الثابت والمتحول في علاقة الحزب الشيوعي المغربي باليهود المغاربة -الحلقة 18-

إذا كان عمل الوطنيين المغاربة محكوما خلال مرحلة الثلاثينات بمجموعة من العوامل، فإن ذلك لم يساعد بشكل كبير على رسم معالم تنظيمات سياسية ترقى إلى مستوى ما يمكن نعته بالأحزاب، تفتح المجال لرصد توجهاتها باعتماد منهج تفكيكي يرتكز على رصد آليات التحول والتطور في طبيعة العلاقة التي ميزت كل « هيئة سياسة » باليهود المغاربة، في حين اختلف الوضع قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية، إذ ظهرت على الساحة السياسية المغربية أحزاب وطنية، ذات أنماط فكرية مختلفة، لكن “هجينية” تتناسب وطبيعة محددات النشأة التي انعكست على طبيعة نظرتها إلى الأقلية اليهودية المغربية.
كما أن تحديد الشروط الذاتية والموضوعية التي ظلت حاضرة على مستوى البرامج السياسية، ومدى إمكانية انسجامها مع الطروحات التي تبنتها فئة من المثقفين اليهود المغاربة، جعلت علاقتها تتسم بنوع من التباين بين مختلف هذه الأحزاب في نظرتها لليهود المغاربة. فما هو إذن موقع التحول في العمل السياسي، والانتقال من مرحلته الجنينية إلى المرحلة الأكثر تقدما في تحديد طبيعة التداخل بين ما هو سياسي وما هو ديني ضمن مستويات الوعي لدى أبرز هذه الأحزاب، وخاصة الحزب الشيوعي المغربي؟
ذلك ما سنرصد له في هذه الحلقات من أطروحة لنيل دكتوراة الدولة في التاريخ المعاصر، للدكتور محمد براص أستاذ التاريخ المعاصر، مهتم بتاريخ الأحزاب الوطنية والمغاربة اليهود، وعضو الجمعية المغربية للبحث التاريخي، تحت عنوان “الأحزاب الوطنية واليهود المغاربة: بين تطور الأوضاع الداخلية وأصداء القضية الفلسطينية 1934 -1967 ” التي سنبين فيها طبيعة علاقة الحزب الشيوعي المغربي باليهود المغاربة.

المغاربة الشيوعيين بفاس ينتفضون ضد الحماية والأنظمة السلطوية

الإقصاء التاريخي لشيوعي الهامش

يعد التأريخ للنشاط الشيوعي بالمغرب وخاصة في مراحله الأولى؛ مجازفة بحثية وذلك لعدة اعتبارات، أبرزها الغموض التنظيمي الذي كان يكتنف تلك الفترة، والالتباس الذي رافق طبيعة العمل السياسي للحركة الشيوعية بشكل عام. وقد ظلت الحركة الشيوعية مثار استلهام فكري، ونقد مستمر بين الأوساط الفكرية الغربية والعربية على حد سواء؛وذلك بحكم تناول موضوعاتها من قبل عدد من المفكرين، الذين حاولوا تحليل جوانبها التنظيرية، وتحديد علاقتها بالفعل الاستعماري.

 وهكذا؛ فإن مسار الـتأريخ للنشاط الشيوعي بالمغرب، ارتبط بأبعاد نظرية أكثر تعقيدا، حدد بعض عناصرها روني كَاليسو (Gallissot René) في رصده لنشأة الحركة العمالية والتحررية في علاقتهما بالوطنية والشيوعية في العالم العربي؛ حيث يمتزج الجانب القيمي للفعل السياسي بمفهوم الوطنية. كما تتشابك عناصر الأحقية والأسبقية الفكرية، في تحقيق قناعات التحرر من قيود الرأسمالية والاستعمار. ومن ثم؛ استحضاره لمنظومة ثقافية يغلب عليها “الطابع العروبي والإسلامي”، هذا بالرغم من عنصر التداخل الحاصل ما بين المطالب الحقوقية والطموحات القومية التي ميزت مطلع القرن العشرين في عدد من الدول بالمشرق العربي.

   كما أن انتقال المنظومة الإيديولوجية الشيوعية من ذلك “الآخر الغربي” إلى شمال إفريقيا؛ زاد من تعقيد عملية الفصل ما بين الاجتهادات الفكرية الذاتية؛ والتي أبانت بعض العناصر المحلية، كما هو الحال في المغرب، عن قوتها الفكرية وإبداعاتها التنظيرية المنسجمة مع الأصول المعرفية ولإيدلوجية الغربية التي نشأت فيها. فتم بذلك الأخذ بعين الاعتبار لاجتهادات نابعة من عناصر ذات انتماءات فكرية عربية وإسلامية مغايرة لسابقتها الغربية، بالرغم من ثبوت امتداد تاريخي لمسار الفعل التحريري، المرتبط بالدفاع عن الطبقات العمالية ضمن التجارب العربية والغربية على حد سواء.

ذاكرة الشيوعيين لم تكن منصفة لزملائهم

وهكذا؛ ارتسم التأريخ للنشاط الشيوعي بالمغرب وفق معطيات عديدة؛ زادت في الواقع من تعقيد عملية التأثير والتأثر بالمضمون الإيديولوجي للحركة الشيوعية، والذي يعزى في جزء منه؛ إلى طبيعة وجود التيار الشيوعي محليا وفق صيغه التنظيمية والسياسية المميزة، والتي قلما تم الاهتمام بتفاصيلها من قبل الأقلام التاريخية المغربية. هذا فضلا على ارتسام بنية التأريخ له من قبل الفاعلين السياسيين المنخرطين في مساره التاريخي؛ باعتمادهم على بنية الذاكرة، والتي لم تكن في الواقع منصفة لزملائهم في العمل السياسي المتقدم أيضا. ومن ثم؛ وقوفهم على مسارات النشاط الشيوعي في سياق كلاسيكي للأحداث التاريخية الملازمة لظروف نشأته، أو تجاوزها أحيانا إلى مرحلة تأسيس الحزب في صيغته المغربية، ضمن فترة تاريخية متقدمة من النشاط السياسي؛ وهي الفترة التي ظلت لصيقة بمرحلة تأسيس الأحزاب بالمغرب قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية.

