الغزو الروسي لأوكرانيا يهدد الاقتصاد المغربي

يهدد الغزو الروسي لأوكرانيا، الاقتصاد المغربي بدرجة أولى على مستوى القارة الإفريقية، مما لهذه الحرب من تداعيات سلبية لاسيما ارتفاع أسعار المواد الطاقية والغذائية.
وكشف تحليل حديث نشره مركز “السياسات من أجل الجنوب الجديد”، خلال الأيام الماضية، أن “ارتفاع أسعار النفط والغذاء سيؤدي إلى تفاقم عجز الميزانية المرتفع في المغرب، والمقدر بنحو 6.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، حيث يتم دعم غاز البوتان”.
وأضاف التقرير، أن ارتفاع أسعار النفط والحبوب أساس، قد يكلف المغرب ما بين 1 إلى 2 في المائة من الدخل القومي للمملكة، كما يرتقب أن يزيد من نسب التضخم في البلاد.
وتابع المركز البحثي المغربي، أن ارتفاع الأسعار سيؤدي أيضا إلى تكثيف الضغوط التضخمية، كما هو الحال في البنزين وأنواع الوقود الأخرى التي يتم تحرير أسعارها.
وأشار التقرير عينه المعنون بـ”التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا على إفريقيا والمغرب”، إلى أن المغرب واحد من أكبر مستوردي الحبوب في العالم، حيث كلفت هذه الواردات خلال 2019 المملكة 1.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مبرزا أن هذا الرقم يتوقع أن يتضاعف ثلاث مرات خلال العام الجاري بسبب الجفاف الذي تعاني منه البلاد.
وأوضح التحليل، أن المغرب بلد ذو دخل متوسط منخفض يستورد أكثر من 90 في المائة من طاقته ونصف احتياجاته من الحبوب، وهو من بين الدول الإفريقية الأكثر تعرضا للأزمة الحالية”.
واعتبر المركز أن “الحرب الروسية الأوكرانية ستخلف آثارا اقتصادية “كبيرة” على المغرب، على المديين القصير والطويل”، موردا أن “من القطاعات التي يمكن أن تتأثر بأزمة أوكرانيا قطاع الخضروات والفواكه والأسماك، بالإضافة إلى صادرات الأسمدة، على سبيل المثال، والتي تمثل 4.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، تنافس روسيا في الأسواق الأوروبية؛ في حين أن الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات والأسماك، والتي تمثل 2.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، تنافس الصادرات الأوروبية إلى روسيا”.
من جهة أخرى، أشار التقرير إلى الدور المركزي الذي يلعبه الاقتصاد الروسي والأوكراني في عدد من السلع المعينة، لاسيما البترول والغاز اللذين تبلغ حصة روسيا من الصادرات العالمية منهما نسبة 11 في المائة، و9 في المائة على التوالي، كما أنها تسيطر على 5 في المائة من إمدادات الحبوب و24 في المائة من إمدادات القمح، إضافة إلى ذلك تعتبر روسيا أكبر مورد للأسمدة في العالم بنسبة تبلغ 12.5 في المائة، كما تعتبر من أهم موردي عدد من المعادن الهامة كالأليمينيوم، والنيكل والبلاديوم .
من جهتها، حسب التقرير ذاته، تلعب أوكرانيا دورا هاما في سوق الغذاء الدولي، يؤكد التقرير، حيث توفر للعالم 6 في المائة من إمدادات الحبوب، و10 في المائة من إمدادات الزيوت النباتية، هذه النسب تظهر بشكل أكبر في صادرات القمح الأوكرانية التي تبلغ 10 في المائة من الإمدادات العالمية، و50 في المائة من إمدادات زيت عباد الشمس.
وفي ضوء هذه المعطيات، يشير التقرير إلى أن التداعيات الاقتصادية التي ستجرها الحرب على بلدان إفريقيا ستكون متفاوتة، ففي حين ستستفيد البلدان المصدرة للنفط والغاز من ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي، ستتأثر باقي البلدان سلبا بارتفاع فاتورتها الطاقية وكذا الغذائية.
وعلى سبيل المثال يسجل التقرير أن ارتفاع أسعار النفط والغاز بنسب تتراوح بين 20 إلى 30 في المائة، سيضيف إلى الجزائر ما بين 4 إلى 6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، على اعتبار أن صادراتها تعتمد أساسا على المحروقات، وعلى الرغم من ذلك، فإن الجارة الشرقية ستتأثر سلبا بارتفاع أسعار المواد الغذائية، حسب ذات التقرير.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top