الإعلان عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيق على المداخيل

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيق على المداخيل برسم الدورة الثانية لسنة 2021.
وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة درست خلال جلسة عقدت من 30 غشت إلى 3 شتنبر برئاسة غيتة الخياط، تسبيقا على المداخيل بعد الإنتاج لفيلم طويل، وفيلم وثائقي، وفيلمين قصيرين.
كما درست 28 مشروعا لتسبيق على المداخيل قبل الإنتاج، ومشروع وثائقي، و5 مشاريع أفلام قصيرة، ومشروعين للمساهمة في كتابة السيناريو.
ففي فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، درست اللجنة 22 مشروعا مرشحا لتسبيق على المداخيل قبل الإنتاج.
وفي ختام مداولاتها اختارت اللجنة مشاريع في فئات الأفلام الروائية، والوثائقية حول الثقافة، والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني.
وهكذا تم منح تسبيق على المداخيل بعد الإنتاج بقيمة 250 ألف درهم في فئة الأفلام الروائية للفيلم الوثائقي «عام كورونا» لشركة بست درون للمخرج أحمد بوشلكة، وسيناريو موليد الزاهر.
وتم منح 250 ألف درهم للفيلم القصير “هي” للمخرجة خولة أصباب، من إنتاج الشركة ياز إيماج.
كما منحت اللجنة مبلغ 200 ألف درهم للفيلم القصير «خيانة» لشركة «بلوج أون» من سيناريو وإخراج سلمى لخماس.
وفي ما يتعلق بالتسبيق على الدخل قبل الإنتاج، تم منح مبلغ خمسة ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي «غناء تودة» لشركة أليان، من سيناريو وإخراج نبيل عيوش، ومبلغ 4 ملايين و500 ألف لمشروع الفيلم الروائي «أعمال النساء» لشركة «فيلم 7» من إخراج محمد عاهد بنسودة وسيناريو عبد الإله حمدوشي.
وتم منح مبلغ مليون درهم (1،000،000.00 درهم) لمشروع فيلم وثائقي بعنوان «نخاس الجنوب» «زكروب دوك» المقدم من شركة والذي سيقوم بإخراجه خالد الزايري عن سيناريو من إعداده.
وبخصوص المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، تم منح مبلغ مائة ألف درهم (100،000.00 درهم) لمشروع الفيلم الطويل بعنوان «لا كوزا» لشركة «ريوارد» وسيتولى إخراجه فيديريكو فيروني، عن سيرنايو لفيديريكو فيروني وجيامبيرو ريغوسي.
وتم منح مبلغ مائة ألف درهم (100،000.00 درهم) لمشروع فيلم الطويل بعنوان “حرب الأشهر الستة” الذي تقدمه شركة «هيراكل»، والذي سيقوم بإخراجه الجيلالي فرحاتي عن سيناريو من إعداده.
كما تم منح مبلغ خمسين ألف درهم (50،000.00 درهم) لمشروع الفيلم الروائي بعنوان «أنا ميت» من إنتاج «أرت فيلم»، وسيقوم بإخراجه عزيز السالمي، عن سيناريو من إعداده.
وفي الشق المتعلق بالأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تم منح تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ ثمانمائة ألف درهم (800.000.00 درهم) لمشروع وثائقي بعنوان «إنديغو» ستقدمه شركة «نيتوورك» وسيخرجه علي ولدة عن سيناريو لعلي سالم يارا.
وتم أيضا منح مبلغ ثمانمائة ألف درهم (800.000.00 درهم) لمشروع فيلم وثائقي بعنوان
«سيدة الصحراء» والمقدم من شركة «بريم تايم» والذي سيخرجه عبد الغفور الله يستر عن سيناريو من إعداده، كما تم رصد المبلغ ذاته لمشروعي فيلمين وثائقيين آخرين يحمل الأول عنوان «سيتي» «الوثيـقـة»، وسيخرجه محمد رائد المفتاحي، عن سيناريو لمحمود آيت الحاج وجلال بلواد، أما الثاني فهو بعنوان ذاكرة إذاعة” مقدم من شركة «بيرستيج بيكتير»، والذي ستخرجه لينا أريوس، عن سيناريو لمحمد الإمام ماء العينين.
أما عن المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، فقد تم منح مبلغ أربعين ألف درهم (40.000.00 درهم) لمشروع الفيلم الوثائقي بعنوان سنابل على الرمال المقدم من شركة «دي إس برود» والذي سيخرجه رشيد الشيخ، عن سيناريو لجلال بلوادي.
وتم منح نفس المبلغ لمشروع الفيلم الوثائقي بعنوان «نساء الحصير» المقدم من شركة أطلنتيس فيلم»، والذي سيخرجه مولاي خالد البومسهولي، عن سيناريو لعمر ميارة.
وانعقدت هذه الدورة بحضور أعضاء اللجنة التالية أسماؤهم: ليلى الشرادي، صوفيا حبيبة بلقاسم، نزهة الحضرمي، لبنى الطاهري، عمر بلخمار، حمانا ماء العينين، أحمد أرارو، حميد تباتو، مراد لطيفي.

Related posts

Top