، الرباط 2016 في 216 صفحة
54-“شهادات … وإشادات” الرباط 2017 في 247 صفحة
55- “رفقاء…وأصدقاء في الثقافة …والاعلام” الرباط 2017 في 247 صفحة.
مسرحيات وتمثيليات من تأليف عبد الله شقرون
* كتاب: “شعراء على مسرح التلفزيون” يشتمل على المسرحيات التالية باللغة العربية الفصحى:
– مسرحية “جوهرة”
– مسرحية “الشاعر المفتون”
– مسرحية “ابن الخطيب”
– مسرحية “رحلة شاعر”
– مسرحية “الحراق”
* كتاب: “مسرح في التلفزيون والإذاعة” يشتمل على النصوص التالية باللغة العربية الفصحى:
– مسرحية “طوق الحمامة” (الطبعة الأولى)
– مسرحية ” آخر الشهر”
– مسرحية “هو الحب”
– مسرحية “من أين لك هذا”
– مسرحية “زمن العاشقين” الطبعة الأولى
– تمثيلية “موعد… في وادي المخازن”
– تمثيلية “الفزاري.. والاسطرلاب”
* كتاب: “مسرحية الواقعة” كتابة مجددة لهذه المسرحية في شكل سبع من الحلقات التمثيلية المتتابعة، ومكتوبة باللغة العربية الفصحى،
* كتاب: “المجموعة الخضراء من النصوص المسرحية” يشتمل على المسرحيات التالية بالدارجة المغربية:
– مسرحية “الله يرحم من زلجو” في فصل كبير
– مسرحية “الممثلون يتمرنون” في فصل واحد
– مسرحية “راجلي” في فصل واحد
– مسرحية “الاستغلال” في فصل واحد
* كتاب: ” المجموعة الحمراء من النصوص المسرحية” يشتمل على المسرحيات التالية بالدارجة المغربية:
– مسرحية “المعلم دهرو” في ثلاثة فصول
– مسرحية “الحالة المدنية” في فصل واحد
– مسرحية “البسطيلة والمحنشة” في فصل كبير
* كتاب: “سنوات في كتابة المسرحيات والتمثيليات” في هذا الكتاب مقتطف موسع لتمثيلية إذاعية من التاريخ تحت عنوان: “أرينب ابنة إسحاق” باللغة العربية الفصحى، ومسرحية – ملهاة- في فصل واحد بالدارجة المغربية تحت عنوان: “علي البوليسي”.
* كتاب “سفارة الي القاسم الزياني لدى الدولة العثمانية” مسلسلة تمثيلية للإذاعة، مكتوبة بالدارجة المغربية في جلسات مشخصة،
* كتاب: “زمن من قال الراوي” فضلا عن الجوانب الدراسية في هذا الكتاب، فإنه يشتمل على نصوص التمثيليات الاذاعية التالية كاملة، بالدارجة المغربية:
– تمثيلية “الحنبل المقسوم”
– تمثيلية “المشطة والغزال”
– تمثيلية “لولا جرادة ما حصل برطال”
* كتاب: “مشاكل وحلول” تشخيصا نموذجيا للجوانب الدراسية لمادة هذا الكتاب، فانه يشتمل على نص مسرحية من فصل واحد بالدارجة المغربية تحت عنوان :”الأولاد والاباء” وكذا على مقتطف من مسرحية ذات فصل واحد أيضا وبنفس الدارجة بمفهوم عنوان حول” فجر تحرير المرأة العصرية”.
* كتاب: “أحباء الله” مسرحية صوفية باللغة العربية الفصحى،” المنافقون” مسرحية من ثلاثة فصول، بالدارجة المغربية. انه كتاب يحتوي على مسرحيتين كبيرتين.
* كتاب: “طوق الحمامة” مسرحية في ثلاثة فصول باللغة العربية الفصحى، تتخللها أبيات من الشعر في الحب. وهذه المسرحية مقررة في التعليم الثانوي بالمغرب. وقد طبعت طبعة جديدة.