الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

تنظم جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء، من17 إلى 20 دجنبر  2015، الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء  تحت شعار : “السينما و التسامح” و على إيقاع أفلام الصحراء التي تصنع فرح وسعادة عشاق السينما بمنطقة درعة، والمغرب عموما.
وهكذا، ستتميز دورة هذه السنة ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الثالثة، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، و كذا التحولات المناخية التي تشكل موضوعا حيويا في اهتمامات المجتمع المدني للجهة …
وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، الصين، إيران، السينغال، الجزائر و البنكلاديش، فرنسا، الأردن، البحرين، كندا، هولندا و العراق.
وسيكون لعشاق السينما أيضا موعد مع دورة للأفلام الموضوعاتية حول “السينما و التسامح”، تتوج بندوة  حول نفس الموضوع، ينشطها متخصصين من المغرب والخارج. كما سينشط السيناريست محمد عريوس ماستر كلاس حول “كتابة السيناريو”، فيما سيقوم سليمان الوادي بتكوين فريق من شباب المنطقة في مجال الروبرتاج السمعي البصري.
تم اختيار الممثل المصري عبد العزيز مخيون لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية. وأوضح بلاغ للمنظمين أنه بالإضافة إلى مخيون، تتكون لجنة التحكيم لهذه الدورة، من المخرج العراقي قاسم حول والممثلة المغربية سعيدة باعدي والمخرجة الكندية (من جذور مغربية) كاتي وزانا والممثل الجزائري حسن بنزراري .
 ويعد عبد العزيز مخيون ، المزداد سنة 1946 ، من الرواد الذين ساهموا في بألق المسرح المصري. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عام 1967 ودرس طرق ومناهج العمل في المسرح المعاصر بفرنسا.
كما عمل بمسرح الدولة ممثلا ومخرجا وله كتابات نقدية عن المسرح وكتابات أخرى سياسية واجتماعية منشورة في المجلات والصحف المصرية والعربية. كما سيصدر له قريبا كتاب “يوميات مخرج مسرحي في قريه مصرية”.
وابتداء من العام 1980 ، بدأت تنتشر أعماله التلفزيونية والسينمائية وأشهرها “الجوع”، و”الهروب”، و”بئر الخيانة”، والعديد من المسلسلات وأشهرها “ليالي الحلمية”، و”سفر الأحلام”، و”أم كلثوم”، و”شيخ العرب همام”.
وقد حصل مخيون خلال مسيرته الفنية على ثماني جوائز عن أفلامه من المهرجانات والجمعيات المصرية كما تم تكريمه بالمغرب والأردن ومصر عن مجموع أعماله.
وحسب بلاغ للمنظمين توصلت بيان اليوم بنسخة منه، فان مهرجان الفيلم عبر الصحراء يتطلع إلى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.
ويضيف اليلاغ أن  جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء تأمل في مزاوجة صورة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والإنسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.

Related posts

Top