البنك الإسلامي للتنمية يلتزم بإقامة مشاريع في البنية التحتية والطاقات النظيفة

 محمد حجيوي
استعرض محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، الفرص الكبيرة التي يتيحها المغرب للصناديق السيادية التي تعتزم القيام باستثمارات “مستدامة وذات مردودية”.
وقال محمد بوسعيد، خلال افتتاح المنتدى الثاني للاستثمار السيادي للبلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، إن المغرب،  الذي باشر إصلاحات متعددة القطاعات، يتوفرعلى عدد هام  من القطاعات الاستراتيجية التي  تتيح فرصا متعددة للصناديق السيادية الباحثة عن إقامة مشاريع في إطار التنويع القطاعي والجغرافي لأعمالها”.
وأضاف بوسعيد أن المغرب، ومن أجل الاستفادة من هذه الفرص، يطمح لتطوير شراكات بين القطاعين العام والخاص وتعبئة موارد جديدة للتمويل وخصوصا المستثمرين المؤسساتيين وإرساء شراكات مع الصناديق السيادية .
وسجل بوسعيد، في هذا الصدد، أن المغرب وفر إطارا قانونيا مطابقا للمعايير الدولية من شأنه أن يسهل توطين الاستثمارات.
وبالإضافة إلى ذلك ، يقول الوزير، بذل المغرب جهودا من أجل وضع إطار ملائم للاستثمار الخاص وتعزيز النظام المالي وإقامة بنيات تحتية عصرية من أجل تسهيل تسيير مشاريع.
من جهته ، قال رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي مدني، في تصريح للصحافة ، إن المنتدى الثاني يطمح لأن يشكل فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر بين الهيئات المالية حول فرص الأعمال التي تتيحها البلدان الأعضاء.
كما يتعلق الأمر خلال هذا المنتدى، حسب رئيس البنك الإسلامي للتنمية، بتشجيع هذه الصناديق على الاستثمار أكثر خصوصا في مجال البنيات التحتية والطاقات النظيفة، مضيفا أن ممثلي الصناديق المشاركة “سيحاولون أيضا الوقوف على فرص الاستثمار المتاحة بالمغرب من أجل الاستفادة منها”.
وبهذه المناسبة ن تم التوقيع على اتفاق للتعاون بين البنك الإسلامي للتنمية وشركة الاستثمارات الطاقية وشركة “ماريتا” العقارية .
وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الأطراف الموقعة بدراسة إرساء مشاريع مخصصة للطاقات المتجددة بالمغرب وإفريقيا وتعبئة استثمارات لهذا الغرض.
ويتضمن جدول أعمال المنتدى جلسات ودورات حول عدد من المحاور منها ” الاستثمار في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية : التحديات والفرص” و”آفاق شاملة: توجيه الرساميل في سياق تراجع أسعار النفط” و” فرص الاستثمار في المغرب “.
وعلى هامش هذا اللقاء تباحث بوسعيد مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية حول علاقات التعاون بين المغرب وهذه المؤسسة المالية وآفاق تعزيزها .

Related posts

Top