الأغنية الشعبية ترجمة حقيقية لمشاعر الناس

كانت الأغنية الشعبية إلى عهد قريب مصدر ترويح عن النفس، مما تعيشه من هموم ومشاكل، وقد عرفت هذه الأغنية طفرة نوعية خلال بداية السبعينات، مع ظهور عدة مجموعات غنائية كناس الغيوان وجيل جيلالة ولمشاهب، إلى جانب عدة رواد كحادة وعكي ومحمد رويشة والحمونية وفاطنة بنت الحسين ثم بعدهم جاء رواد آخرون أعطوا للأغنية الشعبية إشعاعا آخر، أمثال: عبد العزيز الستاتي ونجاة اعتابو وحجيب والمرحوم ميلود لمغاري وغيرهم من الرواد، سواء الذين تغنوا بالأمازيغية أو العربية.

إن رواد الأغنية الشعبية سواء بالأطلس أو الشاوية، موطن العيطة بكل أنواعها، أعطوا الكثير للعيطة بصفة خاصة وللأغنية الشعبية بصفة عامة، لأن الأغنية الشعبية هي تراث شامخ لكل المغاربة الذواقين للفن الرفيع ولا يحق لأحد المساس به أو تعريضه للامتهان، وقد ترك هؤلاء الرواد بصمات خالدة على الأغاني وعلى شكل أدائها، عكس أغاني اليوم التي تغيرت كلماتها وألحانها وأصبح من المستحيي الاستماع إليها نظرا لتدني مستوى كلماتها التي لاتعبر عن أي شيء، إضافة إلى لحنها المذبذب، وهذا ما ينقض رسالة الرواد في الارتقاء بالذوق والسمو بالإنسان وتحقيق لحظات من العنفوان الروحي والجمالي. فحادة وعكي كانت ولازالت مثل عصفورة الأطلس، بصوتها الرقيق الجياش الذي يهز المشاعر ويبكي العيون، هذه الفنانة التي برزت في وقت كان محرما فيه على النساء مجال الغناء والمسرح فقد كانت عنوان التحدي والعنفوان.

 

إن رواد الأغنية الشعبية يختزلون تاريخ المغرب في ذاكرتهم، يفتحون صفحات من زمن ولى، حيث أن المغني يحتضن الكمان أو الوتر، ويشكوه أفراحه وأحزانه وأحلامه وآلامه، يرسم بأنامله على الأوتار أحلى أغاني العيوط الأصلية التي تؤرخ للوطن وتتغنى بشهامة رجالاته وجمالية مناظره وكرم أهله. إن مجموعة من الرواد طواهم اليوم النسيان، لقد ودع الكثير منهم هذا العالم في صمت رهيب ولم تعد لهم ذكرى يذكرون بها، رغم ما قدموه لهذا الوطن الغالي من الأعمال، ظلت خالدة إلى يومنا هذا رغم ما تعرضت إليه من عبث، سواء من طرف المتطفلين على هذا الميدان أو من طرف إهمال المسؤولين لها. إن رواد الأغنية الشعبية السابقون نجوم هذه الأغنية بدون منازع، عملوا على إبراز ثراء الفن الشعبي المغربي من خلال تجربة ارتوائهم، من طبيعة تعكس عمق الارتباط بالجذور وإحساس بالانتماء إلى الأرض.

لقد ألفت أذناي الاستماع إلى الألوان الشعبية حيث أشم فيها رائحة الأرض والخيل والخيمة والكرمة والنغم الأصيل، وعشت زمنا طويلا وأنا أسبح في بحرها العميق، عاشرت العديد من روادها وتعاملت مع الكثير منهم من خلال مجموعة من القطع الغنائية.

إنني أتأسف اليوم على الحالة المزرية التي وصلت إليها الأغنية الشعبية المغربية. ومرجع ذلك طبعا إلى غياب تقنين عمل المجموعات الغنائية بكل أصنافها وأنواعها، وإذا ما أردنا السمو بالأغنية الشعبية والعودة بها إلى ما كانت عليه إلى عهد قريب هو خضوع كلماتها وألحانها إلى مراقبة صارمة من طرف لجنة الكلمات، مع منع أصحاب شركات الإنتاج والتسجيل من إنتاج أي أغنية غير مقبولة من طرف لجنة الرقابة، هذا  إذا ما أردنا أن نحافظ على أصالة الأغنية الشعبية المغربية وبالتالي نجعلها تساهم بفعالية في الرقي بهذا اللون الغنائي المنتشر بكل ربوع الوطن.

Top