الفقيه بن صالح: رصد 2500 مليون درهم لإنجاز 29 مشروعا لتأهيل المدينة

تم مؤخرا بمدينة الفقيه بن صالح عرض البرامج التنموية المندرجة في إطار مشروع الفقيه بن صالح الكبرى، للفترة 2017-2021.
ويتضمن برنامج التأهيل الحضري للمدينة خلال هذه الفترة 29 مشروعا تنمويا بكلفة إجمالية تبلغ 2500 مليون درهم. وأوضح رئيس المجلس البلدي لمدينة الفقيه بن صالح، أن المجلس أعد تصورا شاملا يهدف إلى تنمية المدينة ونواحيها على مختلف المستويات والنهوض ببنياتها التحتية وتوفير الخدمات الضرورية للساكنة، مؤكدا ارتباط تنمية المدينة بتنمية ضواحيها ومحيطها الجغرافي والترابي. وأشار إلى أن البرنامج يشمل بالأساس عددا من المشاريع المهيكلة القمينة بالنهوض بالبنيات التحتية وتوفير فرص الاستثمار وتحقيق التنوع على مستوى الخدمات بمدينة الفقيه بن صالح باعتبارها عاصمة للإقليم، بما يحقق التنمية التي تستجيب لانتظارات الساكنة، مستعرضا أهم المشاريع المبرمجة على مستوى جميع القطاعات والمجالات الاقتصادية والاجتماعية، وكذا المتعلقة بالبنى التحتية والبيئة.
وأبرز رئيس المجلس البلدي لمدينة الفقيه بن صالح أهمية إحداث نواة جامعية بالمدينة وانعكاساتها الإيجابية على المستويات الثقافية والعلمية والاقتصادية، مشيرا إلى انطلاق العمل بمدرسة عليا للتقنيات خلال الموسم الدراسي المقبل على مستوى الثانوية التقنية التغناري، باعتبارها أول خطوة في إرساء مشروع أسس النواة الجامعية الذي حظي بمصادقة مجلس جامعة السلطان مولاي اسليمان يوم 5 نونبر 2018 وكذا مصادقة أعلى هيئة بالوزارة الوصية خلال اجتماعها ليوم 2 يناير الماضي، كنواة جامعية ذات استقطاب مفتوح.
وسجل رئيس المجلس البلدي، أن المشروع يندرج في إطار الدينامية التي يعرفها الإقليم، وأكد عزم المجلس رسم إيقاع جديد لمواكبة التحولات الإيجابية الكبرى التي يعرفها المغرب، وكذا تمكين المدينة من المرافق الضرورية، بما يجعل منها رافعة وقاطرة لتنمية الإقليم الفتي، منوها بتعاون ودعم المتدخلين والشركاء من أجل تنزيل هذا البرنامج.
ويهم برنامج التأهيل الحضري لمدينة الفقيه بن صالح الكبرى إنجاز 29 مشروعا يفترض تمويلها من طرف 20 مؤسسة وطنية، حيث تروم هذه المشاريع تقوية البنيات التحتية وحماية البيئة وكذا تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة. فعلى مستوى البنيات التحتية، يتضمن برنامج تنمية الفقيه بن صالح 7 مشاريع بكلفة تقدر بـ 1115 مليون درهم، تهم تهيئة مداخل المدينة وعدد من الشوارع، وبناء طريق مدارية، وتجهيز بعض الأحياء ناقصة التجهيز، إضافة إلى تقوية شبكة التطهير وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة، ودفن الأسلاك الكهربائية ذات الضغط المتوسط.
كما يروم البرنامج النهوض بالمجال البيئي وتقوية وتوسيع المساحات الخضراء من خلال 4 مشاريع تتعلق بتهيئة الحدائق وغرس أشجار التصفيف، وإحداث منتزه وتهيئة ساحة بئر أنزران، حيث تناهز تكلفة إنجاز هذه المشاريع 75 مليون درهم. ويهدف برنامج التأهيل الحضري للمدينة إلى تحقيق التنمية الاجتماعية للساكنة من خلال النهوض بقطاعات الصحة والشباب والرياضة والشؤون الدينية والتعليم العالي، إضافة إلى مجالات التكوين المهني والنقل، وتعزيز المرافق الاجتماعية والإدارية، وذلك بإنجاز 14 مشروعا بكلفة إجمالية تبلغ 916 مليون درهم.
وتشمل هذه المشاريع بناء مستشفى إقليمي وعدد من المراكز الصحية، واستكمال بناء فضاء الفروسية وإحداث حلبة لألعاب القوى ومركب لكرة القدم وملاعب للقرب ودور للشباب.
كما تهم بناء مركب ديني ومسجد، وإحداث نواة جامعية ومعهد عالي للتكنولوجيا، ومحطة طرقية وأخرى للسكك الحديدية ومراكز اجتماعية، وكذا بناء مقر للجماعة الحضرية وإعادة تأهيل المكتبة البلدية.
ويرمي البرنامج أيضا في جانبه الاقتصادي إلى إنجاز 4 مشاريع بكلفة تقدر ب 394 مليون درهم، تخص إحداث مركب تجاري لتوطين الباعة المتجولين وباعة المتلاشيات، ومنطقة صناعية وسوق للجملة وأسواق الأحياء.

Related posts

Top