“التجاري وفا بنك” يستثمر أزيد من مليار دولار في أفريقيا خلال سبع سنوات

قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك”، محمد الكتاني، أول أمس السبت بمدينة شرم الشيخ المصرية، إن المجموعة استثمرت أزيد من مليار دولار في القارة الإفريقية خلال السنوات السبع الأخيرة.
وقال الكتاني، في معرض تدخل له خلال الجلسة الختامية لأشغال “منتدى الأعمال والاستثمار بإفريقيا والعالم”، الذي نظم حول موضوع “عالم جديد شركاء جدد”، إن توفر المجموعة على شركات في 16 بلدا إفريقيا، “أتاح لنا وبشكل مباشر، إرساء شراكات تنموية مع مختلف المؤسسات الاستثمارية بالمنطقة الإفريقية”، مبرزا أنه بغض النظر عن بعض الصعوبات التي تواجهها المجموعة، كهيئة استثمارية، فإن النتائج التي تحققها على أرض الواقع “واعدة وذات مستويات عالية” مقارنة مع المناطق الأخرى التي تستثمر فيها عبر العالم.
وأشار إلى أن الاستثمار في القارة الإفريقية “اختيار واعد” ويتيح “عائدات اقتصادية مهمة”، داعيا كافة مؤسسات التمويل والاستثمار، إلى الاهتمام بوجهة إفريقيا، لأنها تمثل في الوقت الراهن “المستقبل الحقيقي لنمو قطاع الأعمال”.
وأضاف الكتاني أن مجموعة “التجاري وفا بنك” استطاعت، من خلال شركاتها وفروعها، أن “تجد لها موطئ قدم في القارة الإفريقية من خلال رهانها على تدعيم برامج الاستثمار وتعزيز ريادة الأعمال وتقديم حلول مبتكرة للأنشطة التمويلية للمشاريع التنموية”. وسجل أن التوجه الاستراتيجي للمجموعة “يتماشى مع خيار الملك محمد السادس، الذي جعل من تعزيز التعاون جنوب-جنوب نهجا محوريا في علاقات المغرب بالدول الإفريقية”.
وركز باقي المشاركين في مداخلاتهم خلال هذه الجلسة على أهمية الاستثمار في القارة الإفريقية التي باتت تزخر بمؤهلات اقتصادية واستثمارية كفيلة باستغلالها على نحو أمثل. وسجلوا أنه يتعين على الحكومات الإفريقية، إيلاء أهمية خاصة لقطاع الاستثمار، باعتباره السبيل الوحيد لتعزيز مؤشرات التنمية بالقارة، معتبرين أن الاندماج الاقتصادي ودخول البلدان الإفريقية ضمن تكتلات إقليمية، محرك أساسي لتحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي بالقارة السمراء.
وشارك في هذا المنتدى الذي نظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية بتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة (الكوميسا)، على مدى ثلاثة أيام، عدد من القادة والوزراء والمسؤولين الأفارقة، وممثلو شركات ومؤسسات استثمارية، وفاعلون في مجال الأعمال بالقارة الإفريقية، بحثوا فرص وسبل تحفيز الاستثمار وتعزيز ريادة الأعمال من أجل نمو اقتصادي شامل ومستدام في القارة. وتوخى هذا المنتدى بلورة تصورات جديدة ومناهج مبتكرة لتطوير مؤشرات التجارة البينية والاستثمار والارتقاء بمناخ الأعمال في القارة السمراء، وإبراز الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في المجالات ذات الصلة، حيث ناقش عدة محاور أبرزها مناخ الأعمال في القارة الإفريقية، وأنشطة الاستثمار داخل القارة، والاستثمار العالمي في إفريقيا، والنجاحات المحققة وسبل الاستفادة من تجارب الماضي والآفاق الاقتصادية بالقارة، وسبل استغلالها بشكل أمثل.
وكانت مجموعة (التجاري وفا بنك) قد وقعت على هامش أشغال المنتدى، مذكرة تفاهم مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، لإرساء آليات تعاون موسع بالقارة الإفريقية.

Related posts

Top