الحكومة تتجه إلى مراجعة أوقات اشتغال المقاهي والمطاعم بعد رمضان

كشفت مصادر متطابقة لبيان اليوم أن الحكومة ستتجه بعد شهر رمضان الفضيل إلى إعادة النظر في أوقات اشتغال المقاهي والمطاعم، على أساس أن تغلق أبوابها في وجه الزبناء على الساعة الحادية عشرة ليلا !، بعدما كان مفروضا عليها الإغلاق على الساعة الثامنة ليلا، امتثالا لحالة الطوارئ الصحية بالبلاد.
وأكدت المصادر ذاتها، أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي عقدت أول أمس الاثنين اجتماعا مع الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لمناقشة أوضاع القطاع الذي أصدرت بخصوصه الجمعية “مذكرة إنقاذ” مؤخرا، تنبه فيها إلى خطر الانهيار بفعل إجراءات فيروس كورونا؛ الحجر الصحي، الإغلاق المبكر، الإغلاق الكلي خلال رمضان الجاري.
وأوضحت مصادر الجريدة أن الحكومة ستتدارس مقترح تمديد أوقات اشتغال المقاهي والمطاعم، استنادا إلى مؤشرات الأوضاع الوبائية بالمغرب، التي تراقبها اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، التابعة لوزارة الصحة.
وذكرت المصادر ذاتها، أن الاجتماع الثنائي الذي انعقد بين الوزارة والجمعية، كان إيجابيا، وعرف مناقشة مجموعة من النقط المطلبية والاقتراحية التي تقدم بها أرباب المقاهي والمطاعم، والذين أعلنوا تضررهم من الإجراءات الحكومية، منذ الإعلان عن الطوارئ الصحية بتاريخ 20 مارس 2020.
وأفادت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن فيروس كورونا والقرارات المصاحبة لها أرغمت حوالي 25% من المقاهي والمطاعم على غلق أبوابها نهائيا، بفعل عدم قدرتها على مسايرة القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة.
وأشارت الجمعية، في مذكرتها لإنقاذ القطاع، أن عدم قدرة عشرات الآلاف من الوحدات على الصمود أمام القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة يعكس هشاشة بنيوية لأكثر من ثلثي هاته الوحدات، مرجعة ذلك إلى ما أسمته “الشرخ الكبير بين الترسانة القانونية والأنظمة الضريبية والجبائية، مما جعل الامتثال للنصوص القانونية وتحقيق الفائض أمرين مستحيلين”.

< يوسف الخيدر

Related posts

Top