ترخي الخلفية الثقافية بظلالها على أجواء الاحتفال برمضان لدى سكان المغرب. ويظهر الاختلاف بين عادات وتقاليد سكان المملكة من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، لاسيما، خلال شهر رمضان. نفحات هذا الشهر الكريم تنقلنا للتعرف على العادات الإسلامية الرمضانية لدى سكان منطقة الجنوب الشرقي وخاصة إقليم الرشيدية، وهي العادات التي تتقارب احيانا وتختلف في أحيان أخرى باختلاف قبائل هذه المنطقة بين البدو والرحل.
فإذا كانت لهذه التقاليد بما تعكس من غنى وتنوع، مدلولا ورمزية ثقافية، فإنها تشترك في سمة خاصة ترسم محاسن هذا الشهر الكريم الذي من أهم مظاهره تشبث سكان هذه المنطقة بإحياء الطقوس الرمضانية الممتحة من التعاليم الإسلامية المتجذرة في الذاكرة الجماعية لهؤلاء السكان، الشيء الذي يمنحها طابع التميز والتفرد.
ومن تقاليد سكان هذه المنطقة التي تبدو فريدة وتزداد تميزا في شهر رمضان الكريم، تفننهم في التحضير لهذا الشهر بحيث تعلن حالة استنفار قصوى داخل البيوت للإعداد الأكلات الشهيرة التي تتسيد المائدة خلال الإفطار.
فقبل حلول هذا الشهر وفي الأسبوع الأخير من شعبان تبدأ الأسر بتنظيف البيوت وتبييض الواجهات وتزيين المحلات، فتتجمل المدينة وترتدي أزهى الحلل لتبرز مظاهر الاحتفال خلال هذه الأيام التي يطلق عليها “العواشر”.
ويتهافت أهل المنطقة على شراء “الكرشة” وتجفيفها في الشمس، لتستعملها ربات الأسر بعد تقطيعها في طهي الحريرة، إلى جانب إعداد الخبز بالشحم أو كما يسمى بالأمازيغية “أغروم تادونت”.
ويتكون الطبق الرئيس لمائدة الإفطار عند البعض الآخر من الحريرة “أسكيف” والتي تكون عادة من الحمص أو الفول او الفواكه المجففة (المشمش والخوخ) كما أن الشحم ضروري لتحضير الرغيف.
في الحقيقة تشكل مائدة الإفطار خلال هذا الشهر المبارك مناسبة للم شمل العائلة وبعث روح المودة والإخاء بين أفرادها خصوصا الذين فرقتهم صروف الزمن.
بعد الانتهاء من وجبة الإفطار وأداء صلاة العشاء والتراويح، من العائلات من تفضل قضاء السهرة في تناول وجبة الشواء مع الشاي، ثم بعدها تقوم النساء بطهي وجبة السحور التي تكون في الغالب من خبز مدهون بالسمن والعسل الى جانب التمر الذي يبقى مادة اساسية.
وعند بعض القبائل عادة ما يجتمع الرجال وحولهم الأطفال بعد وجبة الإفطار لحكاية القصص القديمة “تيمزرا” كقصص كالأزلية وغيرها من الحكايات الشعبية، أما النساء فيجتمعن لترديد الأهازيج.
ويواكب هذا التنوع في التقاليد والعادات المتبعة في رمضان تنوع في الموروث الشعبي، الذي يشكل مكونا أساسا رئيسيا خلال هذه المناسبة، حيث أن لهذا الشهر الفضيل طابعا خاصا من خلال الأهازيج التي توارثتها الأجيال والتي تبقى السمة شبه الغالبة ذلك أنها تحافظ على الهوية الثقافية والخصوصية المغربية.
ومن العادات خلال شهر رمضان أن تتفنن بعض النساء في تحضير أطباق الكسكس ليلة القدر التي لها مكانة متميزة عندهم إلى جانب إشعال النيران والشموع بالأضرحة. فيما الكثير من أهل المنطقة يحرصون خصوصا في هذا اليوم على أداء صلاتي التراويح والتهجد في المساجد التي تتحول إلى قبلة يحجون إليها أفواجا، بحثا عن إمام يتميز بصوت رخيم ومتقن لتلاوة القرآن الحكيم، بل منهم من يقطعون المسافات للصلاة خلف هذا الإمام أو ذاك، حيث تكتظ مساجد معينة بجموع غفيرة من المصلين في وقت تشهد فيه مساجد أخرى حضورا “ضئيلا” بعد أن هجرها أهلها بحثا عن الأصوات الندية.
كما أن لليلة نصف رمضان مكانة خاصة تتجلى في حرص العائلات المتشبثة بتقاليدها الموروثة من جيل لآخر على أن تكون هذه الليلة مميزة عن باقي أيام هذا الشهر الفضيل.
أما الأطفال فيتحلقون حول النيران المشتعلة مرددين “أحمادجو ن علا .. أونا تينكزن .. إس إكا علا” التي تعني “لهب علا من قفز عليه فهو يحايث علا” الذي يعتبر بطلا أسطوريا في المخيال الشعبي الامازيغي. وعند حلول عيد الفطر فإن الرجال يتزينون باللباس التقليدي “إعبان” المتكون من العباءة البيضاء والرزة ويتبادلون الزيارات العائلية حرصا على مد جسور الرحمة والتواصل فيما بينهم.
في الواقع إن ارتباط قبائل المنطقة أشد الارتباط بشهر رمضان إنما ينبع من حرصهم على الاحتفاء به كإحدى الشعائر الدينية التي يتعين احترامها، كما أن هذا الحضور المتميز لهذا الشهر الفضيل لدى هذه القبائل ينم عن قدسيتهم له.
فاطمة والهورشمت