    لقد أدت المعطيات البحثية المذكورة؛ إلى إقصاء أطراف شيوعية مغربية من مسلمين ويهود؛ كان لها حضورها القوي ضمن النشاط السياسي للحركة الشيوعية، وخاصة قبيل مرحلة مغربة الحزب، حيث نشطت تلك العناصر المحلية ضمن فروع التنظيمات السياسية الجهوية، كما هو الحال بالنسبة لشيوعي مدينة فاس.

وهكذا؛ فقد خيم الإقصاء والتهميش التاريخي لتلك العناصر على واجهتين؛ الأولى ارتبطت بطابع الصراع مع الشيوعيين الفرنسيين من جهة؛ والثانية ظلت لصيقة بالتهم التي طالما ألصقها بهم إخوانهم في العمل السياسي، وخاصة بعض عناصر كتلة العمل الوطني، بالرغم من حضورهم في بعض اجتماعاتهم التأسيسية، كما تدل على ذلك أرشيفات رجالات الاستخبارات الفرنسية، والتي كانت متتبعة لنشاطهم السياسي.كما زاد من عملية التهميش؛ قفز بعض الأقلام التي اتجهت نحو التأريخ للحركة الوطنية المغربية عن تسطير نشاطهم السياسي، ومساراتهم الفكرية المناهضة للحماية الفرنسية ولتوجهات الأنظمة السلطوية.

المنيعي يؤلف كتابا ضد جرائم الفاشية

    الواضح؛ أن نشاط الحركة الوطنية وخاصة على مستوى مدينة فاس؛ قد طغى عليه الاهتمام بحركية بعض الزعامات، وخاصة تلك التي كانت منخرطة ضمن كتلة العمل الوطني، على اعتبار مركزية نشاطها ومدى تأثيرها في الصراع السياسي القائم اتجاه الحماية الفرنسية. كما ارتسم هذا التوجه في الكتابة؛ لدى الكثير من الدراسات التي حاولت التأريخ للعمل السياسي بالمدينة. وهو ما أدى بشكل غير مباشر؛ إلى إقصاء الفعل السياسي لعناصر مغربية أخرى، كان لها حضورها القوي ضمن سياسة التصدي للحماية الفرنسية بشكل عام. وهذا الأمر، ينطبق بشكل قوي على تجربة شيوعيي المدينة من المسلمين واليهود، والذين انتظموا بشكل مبكر ضمن خلايا سياسية، حاولت قدر الإمكان إثبات حضورها؛ بالرغم من الطابع القيصري لنشأتها في ظل توجهات الأممية الشيوعية العالمية.

   وهكذا؛ وبتتبع مسار نشاط شيوعيي مدينة فاس؛ نجدها قد تمكنت في 15 فبراير من العام 1937، من عقد اجتماع ضم 70 عضواً بعد اجتماعات سابقة؛ تم خلاله انتخاب أعضاء لجنة فرع فاس للحزب الشيوعي، والتي تكونت حينها من: كوربي روني (Corbet René)، وكان يعمل مدرسا، وبيرنارديني فرانسوا (Bernardini François) ، وشوفيتزوف ألكس (Chovetzoff Alexis) ، وساباتي مارسيـل (Sabatier Marcel) والمهـدي لمنيعي، وديسكورفريير ليـون (DescourviersLéon). وقد استطاعت العناصر المذكورة، أن تجمع حولها عدداً مهما من الأتباع والمناصرين، وأن تنجح في العمل على التنسيق بين مختلف الفروع بالمدينة.

 كما ألف المهدي لمنيعي؛ وهو حينها من أبرز النشطاء في الفرع، كتابا من الحجم الصغير وضعه باللغتين العربية والفرنسية، وجاء تحت عنوان: «الجرائم الفاشية بالمغرب».وقد انتقد فيه الكاتب السياسة الإسبانية بحدة، وأوضح سلبياتها على السكان المحليين؛ وهو ما ينم عن قيمة مساهمة المغاربة في تطعيم أفكار الحزب وأنشطته خلال الفترة، ومدى إتقانهم للمفاهيم الشيوعية وفلسفتها، انسجاما مع نظرائهم في الفرع من الفرنسيين والإسبان على حد سواء.

  لقد استطاعت العناصر الشيوعية بفضل حماسها المتزايد، ورغبتها في توسيع قواعدها السياسية، من تنظيم خلايا جديدة، انضافت إلى الخلايا التي تم تكوينها في فترة سابقة. هذا وقد عرف فرع الحزب بالمدينة مساهمة واضحة للسكان المحليين، لعب فيها المهدي لمنيعي الذي ذكر من قبل، دورا مهما في تحريك تلك لخلايا بشكل ملحوظ،حيث كان بمثابة المرافق الرسمي لروني كوربي  (Corbet  René)، الذي كان يتحمل مسؤولية الفرع في غياب برنارديني (Bernardini).كما كان للمنيعي دور مهم؛ في التنسيق بين الفروع الشيوعية عبر عدد من المدن؛ شأنه في ذلك شأن بقية العناصر القيادية داخل الحزب.

< ذ.محمد براص

Related posts

Top