الدكتور جعفر هيكل يؤكد دور الأدوية المتوفرة في التصدي لكورونا بسلالاته العادية ومتحوراته الأخرى

أكد الدكتور جعفر هيكل الأخصائي في الأمراض المعدية والصحة العمومية، على دور وأهمية الأدوية المتوفرة حاليا في التصدي لفيروس كورونا بسلالاته سواء العادية أو المتحورات الأخرى.
وشدد أستاذ الطب وعلم الأوبئة على الاستراتيجية الوطنية للتلقيح وضرورة تواصلها في أحسن الظروف، مشيرا في هذا السياق إلى أن الفيروس الرئيسي المتفشي بالمملكة هو من نوع السلالة العادية، وأن المتحور الهندي، حاليا، محدود جدا داعيا إلى الإبقاء على الالتزام بالحيطة والحذر.
وأضاف أنه في انتظار أن تحقق الإستراتيجية الوطنية للتطعيم هدفها الرئيسي وذلك بتلقيح 60 إلى 80 في المائة من بين السكان المستهدفين، يجب المحافظة على الالتزام بالتدابير الوقائية من قبيل ارتداء القناع الواقي والتباعد الجسدي (1.5 إلى مترين) وغسل اليدين بانتظام.
وخلص الدكتور هيكل إلى أن هذه العناصر على قدر كبير من الأهمية للوصول بأقصى سرعة ممكنة إلى المناعة الجماعية، بما يؤدي إلى العودة، في غضون الأشهر المقبلة، إلى الحياة الطبيعية اجتماعيا واقتصاديا.
من جهة أخرى، سجلت المملكة خلال المدة الفاصلة ما بين الساعة الرابعة من مساء من يومي السبت والأحد 236 حالة إصابة جديدة و374 حالة شفاء، و8 حالات وفاة. ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 513 ألف و864 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 500 ألف و914 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 5. 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9072 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة. وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (151)، والعيون-الساقفية الحمراء (21)، والرباط-سلا-القنيطرة (17)، ومراكش-اسفي (14)، وسوس-ماسة (12)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (11)، وفاس-مكناس (5)، والداخلة-وادي الذهب (3)، وبني ملال-اخنيفرة (2).
وتتوزع الوفيات بين ثلاث حالات بجهة الدار البيضاء-سطات، وحالتين بجهة سوس-ماسة، وحالة واحدة بكل من جهة العيون-الساقية الحمراء. وجهة مراكش-اسفي وجهة فاس-مكناس. وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 7. 1412 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 6. 0 نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج 3878 4122 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 19 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 241 حالة، 14 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و101 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19)، فقد بلغ 6. 7 في المائة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top