البروفيسور عز الدين الإبراهيمي يشدد على الاستمرار في التنبه واليقظة في مواجهة متحورات كورونا

أكد مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط البروفيسور عز الدين الإبراهيمي على ضرورة الاستمرار في التنبه واليقظة في مواجهة السلالات المتحورة لفيروس كورونا، مبرزا، أهمية آلية اليقظة الجينومية للفيروس التي وضعتها وزارة الصحة من أجل مراقبة ظهور سلالات جديدة. وأوضح في هذا السياق، أنه وإن كانت السلالة البريطانية هي المهيمنة إلى حد اليوم في المغرب والعالم، فإن اليقظة يجب أن تبقى متواصلة أمام ظهور سلالات برازيلية وجنوب إفريقية وهندية مشيرا إلى أن هذه الأخيرة تنتشر بسرعة أكبر والطفرتان اللتان تشكلانها قد تؤديان إلى خفض مستويات المناعة. وشدد على ضرورة احترام الإجراءات الاحترازية وتقليص التنقلات وتفادي التجمعات بهدف خفض تضاعف الفيروس، إلى جانب تسريع حملة التلقيح.
وأضاف المسؤول أنه بوصول ملايين الجرعات في الأسبوع المنصرم، يمكن للمغرب أن يحافظ على استقرار الوضع الحالي ويعزز المكتسبات وذلك بفضل مقاربته الاستباقية والتشاركية في أفق الخروج بسرعة من هذه الأزمة الصحية.
من جانب آخر، تتواصل حملة التلقيح الوطنية ضد الجائحة، في ظروف جيدة، وقد مكنت إلى حدود أول أمس السبت، من إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لـ 5 ملايين و55 ألف و239 شخصا، فيما وصل عدد الذين استكملوا التطعيم 4 ملايين و260 ألف و605 أشخاص. أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد 19 خلال الـ 24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 313 حالة إصابة جديدة و510 حالة شفاء، و3 حالات وفاة .
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 511 ألف و562 حالة فيما بلغ مجموع حالات الشفاء 498 ألف و131 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.4 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9026 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء – سطات “204”، ومراكش آسفي “20”، والرباط سلا القنيطرة “19”، والشرق “14”، وطنجة تطوان الحسيمة “13”، وجهة سوس ماسة “11”، و “8” بكل من جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون “6”، ودرعة تافيلالت “5”، وفاس مكناس “3”، وبني ملال خنيفرة “2”.
وتتوزع الوفيات على حالة واحدة بكل من جهات الدار البيضاء السطات، والرباط سلا القنيطرة والعيون الساقية الحمراء.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1406.4 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 0.9 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 4405 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 36 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 342 حالة، 17 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و190 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″، فقد بلغ 10.8 في المائة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top