البنوك ترفع سعر الفائدة على قروض زبنائها غير الماليين

قال تقرير لبنك المغرب إن سعر الفائدة الإجمالي المطبق من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين ارتفع إلى 5.77 في المائة، وذلك خلال الفصل الرابع من 2017. وسجل البنك ارتفاع هذا المؤشر بـ 17 نقطة أساسية مقارنة مع الفصل السابق.
واعتبر البنك أن هذا الارتفاع يعكس تقدما بـ 16 نقطة أساسية في أسعار الفائدة على تسهيلات الخزينة لتصل 5.85 في المائة، وارتفاعا بـ 17 و33 نقطة أساسية في أسعار الفائدة المطبقة على قروض التجهيز والقروض العقارية على التوالي، حيث بلغت الأولى 5.31 في المائة، فيما بلغت الثانية 5.42 في المائة.
وفي المقابل، سجل البنك انخفاض أسعار الفائدة على قروض الاستهلاك التي استقرت عند 6.56 في المائة.
أما وتيرة نمو المجمع النقدي، فقد سجلت، حسب المصدر ذاته، تراجعا من نسبة 6.2 في المائة في نونبر إلى 5.8 في المائة في شهر دجنبر.
وأوضح بنك المغرب أن هذا التطور يعكس تباطؤ نمو ما تحوزه الوحدات الاقتصادية من سندات التوظيف الجماعي النقدية وشهادات الإيداع، كما يعكس شبه استقرار في وتيرة نمو التوظيفات تحت الطلب في 5.3 في المائة والتداول النقدي في 7.7 في المائة.
وبالمقابل، يضيف المصدر ذاته، تقلص انخفاض الودائع لأجل من 7.9 في المائة إلى 4.6 في المائة، فيما سجلت الودائع تحت الطلب لدى البنوك ارتفاعا طفيفا بنسبة 7.4 في المائة مقابل 7.3 في المائة في الشهر الأسبق.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top