الحسيمة: إطلاق مجموعة من التكوينات الحرفية في فنون الصناعة التقليدية

تحت شعار “الصناعة التقليدية: مهن المستقبل” اعلنت أخيرا المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالحسيمة عن انطلاق عملية التسجيل في مركز التأهيل المهني في فنون  الصناعة التقليدية لموسم 2021- 2022 للاستفادة من التكوين في مجموعة من الحرف التي أضحت تتطلب تطوير مهارات الصناع التقليديين.

وفي هذا السياق أشارت المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالحسيمة، ان مستويات التكوين بهذا المركز تتضمن كل من مستوى التخصص ومستوى التأهيل والتي جاءت تماشيا مع احتياجات المقاولات الحرفية بالمنطقة وللطلب الذي أضحى على مجموعة من الحرف المصحوبة بمهارات إضافية يفرضها التطور الذي يشهده القطاع الاقتصادي بالمنطقة.

وعن المستويات والشعب التي يتوفر عليها مركز التأهيل في فنون الصناعة التقليدية بالحسيمة، أضافت المديرية أن مستوى التخصص يشمل شعبة الطرز والخياطة، فيما مستوى التأهيل يشمل على شعبة الخياطة التقليدية؛ الفصالة والخياطة والطرز التقليدي.

وعن شروط التسجيل، أشارت المديرية، إلى أنها مفتوحة في وجه الأشخاص المتراوحة اعمارهم ما بين 15 و 30 سنة الى جانب مستوى السادس من التعليم الابتدائي أوالثالث من السلك الاعدادي وكذلك عن طريق التوجيه المهني.

وعن محتوى التكوين وأوضح نفس المصدر، أنه يختلف من مستوى إلى آخر، ولكن يشمل اساسا التكوين العام، التكوين التقني والتكنولوجي، إلى جانب التكوين التطبيقي والتداريب داخل المقاولات وهو التكوين الذي سيتم تلقيه كاملا داخل هذا المركز الذي  يحتضنه مقر المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالحسيمة.

وأشارت المديرة الإقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالحسيمة، سعاد بلقايدي، إلى أن مركز التأهيل المهني سيشكل لبنة أساسية في هذا المجال، والهدف منه تأهيل الصانع التقليدي، وبالخصوص النساء الحرفيات، ومنحهن تكوينا وتدريبا لكسب كفاءة ومعرفة عن طريق أطر متخصصة، كما يسعى بعد تخرجهن إلى ادماجهن داخل مقاولات خاصة بهن.

وأضافت سعاد بلقايدي أن مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بالحسيمة يعتبر إضافة نوعية بالمنطقة،  بعدما كان التكوين مقتصرا فيما سبق على “التكوين بالتدرج” فقط،والذي كانت فيه التكوينات التطبيقية تجرى داخل المقاولات بنسبة 80 في المائة، فيما التكوين النظري بنسبىة 20 في المائة فقط، وكان يجرى في المركز، بينما المركز الجديد فالتكوينات يشرف عليها اطر متخصصة تابعة له كليا.

 فكري ولدعلي

Related posts

Top