الصديقي: وفاة عبدالله السعيدي خسارة كبيرة لأسرته وأصدقائه وخسارة للوطن برمته

بيان24: محمد حجيوي
وسط حضور متميز في حفل تأبيني مهيب، نظمه أصدقاء وأسرة الفقيد عبد الله السعيدي الرئيس السابق للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، مساء الجمعة الماضي بالرباط، وفاء لروح المهندس المناضل الذي وهب حياته للنضال من أجل الرقي بمهنة الهندسة في بلادنا.
خلال هذا الحفل الذي سيطرت فيه مشاعر العرفان والامتنان لفقيد الهندسة الوطنية المغربية، الذي توفي في 22 أكتوبر المنصرم، أجمع كل المتدخلين على خصال ودماثة أخلاق المرحوم الرئيس السابق للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة كرجل التوافق الذي كان يتقن الإنصات للجميع، وأيضا باعتباره من أعمدة النضال الوطني في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية وفي مقدمتها النضال من أجل رد الاعتبار لمهنة الهندسة الوطنية وللمهندسين المغاربة.
في هذا السياق، أكد عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الذي حضر بالنيابة عن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي يوجد في مهمة رسمية خارجة الوطن، أن الراحل عبد الله السعيدي كان يحظى باحترام الجميع، كإنسان وكمنهدس متميز في مجاله، وأن وفاته خسارة كبيرة ليس فقط لأسرته الصغيرة وأصدقائه، بل هي خسارة للوطن برمته.
وأضاف الوزير الصديقي، أن عبد الله السعيدي كان نموذجا يحتدى به، وأن مساره الأكاديمي والتعليمي كان غنيا، جعل الفقيد من طينة الكبار ومن العيار النادر الذي ستبقى انجازاته منقوشة في ذاكرة زملائه وكل الذين عرفوه عن قرب.
من جانبه، وقف المهندس مراد الغزالي منسق اللجنة المنظمة لحفل تأبين نقيب المهندسين المغاربة، عند تلك الخصال الحميدة التي عرف بها الفقيد وسط زملائه المهندسين، مشيرا إلى وفاته كانت خسارة كبيرة لرجل المبادئ والقيم النبيلة التي ظل يناضل من أجلها حتى آخر يوم من حياته.
وذكر مراد الغزالي، أن الفقيد عبد الله السعيدي المهندس المناضل، كان رجل التوافق الذي تتوحد بحضوره كل التناقضات، كان نموذج رجل الاستقامة والمصداقية في العمل وفي النضال الهندسي، كان يحظى باحترام الجميع، انخرط في الفعل السياسي منذ ريعان شبابه، وناضل من أجل رفعة وعزت الهندسة المغربية وهو واحد ممن أرسوا معالم مهنة الهندسة وتطوير التكوين الهندسي ببلادنا.
وأبرز الغزالي، أن عبد الله السعيدي لما كان رئيسا للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة خلال الفترة ما بين 2008 و2012 عرف كيف يدبر المرحلة بشكل جيد، حيث كان بارعا في التفاوض لفائدة قطاع الهندسة ودورها الحيوي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأيضا دورها في بلورة الأوراش الكبرى المهيكلة ببلادنا، وأضاف مراد الغزالي أن الفقيد عبد الله السعيدي كا نموذج المناضل العضوي الذي ساهم بشكل كبير في رفع منسوب الوعي بقضايا الهندسة والمهندسين المغاربة.
في السياق ذاته، توالت الشهادات للعديد من المهندسين زملاء الفقيد   عبد السعيدي والذين أجمعوا على أن الرجل كان نموذجا في العطاء ونكران الذات، ظل يناضل باستماتة في إطار الاتحاد الوطني للمهندسين إلى آخر أيام حياته، وكان نموذج للنضال الديمقراطي وحقوق الإنسان مناضلا في سبيل بناء مغرب الحداثة والتقدم المجتمعي.  

Top