الدار البيضاء ومراكش وطنجة وأكادير تستقبل منتخبات “الشان”

تنطلق اليوم السبت منافسات النسخة الخامسة من كأس أمم إفريقيا للمحليين (الشان)، والتي تقام بالمغرب إلى غاية الرابع من فبراير المقبل، بمدن مراكش، طنجة، أكادير، والدار البيضاء.
وقد سارعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمجرد تقلد زمام تنظيم دورة هذه السنة، إلى إعطاء الانطلاقة الفعلية لبداية مختلف الأشغال بملاعبها الأربعة التي وقع عليها الاختيار، وذلك لإنجاح هذا العرس الكروي من جهة، وكذا تدعيم ملف تشريح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026.
وتمكنت الجامعة قبل بداية المنافسات اليوم السبت، من إكمال جملة الإصلاحات التي همت الملاعب، لجعلها ملائمة وقوانين الاتحادين الإفريقي والدولي لكرة القدم.
وتزامنا مع انطلاق البطولة، قامت “بيان اليوم” بتقريب قراءها الكرام من التفاصيل المرتبطة بكل المستجدات التنظيمية واللوجستيكية التي تسبق ضربة بداية (الشان).
وأكد كل من محمد جودار المكلف بتدبير مركب محمد الخامس، وفؤاد الورزازي المسؤول عن تدبير ملعب مراكش، وإسماعيل الزيتوني المكلف بتدبير ملعب أكادير وعبد اللطيف العافية المسؤول بتدبير ملعب ابن بطوطة طنجة، على جاهزية الملاعب الأربعة على كل المستويات سواء منها التنظيمية واللوجستيكية وكذا كل التفاصيل الصغيرة المتعلقة بهذا العرس الكروي.
* محمد جودار: “دونور” سيصبح ملعبا دوليا

أوضح محمد جودار العضو الجامعي والمسؤول عن تدبير المركب الرياضي محمد الخامس، أنه قد قام بمجالسة والي أمن مدينة الدار البيضاء من أجل الوقوف على كل الاستعدادت اللوجستيكية والأمنية لإنجاح الدورة الخامسة من البطولة الإفريقية.
وأضاف جودار في تصريحات صحفية، أن اللجنة المكلفة بإصلاح الملعب، قد استبدلت أعمدة الكهرباء (اثنين من أصل أربعة)، بحكم أن قانون (الكاف) يفرض أن تتوفر الأعمدة الكهربائية داخل الملعب على 2300 ليكسوس بدل 1300 ليكسوس القديمة، مشيرا إلى أنه بعد نهاية (الشان) سيتم تثبيت عمودين اثنين ليصبح “دونور” معادلا لصفات الملاعب الدولية.
وذكر جودار، بأنه تمت إعادة إصلاح عشب الملعب، بعدما خاض فوق أرضيته المنتخب الوطني مباراة الجولة الخامسة من تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا.
ودعا جودار في نفس التصريح، الجمهور البيضاوي أن يحضر إلى المركب الرياضي محمد الخامس، من أجل مساندة “أسود الأطلس” في هذا العرس الكروي، مضيفا أنه قد تحدث مع بعض الأفارقة المقيمين بمدينة الدار البيضاء من أجل الحضور بدورهم لمساندة منتخباتهم المشاركة في المجموعة الأولى.
وحول حفل الافتتاح، قال المتحدث ذاته، إن حفل الافتتاح سينطلق في حدود مساء يوم السبت (الساعة السادسة مساء)، مضيفا، أن حفل الافتتاح سيدوم من 10 إلى 15 دقائق، قبل بداية أولى المباريات بين المنتخب المغربي والموريتاني.
* إسماعيل الزيتوني: سنخصص حافلات لنقل الجماهير

قال إسماعيل الزيتوني المسؤول الجامعي والمكلف بتدبير ملعب أدرار بأكادير، إنه قام بالاجتماع رفقة العديد من النوادي المحلية بمنطقة أكادير وكذا بعض الجمعيات، لتخصيص حافلات بالمجان لنقل مختلف الجماهير من نقاط التجمع إلى ملعب أدرار، لضمان حضور عدد محترم خلال مباريات المجموعة الثالثة.
وأكد في تصريح خص به “بيان اليوم”، أن ملعب أدرار بأكادير لم يعرف الكثير من الإصلاحات، بحكم الصيانة المتواصلة التي كان يخضع لها على طول السنة بكل من المرافق الصحية وأرضية الملعب ومستودعات الملابس وكذا ملاعب التدريب المتواجدة بالقرب من الملعب الكبير.
وأشار إسماعيل الزيتوني في ذات التصريح، أن اللجنة المكلفة قد تحدثت رفقة مسؤولي الأمن من أجل تعبئة في المستوى، وذلك لتسهيل ولوجية المناصرين إلى داخل مدرجات الملعب وكذا تنظيم حركة المشجعين خارجه أيضا.
وستخصص الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يضيف نفس المتحدث، حافلات خاصة بالجماهير الراغبة في متابعة مباريات الشان في نقط تجمع مخصصة لذلك.
وختم المسؤول الجامعي تصريحه لـ”بيان اليوم”، أن إنجاح تظاهرة الشان 2018 بالمغرب، سيكون بمثابة سند حقيقي من أجل الفوز بشرف تنظيم مونديال 2026.
* عبد اللطيف العافية: قمنا بتقوية الإنارة الجانبية

قال عبد اللطيف العافية المسؤول الجامعي والمكلف بتدبير ملعب طنجة خلال منافسات الشان 2018، إن الملعب الكبير بات جاهزا من أجل احتضان مباريات المجموعة الثالثة من نهائيات الشان.
وأكد العافية في تصريح لـ”بيان اليوم”، أن الإصلاحات التي شملت ملعب طنجة، تمثلت أساسا في إعادة تثبيت بعض الكراسي (ما يزيد عن 1000 كرسي) التي اقتلعت في مباراة اتحاد طنجة أمام شباب الريف الحسيمي، إضافة إلى تقوية الإنارة على مستوى جنبات الملعب وكذا ملاعب التداريب المحاذية لمركب ابن بطوطة.
وأوضح المسؤول الجامعي أن اللجنة المكلفة بصيانة الملعب، قد أصلحت بدورها كافة المرافق بما فيها المراحيض ومستودعات الملابس، مشيرا إلى أن الأشغال قد همت أيضا الشاشة الكبيرة في المدرجات، بعدما كانت عاطلة عن العمل.
وحول الحضور الجماهيري، قال العافية إن اللجنة المكلفة قد قامت بمجالسة العديد من الجمعيات وبعض الفاعلين في المجال الرياضي، من أجل ضمان حضور يليق وهذا الحدث الإفريقي الذي ستعيشه “عروسة الشمال”.
وفي ذات السياق، أكد المسؤول عن تدبير ملعب طنجة، أنه تواصل مع والي الأمن بمدينة طنجة من أجل وضع كل الترتيبات قبل بداية هذا العرس الإفريقي، مضيفا، أن الأمن سيكون حاضرا بقوة داخل وخارج أرضية الملعب.
وحول جودة عشب ملعبي طنجة والتداريب، قال العافية إن الأرضية في حالة جيدة بالرغم من هطول الأمطار الأخيرة في الأيام السابقة.
* فؤاد الورزازي: زرعنا بذورا مقاومة للبرد

أكد فؤاد الورزاري المسؤول الجامعي عن تدبير الملعب الكبير لمراكش، أن الملعب بات جاهزا مائة بالمائة من أجل احتضان مباريات المجموعة الثانية من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في الفترة الممتدة من 13 من الشهر الجاري إلى 4 فبراير القادم.
وأضاف الورزازي في تصريح خص به “بيان اليوم”، أن ملعب مراكش قد خضع للعديد من الإصلاحات على مستوى مختلف المرافق من قبيل المراحيض ومستودعات ملابس اللاعبين، إضافة إلى تثبيت لوحات إشهارية إلكترونية على جنبات المستطيل الأخضر.
وأوضح الورزازي أن اللجنة المكلفة بصيانة الملعب قد أصلحت أيضا اللوحة الإلكترونية الموجودة بالمدرجات، علاوة على تثبتها أعمدة كهربائية جديدة بكل من الملعب الرئيسي الذي سيستقبل مباريات الشان، وكذا الملاعب الأربعة المخصصة للتداريب.
وبخصوص أرضية الملعب، أشار فؤاد الورزاوي العضو الجامعي، أنه قد تم زرع بعض البذور على مستوى المستطيل الأخضر، لمقاومة موجة البرد التي من المرتقب أن تؤثر على جودة العشب الطبيعي خلال مباريات الشان 2018.
وختم تصريحه لـ”بيان اليوم”، أنه قد جالس مسؤولي الأمن بمدينة مراكش من أجل إنجاح هذه التظاهرة الإفريقية، عبر الاستفادة من تعبئة أمنية في المستوى المطلوب داخل وخارج أرضية الملعب الكبير لمراكش، مضيفا، أنه سيتم تخصيص حافلات خاصة من أجل نقل الجماهير الراغبة في حضور المباريات.

إنجاز: عادل الغرباوي

Related posts

Top